بو صعب: وقف العمل بالمواضيع التي لا تناسب الفئة العمرية للمتعلم، وبالمواضيع المكرّرة

الياس بو صعب

أصدر وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب قرارا موجها إلى المدارس الرسمية والخاصة كافة يتعلق بوقف العمل في عدد من محاور المواد التعليمية ودروسها وذلك في إطار إعادة النظر بمناهج التعليم ما قبل الجامعي.

وعُقدت في المركز التربوي مجموعة من ورش العمل شارك فيها أساتذة ومتخصصون من التعليم الرسمي والتعليم الخاص وتم بنتيجتها وقف العمل مؤقتا بعدد من مضامين ومحاور المناهج الصادرة سابقا وإعادة العمل ببعض المضامين الأخرى، وذلك للمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية بنسبة تراوح بين 15 و20 %.

وأجمعت اللجان على وقف العمل بالمواضيع التي لا تناسب الفئة العمرية للمتعلم، وبالمواضيع المكرّرة، ورأت ضرورة في تخفيف ثقل الحصص الدراسيّة وتسهيل عملية التعلم والفهم والاستيعاب، مما يريح المتعلم، ويعطي للمعلم الوقت الكافي لتحقيق الأهداف المتوخاة من الدروس، والتعمق في إكتساب المتعلّمين المهارات والمواقف التي نصت عليها روحيّة المناهج التربوية وذلك لتطوير وتحسين عملية التعليم والتعلّم.

من جهة ثانية، فقد أصدر بو صعب قرارا آخر يتعلق بتوصيف المسابقات وكلّف المركز التربوي القيام بهذه المهمّة، وعقدت لهذه الغاية اجتماعات عمل بين جميع المعنيين والمتخصصين في المركز والقطاعين التربويين الرسمي والخاص، حيث ركزت اللجان في وضع أسئلة متسلسلة ضمن السؤال الواحد، على أن تكون هذه الأسئلة نابعة من واقع المتعلم، وأن تعتمد على التحليل، وأن يتم وضعها انطلاقا من اعتماد معايير محددة في توزيع العلامة عند تصحيح المسابقة.

وأعطى الوزير توجيهاته إلى المديرية العامة للتربية لتوزيع هذين القرارين على المدارس كافة، وأن يتم وضع القرار والتعميم وملحقاتهما على الموقع الإلكتروني للمركز التربوي. www.crdp.org

السابق
«سواقي القلوب» لإنعام كجه جي: من قرّر أن الرجال لا يبكون؟
التالي
أغلى قرطاسية في العالم