علقة بين فرنجيه وباسيل تنتهي بتعليق جلسات الحوار

كتبت صحيفة “الأنوار ” تقول : المسار التعطيلي وصل امس الى طاولة الحوار التي علقت جلساتها الى اجل غير مسمى بعد علقة حادة بين الوزير جبران باسيل والنائب سليمان فرنجيه. ومع هذا التطور تحولت الانظار الى جلسة مجلس الوزراء غدا التي يتوقع ان يغيب عنها ايضا وزيرا التيار الحر.
وقالت مصادر المؤتمرين ان باسيل بادر بعيد انطلاق الجلسة الى طلب البحث في الميثاقية، واستغرب كيف يتم عقد جلسة لمجلس الوزراء فيما الممثلون الحقيقيون للمسيحيين غائبون ويتم الاكتفاء بحضور من يمثلون 6% فقط من المسيحيين.
وهنا تدخل النائب سليمان فرنجيه وقال حاج تخبرنا عن عنترياتك.اي انتخابات ربحت؟ واي انتخابات فزت فيها؟ انت لا تمثل شيئا، انت مدير عيّنك عمك عون لتدير التيار مكانه وبالتالي انت لا تمثل اي حيثية. وعن قضية ال6% قال فرنجيه من اعطاك هذا الرقم. ان ما تقوله في هذا المجال لا قيمة له، ان الرقم من اختراعك وفذلكتك ولا قيمة واقعية له.
رد حرب
أما وزير الاتصالات بطرس حرب فقال لباسيل بدوره كفى متاجرة بالمسيحيين. كفى متاجرة بغرائز الناس ودغدغة عواطفهم لان ذلك لا يوصل الى اي مكان. ان الوزير في مجلس الوزراء مثله مثل غيره، هم متساوون سواء كان الوزير يمثل حزبا او تيارا او لا، لان صوت الوزير واحد. ان الحكومة عندما تنال الثقة يصبح الوزراء متساوين ولا فرق بين وزير واخر. ان بدعة التمثيل وال6% لا تنطبق على الواقع، فكفى متاجرة بالمسيحيين. ان مشكلة المسيحيين هي مع الذين يدعون الحرص على المسيحيين ويتاجرون بمصالحهم.

اقرأ أيضاً : باسيل يرد على فرنجية: تبني على أخبار غلط
وبعد أخذ ورد في هذا الموضوع تدخل فيه أكثر من طرف، أبلغ باسيل الحاضرين ان التيار لن يحضر بعد الآن جلسات الحوار الوطني لان لا جدوى من استمراره طالما ان الشراكة الصحيحة غير محترمة لا في الحكومة ولا في الرئاسة ولا في قانون الانتخاب. فقرر رئيس المجلس رفع الجلسة وتعليق الحوار الى أجل غير مسمى. وعلم ان بري قال لباسيل: مش انت يلي بتمرّك عليي بتعليق الحوار، انا بعلقو.
تصريح باسيل
وقال باسيل بعد انتهاء الجلسة: ان قاعدة الحوار الاعتراف بالآخر شأنها شأن قاعدة الميثاق التي كانت ايضا الاعتراف بالآخر، ومع فروقات ان قاعدة الحوار عندما يكون الاعتراف بالآخر فقط بالكلام وتبقى الممارسة كما هي، فمعنى ذلك ان لا جدوى من الحوار ومن استمرارنا فيه. ولذلك اعلنا هذا الموقف داخل مجلس الوزراء، واعلناه الان امام طاولة الحوار، واعتقد ان القضية تحتاج الى تفكير اكثر بكثير لأننا مع هذه الممارسة في البلد ذاهبون الى خسارة كل مناعتنا الوطنية.
… وفرنجيه
بدوره قال فرنجيه: اتصور ان القرار كان متخذا قبل الحوار، يعني الساعات الثلاث التي امضيناها انتهت بأعلان الوزير جبران باسيل لطاولة الحوار انه لن يحضر، وانا كما هو شعوري هذا القرار كان متخذا من قبل وجاؤوا لحضور هذه الجولة ليخبرونا موقفهم هذا، ولكن اتصور ان المرحلة المقبلة سيكون فيها جدل كبير واتصور اننا دائما نضرب يمينا وشمالا حينا بالستة في المئة، وحينا لا تمثيل ولا ميثاقية، علما اننا نعترف بتمثيل التيار الوطني الحر، كما نعترف بتمثيل كل المكونات السياسية والاحزاب السياسية في لبنان، ولكن على الاخرين ان يعترفوا بأننا موجودون ولسنا مقطوعين من شجرة، واننا نمثل اكثر بكثير من الستة في المئة كما يقولون، مع احترامي لجميع الناس، لكن الآلة الحاسبة التابعة ل التيار الوطني الحر لا اعرف كيف تعمل وهم يعملون على كيفهم عليها.

السابق
إخماد حريق نفايات وأعشاب في المنصف
التالي
ضربات جوية تركية دمرت 12 هدفا شمال العراق