التلوث يغتال «المصلحة الوطنية لمياه الليطاني» أيضاً

نهر الليطاني

علمت «السفير» أن المصلحة الوطنية لمياه نهر الليطاني أوقفت مؤخراً انتاج 190 «ميغا وات» من معامل الكهرباء في مركبا والأولي وجون، كانت تغذي بها الشبكة العامة، بسبب اهتراء المعدات ومجموعات التوليد التي ضربتها المياه الملوثة والصدأ وأدت إلى تعطلها، وفق ما أكد المدير العام للمصلحة عادل حوماني لـ«السفير».

اقرأ أيضاً: من يحمي أصحاب المرامل والمعامل المتعدية على نهر الليطاني؟

وقال حوماني: «أوقفنا العمل بانتظار الصيانة التي تستمر نحو أربعة أشهر». وعمدت المصلحة قبل ثلاثة أيام إلى ضخ مترين مكعبين في الثانية من مياه البحيرة إلى مجرى الليطاني في الجنوب فوق يحمر، وبعد السد مباشرة لري الأراضي في القاسمية في صور ومحيطها.
ومع تعطل معامل الكهرباء وردم أهالي القرعون القناة 900 التابعة للمصلحة، لم يبقَ إلا قناة الزرارية التي تستعمل للري من منشآت مصلحة الليطاني قيد التشغيل. وتحمل قناة الزرارية المياه الملوثة نفسها.

الليطاني
ويعتبر حوماني أنه إذا لم تتم معالجة التلوث في النهر فإن المصلحة ومشاريعها مهددة. ومن ضمن هذه المشاريع القناة 800 التي يتم تنفيذها حالياً لري 13 ألف هكتار جنوباً ومعها سد الخردلي والشومرية وجر مياه الشرب من بسري إلى بيروت (50 مليون متر مكعب سنويا) كلها. ويسأل: «هل ندفع ملايين الدولارات لنوصل للناس مياهاً غير صالحة لأي شيء، لا بل مضرة بهم وبمزروعاتهم؟
يذكر أن كلفة تنفيذ القناة 800 ومعها تشييد سدي الخردلي والشومرية وبسري تصل إلى مليار دولار من دون قنوات الجر واستكمال التجهيزات والتشغيل.

السابق
«رومية» مجلّة لداعش تهدّد الأستراليين بالقتل في إصدارها الأوّل
التالي
مايا دياب تحيي حفلاً في «ملهى للمثليين» وتردّ: إنتوا مين؟