بالفيديو.. جبير للقنصل الإيراني: ألم تقم إيران بتأسيس حزب الله؟ تاريخكم حافلا بالموت والدمار

سجال بين وزير الخارجية السعودي عادل الجبير والقنصل الإيراني في بلجيكا حول الإرهاب ومنبعه ومصدره، دار خلال محاضرة للجبير في بروكسل.

السجال بدأه القنصل الإيراني، الذي انتقد بشدة اتهام الجبير لإيران برعاية الإرهاب في المنطقة وعلاقتها بتنظيم القاعدة، وقال إن اتهام إيران بأن لها علاقة بتنظيم القاعدة هو بمثابة دعابة، مذكرا الجبير بأن بن لادن مواطن سعودي، وأن غالبية مهاجمي برجي التجارة العالميين في أيلول/ سبتمبر هم سعوديون.

فرد الجبير، الذي كان يلقي محاضرة في مركز إيغمونت البحثي التابع لوزارة الخارجية البلجيكية في بروكسل، قائلا: “ألا يشير الدستور الإيراني إلى تصدير الثورة؟ ألا يشير الدستور الإيراني إلى الاهتمام بالشيعة المحرومين؟ ألم تقم إيران بتأسيس حزب الله؟.

وأضاف الجبير في تساؤلاته: ألم تهاجم إيران أكثر من 12 سفارة داخل إيران، في انتهاك لكافة القوانين الدولية؟ نحن لم نهاجمهم، إيران هي التي فعلت.. ألم تدبر إيران وتخطط وتنفذ هجمات سنة 1996 في مدينة الخبر ضد سكن القوات الأمريكية؟ نعم فعلوا، ضابط مراقبة العملية كان آمر اللواء شريفي، ملحقكم العسكري في البحرين -صانع القنبلة- كان من حزب الله اللبناني، المتفجرات جاءت من وادي البقاع اللبناني.. القادة الثلاثة الأساسيون للعملية هربوا، وعاشوا في إيران منذ ذلك الوقت”… “ألا يعد هذا إيواء للإرهابيين؟، ألقينا القبض على أحدهم السنة الماضية في لبنان، وكان يحمل جواز سفر إيرانيا لا سعوديا، على الرغم من أنه مواطن سعودي.. ألا يعد ذلك مساعدة وتحريض إرهابي تقوم به إيران؟ نحن لم نختلق هذه المعلومات”.

واستطرد الجبير: “إذا أردت من المسؤول السعودي ألّا يكون ناقدا لإيران، فتصرف بشكل لا يعرضك للانتقاد.. وإلى الآن فقد كان تاريخكم حافلا بالموت والدمار، وعدم الاكتراث بالقانون الدولي والمبادئ الموجودة منذ ظهور الأمم، خصوصا تلك المتعلقة بالجوار الحسن وعدم التدخل في شؤون الآخرين”.

السابق
بالفيديو: هذا ما فعله أردوغان بأحد المصابين ليلة الإنقلاب
التالي
اسرار الصحف المحلية الصادرة ليوم الجمعة الواقع في 22 تموز 2016