ما هي مصلحة السعودية في تهديد ترامب؟

نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، خبرا مفاده أن السعودية حذرت الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب فيما يتعلق بقراره وقف استيراد النفط من الخارج. وكانت الصحيفة قد اشارت إلى أن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، قال إن مثل هذا التحرّك سيضرّ بالاقتصاد الأمريكي، في إشارة الى رفض مطلق سعوديّ رسميّ للقرار.

إقرأ أيضا: السعودية وايران واحتمالات الحرب: من الأقوى عسكريا؟

وقد حذرت السعودية الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب من أن قراره هذا سيضرّ بسلامة اقتصاد بلاده.

وكان ترامب، قد هدد في وقت سابق من هذا العام،  ونشرته الـ”نيويورك تايمز “أنه إذا تم انتخابه فأنه قد يوقف واردات النفط من السعودية ودول عربية أخرى إذا لم تشارك بقوات برية لمحاربة “داعش”، أو على الأقل دفع بدل مادي للولايات المتحدة مقابل جهود محاربة الجماعة الإرهابية. ومن دوننا فإن المملكة العربية السعودية لن تصمد لفترة طويلة جدا”.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة لا تزال تعتمد على ملايين أطنان النفط الخام من أوبك لتغذية اقتصادها الضخم. حيث استوردت الولايات المتحدة في شهر آب الماضي، 3.4 مليون برميل من نفط أوبك يوميا، وفقا لأحدث الإحصائيات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وتستورد واشنطن ثلث هذه الكمية من النفط، ما يعادل 1.1 مليون برميل، من السعودية، ما يجعل المملكة ثاني أكبر مصدر للنفط إلى الولايات المتحدة بعد كندا.

السابق
بالصورة: نوال برّي ترد على صحيفة الأخبار بـ«إشاعات مغرضة»
التالي
لبنان: منسوب الأمطار سينخفض 25% في السنوات المقبلة