مصدر تربوي يسرّب لائحة المحاور التي تم تعليقها في برامج الدروس

الياس بو صعب

التربويون ينتظرون تفاصيل قرار وزير التربية الياس بو صعب المتعلق بوقف العمل في عدد من محاور المواد التعليمية ودروسها، للعام 2016-2017 و ذلك في اطار النظر بالمناهج ما قبل الجامعي، لإبداء النظر فيها .

وقد كلف بو صعب المركز التربوي للبحوث للقيام بهذه المهمة وذلك ضمن معايير تربوية وواضحة ليكون الهدف منها تخفيف المواد دون ان تؤثر سلباً على الكفايات التي يكتسبها المتعلم

واكدت المصادر لل «مدن» ان المركز قد عقد سلسلة من ورش العمل منذ المطلع العام الماضي الذي شارك فيها اساتذة من المدارس الخاصة و الرسمية وبنتيجتها قد تم وقف مؤقتًا بعض مناهج و محاور.

كما قد تم اعادة العمل بمحاور اخرى إذ ركزت اللجان على المواضيع التي تتصل بالحياة اليومية للمتعلم والتي لها علاقة بالمناهج المعتمدة عالمياً.

اقرأ أيضاً : بو صعب يكذّب ما نشرته «الأخبار» حول تقليص العام الدراسي

بعض النماذج من المواد التي تم تعليقها بحسب المصادر التربوية :

مادة التاريخ :

في الصف التاسع أساسي ألغي من المحور الأول: لمحة عامة عن الحرب العالمية الأولى. المحور الثاني: لبنان في أثناء الحرب العالمية الأولى (الأوضاع السياسية والاجتماعية والإقتصادية) والتركيز على الاتفاقات السرية خلال الحرب العالمية الأولى. المحور الخامس: إنتساب لبنان إلى الجامعة العربية ودوره فيها، وإنتسابه إلى المؤسسات الدولية ودوره فيها (يدرس في مادة التربية الوطنية بطريقة أكثر حداثة كونها وضعت حسب المنهج الجديد). المحور السادس: نشأة الصهيونية. المحور السابع: الحركات الإستقلالية في الدول العربية: سوريا، العراق المملكة العربية السعودية، مصر، السودان، ليبيا، دول المغرب العربي وإمارات الجزيرة العربية ومحمياتها، بإستثناء الأردن كونه على صلة بالنكبة الفلسطينية.
وفي الصف الثالث ثانوي (علوم عامة، علوم الحياة، اجتماع وإقتصاد، وآداب وإنسانيات) ألغي من المحور الأول: تاريخ لبنان المعاصر، أجزاء الثورات اللبنانية، الأحزاب اللبنانية، تنظيم الدولة، لبنان والمنظمات الدولية العربية، الحرب الفلسطينية ونتائجها، أهم الأحداث اللبنانية الداخلية.
فيما ألغي من المحور الثاني: العرب والدولة العثمانية منذ أواخر القرن التاسع عشر (الإبقاء على الثورة العربية الكبرى وأسبابها ونتائجها)، حركة التتريك والمعارضة العربية (الإبقاء على نماذج عن المعارضة العربية خلال: المؤتمر العربي في باريس، والجمعية العربية، والفتاة وبيروت الإصلاحية). تفكيك الدول العثمانية (الإبقاء على: مراسلات الحسين، إتفاقية سايكس بيكو)، قيام الجمهورية التركية (الإبقاء على إصلاحات مصطفى كمال)، التدخل الإنكليزي وفرض الحماية على مصر، محاولات الاستقلال والجلاء في مصر (الإبقاء على معاهدة 1936)، المملكة العربية السورية (الإبقاء على: الثورة السورية الكبرى 1930 أسبابها ونتائجها)، الانتداب الفرنسي، الثورات السورية وإعلان الجمهورية (الإبقاء على معاهدة 1936 أسبابها ونتائجها)، قيام المملكة العراقية (الإبقاء على الثورة العراقية 1930)، تحرير بلدان شمال أفريقيا (الإبقاء على: السياسة الفرنسية في الجزائر والثورة الجزائرية .

مادة التربية الوطنية

في الصف التاسع أساسي ألغي من المحور الأول: لا مجتمع دون قيم اجتماعية، أنتظر أم أبادر. المحور الثالث: سير المعاملات، من يراقب الإنفاق العام. وعلق المحور الرابع: السكان ونوعية الحياة كاملاً كونه يُعطى في مادة الجغرافيا بشكل أوسع. المحور السادس: الهوية العربية ومقوماتها (دمج الفصلين بفصل واحد، وحصة واحدة بدل اثنين).

وفي الصف الثالث ثانوي، ألغي من المحور الثاني: حماية البيئة ودور المواطن. المحور الثالث: الإنتشار اللبناني: تاريخه واقعه ودوره. المحور الخامس: خدمة العلم في لبنان، ومخيمات العمل التطوعي. المحور السابع: الشباب والتحولات المعاصرة وبناء المستقبل.

مادة الاجتماع

في الصف الثالث ثانوي فرع الاجتماع والإقتصاد، ألغي من المحور الأول ولادة علم الاجتماع. المحور الثاني: أنظمة القيم في المجتمعات. المحور الرابع: مجالات وسياسات الدمج والإندماج الاجتماعي. المحور الخامس: حركة التغير الاجتماعي على الصعيدين المحلي والوطني. المحور السادس: السياسة الاجتماعية في مجالي التعليم وترتيب المدن. المحور السابع: التنوع الجغرافي والروحي والتاريخي.

الفلسفة العامة

في الصف الثانوي الثالث فرع الإنسانيات: ألغي من محور الإنسان: الذاكرة. الإرادة والفعل الإرادي. الطبيعة والثقافة. محور المجتمع: المجتمع والإعتماد المتبادل، العمل والتراتب الاجتماعي، الملكية والثروة، السياسة. محور المعرفة: مقدمة في نظرية المعرفة، أنماط المعرفة، الحقيقة. محور الإلهيات: وجود الله، الله والإنسان، الفلسفة والدين، غاية الوجود. محور الأخلاق: الأسرة، الفعل الإنساني.

في فرع الاجتماع والإقتصاد: ألغي من محور الإنسان: الذاكرة، الذكاء، اللغة والفكر، المعرفة العلمية، مناهج المعرفة، الرياضيات. محور المعرفة: مشكلات معرفية. محور الأخلاق: الأسرة، الحرية والمسؤولية، العمل والملكية، الفعل الإنساني.

فرعا علوم الحياة والعلوم العامة: ألغي من محور الإنسان: الذاكرة، الذكاء. محور المعرفة: المعرفة العلمية، مناهج المعرفة، العلوم الإنسانية، مشكلات معرفية. محور الأخلاق: الأسرة، الحرية المسؤولة، العمل والملكية، الفعل الإنساني.

الفلسفة العربية
في فرع فرع الإنسانيات: ألغي من محور الإنسان: النفس، العقل جوهر أم غريزة. محور الإلهيات: وجود الله. محور السياسة والاجتماع: نشأة المجتمع. محور قضايا معاصرة: إشكالية الشرق والغرب.

مادة الجغرافيا
في الصف الثالث ثانوي (علوم عامة، علوم الحياة، اجتماع وإقتصاد) علق العمل بكامل المحور الثاني: ثورة المواصلات والاتصالات. المحور الثالث: القمح (كون القمح لم يعد وسيلة ضغط إقتصادية- إستراتيجية). وعلق العمل بكامل المحور الرابع: قضايا عالمية.
في آداب وإنسانيات ألغي من المحور الأول: ملف عن الدول الصناعية الجديدة، نيجيريا، ملف عن الصين، الاتحاد الأوروبي، جامعة الدول العربية (كون الفصل لا ينسجم مع موضوع التكتلات الإقتصادية ودُرّس في الثاني ثانوي تربية وجغرافيا). علق العمل بكامل المحور الثالث: ثورة المواصلات والاتصالات والمحور الرابع: حركة التبادل التجاري (كونه مكرر في محاور سابقة).

وفي الصف التاسع أساسي، علق العمل بالملف العملي في المحور الأول. المحور الثاني: الأوضاع الاجتماعية للسكان. يعلق العمل بالمحور الثالث: التقسيمات الإدارية ومشاكل العمران. المحور الرابع: جغرافية العالم العربي: يعلق العمل بالدروس

السابق
اعتقال شاب يهدد بتدمير مبنى أوبرا سيدني
التالي
جلسة «حافة النصاب» عقدت… والحكومة تترنّح