الشيخ الطرّاس والمحكمة العسكرية: فصلٌ آخر من وجوب تعديل صلاحياتها

استجوب يوم أمس الاثنين 17 تشرين الأوّل القاضي رياض أبو غيدا الشيخ بسام الطراس وتركه بسند اقامة، معتبراً أن الشبهة في حق الطراس غير كافية لابقائه موقوفا إلاّ أنّ مفوض الحكومة القاضي صقر صقر استأنف القرار وأحال الملف على محكمة التمييز العسكرية التي تنعقد دورياً كل ثلاثاء وخميس لبته.

موقع “جنوبية” وفي سياق متابعته للقضية تواصل مع نجل الشيخ بسام الطرّاس الدكتور عمير  الذي أوضح أنّ “المحامية الدكتورة زينة المصري قد نقلت لنا أنّ الأجواء داخل الجلسة كانت إيجابية، وكان الشيخ بسام الطراس متماسكاً وقوياً ويجاوب بثقة كما كل بريء، وكل أجوبته كانت دقيقة وموثقة بالمعلومات وبالتواريخ وبالأرقام، وقد أجاب الشيخ على كل الأسئلة التي طرحها القاضي، وهو لم يدافع عن نفسه حتى”.

مضيفاً “كذلك قدمت المحامية مستندات تفصيلية بالأموال والأرقام والتواريخ عن المشاريع الخيرية التي نفذها الشيخ الطراس في البقاع، كما قدمت أيضاً مستندات كناية عن محاضرات الشيخ ودعواته المتكررة للشباب بأن يكون لديهم حرصاً على السلامة العامة والمتعلقة باحترام القوانين وإعلاء اسم الوطن وتطويره واحترام المؤسسات المدنية والحكومية”.

الشيخ الطرّاس

ولفت الطراس إلى أنّ “القاضي العسكري الأوّل رياض أبو غيدا قد نظر في كل هذا وأصدر القرار بإطلاق سراح الشيخ بسند إقامة”.

 

إقرأ ايضاً: الطرّاس بين تكفير داعش له وازدواجية ادعاء القضاء عليه
وفيما يتعلق باستنئاف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر للقرار، أشار إلى أنّ “الدستور اللبناني يمنح الحق لمفوض الحكومة أن يستأنف قرار قاضي التحقيق الأول والقاضي صقر صقر قرر أن يستخدم هذا الحق، إلا أنّ هذا إجراء بديهي وتقليدي ولا دلالة له ولا يؤثر على المحاكمة”.

وعن وسائل الإعلام التي تتابع الملف وتركب الملفات والتهم، أوضح “نحن حالياً في انتظار نتيجة القضاء وسوف نرفع دعوى على كل إذاعة ارتكبت مخالفة قانونية، وهذا بالنسبة لي جزء من احترامي للإذاعات والمواقع التي عبرت بمهنية عالية وجدارة عن الملف”.
هذا وأوضح الطرّاس أنّ محكمة التمييز قد اجتمعت اليوم وهم في انتظار القرار الذي سوف يصدر عنها.

 

إقرأ أيضاً: بالصورة..الإفراج عن الدكتور بسام الطراس: المشنوق يتدخل.. ومن يحاسب الإعلام؟
الجدير ذكره أنّه وأثناء إعدادنا هذا التقرير قد صدر قرار محكمة التمييز العسكرية بقبول الاستئناف المقدم من قبل القاضي صقر صقر بقضية الشيخ بسام الطراس وسطرت مذكرة توقيف بحقه.

ليبقى السؤال، إلى متى سوف يظلّ المواطن المدني يمثل أمام القضاء العسكري؟ لا سيما وأنّ  هذه المحكمة تأسست لمحاكمة العسكريين حصراً العسكريين.

السابق
وئام وهاب:عون رئيساً للجمهورية
التالي
جنبلاط: الفرج قريب