السفير الايطالي جال في صيدا القديمة برفقة السنيورة والحريري والسعودي

فؤاد السنيورة

جال السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي في مدينة صيدا القديمة مطلعا على بعض المشاريع التي تمولها الحكومة الايطالية وتوقف لبعض الوقت في عدد من المعالم والمراكز التراثية والتاريخية والسياحية.

اقرأ أيضاً: نبيه برّي يعلّق على المالية: أنا ما بشتغل بالنكايات

ورافقه في الجولة نائبا المدينة الرئيس فؤاد السنيورة والسيدة بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وقنصل ايطاليا في الجنوب رفلة دبانة ورئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر والمهندس عبد الواحد شهاب وعقيلتا السنيورة ودبانة وعدد من اعضاء المجلس البلدي.
استهلت الجولة في موقع القلعة البرية في محلة البوابة الفوقا والتي يقوم مجلس الانماء والاعمار باعادة ترميمها وتأهيلها بهبة مقدمة من الحكومة الايطالية وتحت اشراف البلدية حيث اطلع الوفد على خرائط المشروع وقاموابجولة داخل القلعة مستمعين من شهاب والمهندسين المشرفين علىالمراحل التي قطعتها اعمال الترميم والتأهيل.
ثم انتقل الوفد الى موقع الفرير الاثري حيث اطلعوا على بعض المكتشفات الأثريةوتفقدوا ورشة مشروع متحف صيدا التاريخي . ومن هناك انتقلوا الى متحف الصابون التابع لمؤسسة عودة الثقافية حيث جالوا في ارجائه ثم تفقدوا المبنى القديم لكنيسة مار نقولا للروم الكاثوليك والذي يجري ترميمه بمبادرة من الرئيس سعد الحريري واسمتعوا من استشاري المشروع المهندس عبد الواحد شهاب الى شرح حوله. زاروا بعدها كنيسة مار نقولا للروم الأرثوذكس الملاصقة لها وجالوا فيها برفقة الأب نقولا باسيل .
وثم توجه السفير ماروتي والسنيورة والوفد المرافق الى اكاديمية القيادة والتواصل” علا” التي قامت بالشراكة بين مؤسسة الحريري والجامعة اللبنانية الأميركية وجالوا برفقة النائب الحريري في ارجائها واستمعوا الى شرححول البرامج التدريبية التي تقدمها.. واعقب ذلك جولة للسفير والوفد شملت على التوالي قصر دبانة ، متحف صاصي ، مبنى القشلة القديمة التي ستبدأ الحكومة الايطالية بتنفيذ مشروع تأهيلها قريبا، واختتمت الجولة في خان الافرنج حيث اطلع السفير الايطالي على معرض صور ووثائق عن مشاريع مدينة صيدا قبل ان ينتقل برفقة السنيورة والحريري والحضور سيرا على الأقدام الى استراحة صيدا السياحية حيث اولم رئيس البلدية المهندس السعودي تكريما للسفير ماروتي .

السنيورة
وفي تصريح له خلال الجولة قال الرئيس السنيورة : هذه الزيارة هي جزء من رؤية متكاملة لمدينة صيدا كيف يمكن ان نحولها الى مقصد يعني ان هناك مواقع مهمة يقصدها الناس وبالتالي سيؤدي ذلك الى انعاش اقتصاد المدينة واستنهاض دورها في لبنان ،وعلى هذا الاساس جرت عدة محاولات من اجل اعادة احياء المواقع السياحية والتاريخية في المدينة وهذا ( مشروع تاهيل القلعة البرية ) احد المشاريع الذي يتم التعاون به مع الدولة الايطالية التي تقدمت بهبة من اجل اعادة تأهيل هذه القلعة. وبالتالي هذا المشروع في غاية الاهمية وهو ينسجم مع جملة المشاريع التي نقوم بها من هنا حتى القلعة البحرية والتي تعبر بهذا الممر التاريخي عن عدد من المواقع التاريخية في المدينة التي يجري الان اعادة تأهيلها وبالتالي من ضمن هذه الصورة المتكاملة من اجل استرجاع هذا الموقع التاريخي والحضاري لمدينة صيدا .
واضاف: لا شك ان هذا الجهد اليوم هو مع الجانب الايطالي بالنسبة الى هذه القلعة وايضا بالنسبة للخان العثماني القديم ( القشلة) تبرعت الحكومة الايطالية باعادة تأهيل هذا الموقع التاريخي ايضا لكي يكون مكانا لتطوير الحرف في مدينة صيدا ، بالتالي هذه الجولة اليوم هي من اجل ان يطلع سعادة السفير وهو صديق لبنان على ما تقوم به حكومته في هذا الشأن ولاستعجال انجاز هذا العمل ولنرى سوية ماذا يمكن ان نحتاج من اجل المشاريع الاخرى وتدبير التمويل اللازم بالتعاون مع المؤسسات الدولية والصداقات في العالم من اجل تمكين مدينة صيدا من استرجاع دورها القديم وبالتالي لتكون جاذبا حقيقيا للنشاط السياحي والاقتصادي.

السفير ماروتي
من جهته اعرب السفير الايطالي ماروتي عن سعادته بـ”زيارة صيدا للاطلاع على المشاريع الرائعة الجاري العمل عليها وخصوصا المشاريع التي تشجع السياحة والحفاظ على التراث مع العلم ان هذه المشاريع تساعد اقتصاد البلد وتؤمن فرص عمل للشباب”. وقال: “ان ايطاليا تستثمر في التراث اللبناني في عدة مناطق منها صيدا وفخورون اننا جزء من الفريق الذي يعمل في القلعة البرية وقريبا سنبدأ بالسراي (القشلة) مع رئيس البلدية والحكومة لتطوير مشاريع جديدة وبميزانية جديدة للعام القادم”.

السعودي
بدوره اشار رئيس البلدية المهندس السعودي الى ان الزيارة هي لكل المواقع الاثرية والسياحية في مدينة صيدا ضمن مسار سياحي يبدأ بالقلعة البرية وينتهي بالقلعة البحريةمرورابعدة مواقع منها المتحف التاريخي ومتحف الصابون ومركز علا وقصر دبانة وبيت صاصي وكنيستي الارثوذكس والكاثوليك وموقع القشلة والذي تعهدت الحكومة الايطالية باعمال الترميم ليكون منشأة للحرف.

الجسر
ولفت رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر الى ان فكرة مشروع ترميم القلعة البريةبدأت مع دولة الرئيس فؤاد السنيورة وقال: حاولنا تأمين هبات لترميم القلعة وتواصلنا مع عدة مصادر والايطاليون ابدوا اهتمامهم والزيارة التي يقوم بها السفير الايطالي اليوم هي للإطلاع على اعمال الترميم الجارية ..

 

السابق
هل إستحقت «كلينتون» الهزيمة؟
التالي
تعاون بين جمعية قّل لا للعنف ومؤسسة هويتي لتعزيز اللغة العربية