أحدهم قال إن التاريخ  يعيد نفسه!

(رداً على ناشط السلام الاسرائيلي أوري أفنيري الذي كتب قائلاً «إن التاريخ يعيد نفسه، لكنه يتغيّر في جميع الأوقات أيضاً«.)

تجربتي في علم التاريخ تقتصر على هذا الجزء من العالم، لبنان وجزء من الشرق الأوسط.

فلنقل إن معظم تجربتي تركّزت على تاريخ هذا البلد.

مرّ في إحدى المراحل حلمٌ اسمه عبد الناصر.

ثم بعد استشهاد والدي، وسلوك الطريق الحتمي إلى دمشق والفصول المختلفة للحرب الأهلية.

لقد قرأت بعض كتب التاريخ، والكثير حول الحروب الأوروبية، وبسبب قناعتنا ودعمنا للقضية الفلسطينية، انحصر التاريخ الحديث بالنسبة إلينا باتفاقية سايكس- بيكو، وعد بلفور وإعلان قيام دولة إسرائيل في العام 1948، إلى جانب قضايا أخرى.

لا يمكن فصل تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي عن التاريخ الاوروبي الحديث وتداعاياته على القرن العشرين.

باختصار، وعلى اعتبار أنك إلى حد ما، ذاكرة معظم القرن الماضي، ذاكرة الشعب اليهودي في ذلك القرن والمعاناة التي مرّ بها، توصلت إلى هذه الخلاصة بعد نتائج استفتاء بريطانيا بالأمس:

بعد مائة عام على الحرب العالمية الأولى، يبدو كما لو أن أوروبا تتجه مجدداً صوب اضطرابات هائلة، تبدأ بالاقتصاد لكنها تتطور لاحقاً لتصير حول مسائل وطنية، والشعور بالانتماء الاوروبي أو الهوية سيكون ضعيفاً في مواجهة شياطين القومية.

بعد مائة عام على الحرب العالمية الأولى، تتصاعد لهجة الأحزاب اليمينية المتطرفة وتلك التي تروّج لكراهية الأجانب في جميع أنحاء أوروبا، اليوم ضد الهجرة الوافدة وخاصة العربية والاسلامية، وغداً ضد اليهود، كما يعلّمنا التاريخ.

ومشروع الوحدة الاوروبية الذي انطلق كآلية اقتصادية لدمج المانيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بدأ اليوم بالتفكك، وقد نشهد على عودة للصراعات التاريخية نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد.

بعد مائة عام على الحرب العالمية الاولى، ينفجر العالم العربي الذي تقسّم في ذلك الزمن استناداً للحدود التي رسمتها اتفاقية «سايكس بيكو«، أو جزء منه على الأقل، ويتفكك اليوم استناداً لخطوط جديدة غير واضحة المعالم بعد.

بعد مائة عام على الحرب العالمية الأولى، يمكن لحدود بلفور التي لم تكن مرسومة في ذلك الزمن، وغير موجودة مع دولة إسرائيل، أن تصل إلى أي مكان يرغب به حاكم القدس.

كم هو مؤسف أن أكون قد عشت أو سمعت عن هذا الكمّ الكبير من الأحداث، وأن أكون مجبراً على أن أشهد في ما تبقى من حياتي على هذه النهاية التعيسة للتاريخ.

أحدهم قال إن التاريخ يعيد نفسه.

السابق
14 ألف مقاتل أفغاني يقاتلون تحت راية إيران لإنقاذ الأسد
التالي
بالصورة: سقوط عنصر جديد لحزب الله في سوريا