«حزب الله» لديه شروطه لتشكيل الحكومة

لا يزال التأليف الحكومي عالقا بين التجاذبات السياسية، وقد كشفت مصادر لبنانية موثوقة في بيروت، أن “حزب الله” اشترط فض التحالف بين التيار العوني والقوات اللبنانية لتسهيل تشكيل الحكومة الجديدة. وقالت المصادر إن «حزب الله» يرى أن تقرب الوزير جبران باسيل من القوات اللبنانية ورئيسها سمير جعجع تحكمه هواجس انتخابية إذ يريد باسيل تأمين مقعده النيابي في البترون.

إقرأ ايضًا: الجامعة اللبنانية تخضع لـ«حزب الله»: المجالس الحسينية مباحة و «فيروز» ممنوعة

من جهته، اعتبر القيادي في تيار المستقبل الدكتور مصطفى علوش أن التلويح بعرقلة تشكيل الحكومة على أساس ميثاقي بقيادة رئيس مجلس النواب نبيه بري يعود إلى إنشاء قاعدة «الترويكا»، موضحا أن “الترويكا” أنشئت من بعد اتفاق الطائف وبقيت برعاية سورية وضمنت التوازن بين الطوائف الكبرى. وطالب علوش جلسات الحوار على مستوى الدستور بالطرح بوضوح التعديلات التي يمكن أن تؤمن الاستقرار، مؤكدا أن الخيار بانتخاب العماد عون رئيسا، فاجأ «حزب الله» ووضعه في موقع الدفاع.

وشدد على أن أي رئيس بخلفية سيادية يحاول أن يطغى بسلطة الدولة الشرعية، لن يتناسب مع الرؤية المرحلية لـ«حزب الله» أو الرؤية الإستراتيجية بقيادة إيران، مشيرا إلى أن قوى 14 آذار كافة ستصطف مجددا بعد الإحباطات التي حصلت في المرحلة السابقة. وأكد علوش أن المهل لن تسمح بإقرار قانون انتخابي جديد، كما أنه غير مسموح التمديد لمجلس النواب مرة ثالثة، داعيا إلى الذهاب للانتخابات بأسرع وقت.

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 5 كانون الاول 2016
التالي
داعش يرد على هزيمته بتدمير مباني جامعة الموصل