بعد تشابه العبادات والمحرمات… «البوركيني» اسلامي ويهودي أيضاً!

بعد الجدل الواسع الذي أثاره المسعى الذي يقوده رؤساء بلديات فرنسية لحظر لباس البحر الذي يغطي كامل الجسد أو «البوركيني» على شواطئ فرنسا العلمانية التي رُفع فيها شعار "الحرية والمساواة والأخوة" الموروث عن عصر التنوير أول مرة إبّان الثورة الفرنسية، توجّهت الأنظار نحو الموقف اللافت لليهود من القرار الفرنسي!

فرنسا التي تتغنّى بالحرية والتحرّر والسلام، قرّرت منع لباس البحر الخاص بالمسلمات، بينما في اسرائيل التي يعيش فيها حوالي 20% من المسلمين يرتدي النساء البوركيني بشكل طبيعي على شواطئها، وأيضًا اليهوديات المتدينات يجتمعن مع المسلمات في ارتداء البوركيني.

اقرأ أيضاً: مصممة «البوركيني»: مبيعاتنا زادت… ولهذا ترتديه غير المسلمات!

السكان اليهود المتدينون يستمتعون بشاطئ البحر أيضاً بقدر ما يستمتع به أي أحد آخر. لكنهم يظلون منفصلين ليس فقط في شواطئ معزولة ولكن بمناوبة الأيام بين الرجال والنساء على الشواطئ.

وفي حديث لوكالة «رويترز» مع السيدة أنات ياهاف الرئيسة التنفيذية لشركة صن واي يو.في كلوذينج الإسرائيلية التي توفر لباس البحر المحتشم لليهوديات والمسلمات في إسرائيل وخارجها، تقول إن «النساء المسلمات يفضلن عادة ألبسة البحر ذات غطاء للرأس، بينما تفضل اليهوديات ألبسة تغطي كامل الجسد لكن من دون غطاء الرأس هذا». وتضيف بابتسامة: «عندما أرى ما يحدث في فرنسا أعتقد أننا عاقلون جدا هنا».

فعلى الرغم من الاختلاف الكبير والصراع الدموي بين اليهود والمسلمين إلاّ أنّ هناك الكثير من التعاليم المتشابهة بين أتباع الديانتين التوحيديتين اللذين يجمعهما جدّ واحد. ولكن ما هي أبرز نقاط التشابه بين الاسلام واليهود؟

في الصلاة: عند اليهود والمسلمين صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد، عند اليهود هناك خمس صلوات تبدأ بطلوع الفجر وتنتهي بماقبل النوم، عند المسلمين تبدأ الصلوات عند الفجر وتنتهي مع دخول الليل، أمّا القبلة في القدس لليهود والكعبة للمسلمين.

في الحج: عند اليهود مفروض ثلاث مرات في العام، ويتم إلى معبد في القدس، بينما عند المسلمين فإن الحج هو فرض لمرة واحدة في العمر لمن استطاع، ويتم إلى مكة. أمّا الطواف حول المعبد لسبع مرات من واجبات الحج عند اليهود، وكذلك الطواف حول الكعبة سبع مرات عند المسلمين. والتضحية من مستحبات الحج عند اليهود و المسلمين، عند المسلمين غالباً ماتتم التضحية بالغنم.

في الزكاة: يدفع اليهودي 10 بالمئة من دخلة كزكاة، بينما يدفع المسلم 2.5 بالمئة من ثروته كزكاة.

وعند اليهود والمسلمين، الرجال والنساء مطالبون بالاحتشام في اللباس، وممنوعون من الخلوة إلا في حال وجود محرم، وكذلك يمنع بينهم اللمس ويفضل عدم الاختلاط إلا للضروروة.

أمّا الصيام فعند اليهود والمسلمين هو الامتناع عن الطعام والشراب والجنس لفترة معينة من اليوم.

وأيضًا يجتمع اليهود والمسلمين في التقويم قمري، حيث يعتمد على حركات القمر، ويتم حساب الأيام من غروب الشمس حتى غروب شمس اليوم التالي، وليس من منتصف الليل كما في التقويم الغربي.

وعند اليهود، يمنع على المرأة خلال النفاس ملامسة التوراة، ومجامعة زوجها. عند المسلمين، المرأة في النفاس لاتلمس القرآن، ولاتجامع زوجها، ولاتدخل المسجد.

بوركيني

عند اليهود يتم تلقين المحتضر، والتلقين هو أن يتم تلقين المحتضر شهادة التوحيد وهي: “شماع إسرائيل”، وتعني :ياإسرائيل، إن الرب إلهكم واحد. عند المسلمين التلقين هو أن يلقن المحتضر شهادة التوحيد وهي أشهد ألا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله.

وفي الطعام أيضًا يتشابه اليهود والمسلمين، فيطلق اسم “كوشر” على الطعام المسموح أكله حسب الشريعة اليهودية حول العالم، بينما يطلق يطلق اسم “حلال” على الطعام المسموح أكله حسب الشربعة الإسلامية حول العالم.

عند اليهود والمسلمين جميع الحيوانات يجب أن تكون مذبوحة بطريقة شرعية، وهي أن يتم الذبح من الرقبة بسكين حادة، وأن يتم سيلان دم الحيوان، وأن يتم التسمية عليه قبل الذبح.

اقرأ أيضاً: أطاعت الأمر… وخلعت المحجبة البوركيني أمام الناس!

عند اليهود يحرم لحم الخنزير والأرنب والحصان، ولحم بقية الثديات التي غير المجترة، أو التي ليس لديها حافر يحرم أكل اللحم مع أي منتج من منتجات الألبان، كما يحرم تحضير اللحم واللبن بنفس الإناء وفي نفس المكان. عند المسلمين، يحرم لحم الخنزير، والحيوانات المفترسة والجارحة كالكلاب والقطط والسباع.

السابق
المشنوق: حماة الديار ستشّجع آخرين على أعمال مماثلة، وتستفزّ الناس وتستنفرهم
التالي
مكتب السيد السيستاني: المرجع الاعلى لم يلتق بالوفد الحوثي