اسرائيل تبشّر: ترامب سيقطع المساعدات عن لبنان!

نقلت صحيفة العربي الجديد تقريرا أعدّه الباحث الإسرائيلي عومر عيناف لصالح “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد يلجأ الى قطع المساعدات للجيش اللبناني.

وبحسب التقدير الإسرائيلي فإن هذا التوجه يعود إلى التطورات الأخيرة التي حدثت في لبنان إبتداءا من انتخاب ميشال عون رئيساً للبلاد، من ثم  العرض العسكري لـ”حزب الله” في القصير السورية، يعكسان تعاظم نفوذ الحزب في لبنان. وعدّ المركز التطورات التي أفضت إلى انتخاب عون بأنها تمثّل “انتصاراً حاسماً لحزب الله ومعسكر 8 آذار على خصمه معسكر 14 آذار”، مشيراً إلى أن موافقة رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري على تنصيب عون وقبوله التكليف بتشكيل الحكومة يمثّلان “خنوعاً” لحزب الله وضربة لمكانة السعودية في لبنان وتعزيزاً للتأثير الإيراني في الداخل وفي الإقليم.
وتحدث المركز، الذي يُعدّ من أهم مراكز التقدير الاستراتيجي في إسرائيل، عن استخدام حزب الله عتاداً عسكرياً أميركياً في الاستعراض العسكري الذي نظمه أخيراً في القصير، لا سيما ناقلة الجند من طراز “M113”. ولفت إلى أن عدم وضوح كيفية استخدام المساعدات العسكرية الغربية المقدّمة إلى لبنان والقلق من أن هذه المساعدات وجدت طريقها إلى حزب الله، يمكن أن يضع الغرب، خصوصاً الإدارة الأميركية الجديدة، أمام معضلة كبيرة تجاه استمرار إرسال المساعدات للجيش اللبناني.

إقرأ ايضًا:  استعراضات حزب الله ومليشياته لتحجيم عهد الرئيس عون
وحسب السيناريو الذي يرسمه المركز، فإن قطع المساعدات الاقتصادية والعسكرية الأميركية عن لبنان ستكون له على الأرجح تأثيرات سلبية على الأوضاع الاقتصادية في لبنان واستقرار مؤسساته، ويؤدي إلى إثارة اضطرابات واسعة النطاق ضد حزب الله، ويقوي المعارضة له، لا سيما ما سماها “القوة السنّية الراديكالية”. وعلى الرغم من إشارته إلى أن هذا الاحتمال بعيد، لكن المركز لفت إلى أن التطورات في هذا الاتجاه هي أيضاً عرضة لإحداث صراع بين حزب الله وإسرائيل، إذا قرر حزب الله أن مثل هذا الصراع سوف يكون مفيداً له في المشهد اللبناني. واعتبر أن الحزب في الوقت الحاضر، يتصرف بحذر شديد، وغير مستعد للمخاطرة بالتصعيد مع إسرائيل أو زعزعة استقرار لبنان، فمن وجهة نظر حزب الله، مصلحته الآن تحصين نظام الأسد في سورية وتعزيز المحور الإيراني الممتد من طهران إلى بغداد ودمشق وبيروت.

السابق
اسرار الصحف المحلية الصادرة ليوم الخميس الواقع في 24 تشرين الثاني 2016
التالي
بالفيديو: انفجار يهز مكتب الحاكم الإقليمي في أضنة التركية