مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم السبت 4-6-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

لم يتراجع ولم يبرر الوزير نهاد المشنوق ما قاله منذ يومين ،لكنه خفف العبء نسبيا عن الرئيس سعد الحريري بتاكيده انه لا يمثل تيار المستقبل في ما قاله، لكن كلامه يمثل الضمير المستتر للمستقبل وحان الوقت لقول الوقائع كما هي ومن دون مواربة .

فهل دشن المشنوق المرحلة المستقبلية الجديدة ؟ خصوصا ان الصمت عنوان التيار الازرق من دون توضيح ونفي ولا تاكيد، وحده الوزير اشرف ريفي بدا مستعجلا لتوظيف نتائج بلدية طرابلس الى حد التحضير الى تاسيس تيار او حركة يتزعمها وزير العدل المستقيل بعدما توالت نصائحه السياسية من دون جدوى لاحياء رميم 14 اذار.

ترقب تفاصيل الداخل لا يتعدى الحدود اللبنانية لان العناوين الاستراتيجية تتظهر في سوريا فيختصر تقدم جيشها نحو الرقة وهجوم معارضيها على حلب المعادلة.

ليس مصادفة ان تهاجم جبهة النصرة والمسلحين المعتدلين متكافلين متضامنين الشهباء وعلى ذمة المركز الروسي في حميميم ان عسكرين اتراك ظهروا في المنطقة التي شهدت اشتداد

المعارك جنوبي غربي حلب فهل يستغل هؤلاء المسلحون انشغال الجيش السوري في معركته الهجومية ضد داعش ؟

ام تنسق جبهة النصرة مع التنظيم في العمليات ضد الجيش السوري شرقا وشمالا وهل يساعد الاتراك المسلحين للدخول الى حلب اعتراضا على دخول الجيش السوري الى الرقة؟.

اسئلة بالجملة لكن الجواب المعروف ان الجيش السوري دخل الى الحدود الادارية لمحافظة الرقة بمواكبة جوية روسية توحي بان الهجوم ماضي الى الامام والدفاع صامد في حلب بقوة ابنائها الذين قدموا اليوم عشرات الشهداء في الشهباء واستبسلوا في اجهاض هجمات المتطرفين على المدينة.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

بلد عالق بين الامن والسياسة من اخمص القدمين حتى عنق الزجاجة تتخبطه الازمات والتحذيرات والتهديدات وبعض قادته لا يفقهون سوى دفع الازمات من تاجيل الى اخر وخلط البيئة بالسياسة والهواجس المناطقية بالشخصية لتضيع مصالح المواطنيين في متاهات حسابات ضيقة لهذا الفريق او ذاك والامثلة تكاد لا تعد.

حزب المستقبل بات يقيس الامور على حساب الخسائر التي جناها من الانتخابات البلدية ليعرقل كل استحقاق مقبل اوله السعي الى انتخابات نيابية ،فقانون النسبية عنده مرفوض قطعا والمختلط بنصفيه النسبي والاكثري لا يلائمه في تقديرات الربح والخسارة وربما قانون الستين

بات موضع الشكوى والاتهام بعدما بات الفائز بينهم يحسب له حساب في توسيع رقعة نفوذه شمالا وبعد ان وصلت الحال بحزب المستقبل الى ما آلت اليه سياسيا وانتخابيا وحتى دبلوماسيا.

هل بات يصح فيه المثل القائل “الضرب بالميت حرام” ؟،ام ان اللعب في المناطق والملفات المحرمة يكاد يودي بصاحبه فهل من يعتبر ؟!

العبرة اليوم باستعادة ذكرى الاجتياح الاسرائيلي للبنان حين اراد العالم الغربي اخذ لبنان الى زمن اسرائيلي وعصر لا يشبهه فكانت المقاومة التي غيرت الزمن وحولت اسطورة الجيش الاسرائيلي حطاما وتبعثرت صورته بين نصرين فراحت قياداته سياسية وعسكرية تبحث لها عن اسلوب اخر تتسلل منه الى قلب العالم العربي.

وها هي وسائل اعلامه تتحدث عن اتصالات سرية مع من يوصفون بمحور الاعتدال بعد ان اصحبت حسابات المواجهة تنبئ بخسائر لا قدرة للعدو على تحملها في اي مواجهة مقبلة مع محور المقاومة .

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

لبنان سلة لا حكمةٌ لبنيه وسياسييه ولا روحٌ رياضيةٌ تمكنت يوماً من التغلب على الارواح الطائفية الطالعة من الكرسي الى الملعب .

وليلةُ الحكمة الرياضي على هذا المعدل لن تكون مستغربة فهي طبقٌ عن أصل

وإذا كان ” ماتش ” الأمس قد وجد له حكاماً ولجانَ تقريرٍ لاعلان النتيجة فإن المبارياتِ السياسيةَ لا تجدُ حَكَماً يفصلُ بينَها وعلى هذا فإن الزعماءَ فالتون وثمة زعماءَ قادمون ليملأوا الفراغَ بالرجال المناسبة

وبما أن أشرف ريفي تقدم الى صفوفِ فريق الهجوم بعد أن انتظر كثيراً في ملاعب الاحتياط فالوزير نهاد المشنوق أنتقل من اللعب في خط الوسط الى الهجوم والدفاع معاً في رقصة سياسية خطيرة لن يسجل فيها اي هدف ما لم يسنده حارس مرمى مستورد .

والرقصُ على حبل الزعامات دفعَ بنهاد المشنوق اليوم الى أطلاقِ صليةٍ جديدة من المواقف منها ما جاء عبرَ التوتير معلناً أنه يمثلُ في كلامِه الضمير َ المستتر لتيار المستقبل

لكن إذا لم ينسق وزيرُ الداخلية ِ تصريِحاته مع رعاة المباريات اللبنانية فإن

الضمير المستتر يصبح تقديره ُ في محل نصب مفعول به

وفي جديد المواقف للمشنوق ما أسّر به لقناة الجديد من أنه لم يقل كل الكلام بعد فمن حق الناس أن تعرف فأنا ” مليت وقرفت” لدي الكثير وإذا أضطرني الامر سوف أتحدث ولنبدأ مرحلةً جديدة

وعن رأي السعودية في ما أدلى به وما سيكون لاحقاً قال المشنوق : لم أعد مهتماً ” وإذا حدا عم بيقدملي شي ياخدو”

وإذ كشف وزير الداخلية أن الحريري أتصل به في أعقاب الحلقة التلفزيونية أكد أن زعيم المستقبل أبدى عتباً على طرح موضوع سليمان فرنجية

وأعتبر طرحَ هذا الملف على هذا الشكل هو خسارة . فرد المشنوق : لن نخسر شيئاً من قضية ٍ خاسرة أساساً إذ أن فرنجية لن يصبح رئيساً وعون ” ما حدا بدو ياه ” فلماذا نتكاذب على بعضنا .

بهذه المواقف وما قبلها وضع المشنوق نفسه

” ترند” فهو حكماً فرضَ الحديث عنه في غضون يومين ساحباً النقاش من تحت بساط أشرف ريفي أو انه عادَله على الاقل

ليدخل الحريري بدءا ً من يوم الاثنين حلبة التداول معتمداً أسلوب الطلة الرمضانية

وعليه سنكون أمام ثلاثة زعماء من تيار سياسي واحد فلمن التسديدة؟

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

كرة السلة في لبنان تحولت الى اللعبة الاكثر شعبية في العقدين الاخيرين وذلك بفضل المستوى الذي بلغته وبفضل العالمية التي حققتها وصار لها عشاقها ولم يعد الاهتمام يقتصر بها على الرياضيين والعارفين باللعبة.

كبرت اللعبة لكن محيطين بها بقوا حيث هم فبدوا صغارا حيالها، تقدمت اللعبة ولم يواكبها في التقدم لا بعض الجمهور ولا اتحاد اللعبة في مرحلة من المراحل ولا رؤساء بعض الاندية في بعض المراحل.

وبدلا من ان يشكل هؤلاء رافعة ودعامة للفرق وللعبة تحولوا الى عبء عليها، ما حصل أمس في ملعب غزير اسطع دليل على هذا الواقع، فريقان من اعرق الفرق اللبنانية ساهما معا في ايصال اللعبة الى المستوى الذي وصلت اليه.

فلا يذكر الرياضي من دون الحكمة ولا يذكر الحكمة من دون الرياضي الى درجة يمكن القول معها لا رونقة لاي ماتش ما لم يكن بين الرياضي والحكمة من دون التقليل من مستوى الفرق الاخرى طبعا.

لكن هذا الطابع تحول الى العلامة الفارقة لهذه اللعبة، هذا المستوى جعل اللبنانيين يعيشون في الايام الاخيرة عرسا رياضيا يتقدم على كل ما عداه من اهتمامات واستحقاقات فكانت السلة اكثر اهتماما من الصندوقة وراح اللبنانيون يتابعون ما يدخل فيها من كرات اكثر مما يتابعون ما يخرج من الصناديق من اوراق.

لكن كل هذا الحلم انقلب الى كابوس ليل امس بعدما تغلبت انفعالات بعض الجمهور على اللوحات الرياضية الرائعة وبعدما بدا بعض المسؤولين الاداريين في الاندية اعجز من ان يضبطوا الجمهور.

فبعدما بدا الاتحاد قاصرا عن امتلاك الجرأة في اتخاذ القرار في اللحظة المناسبة فكان الثمن الكبير الذي دفعته اللعبة وكان الاحباط الكبير الذي اصاب ملايين اللبنانيين الذين تسمروا امام الشاشات ليصعقوا بلوحات غير حضارية.

وفي الخلاصة لا بد من القول ايها الاداريون ايها المسؤولون في الاتحاد يا بعض الجمهور الارعن ارفعوا ايديكم عن اللعبة ودعوا الرياضة للرياضيين وللفرق فهي ووحدها قادرة على صناعة الفرق لا صناعة التفريق.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

OTV

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

بعد حلقة كرسي الاعتراف للوزير نهاد المشنوق والكشف غير المسبوق لما في الصدور ووراء السطور وخلف الغرف والكواليس ونبش الدفاترالعتيقة واعادة فتح الابواب المغلقة على المواجهة المفتوحة . استكمل المشنوق الثورة المضادة التي اعلنها الخميس على السعودية السابقة وحالة ريفي المستقبلية وصدمة طرابلس غير المتوقعة فاعلن انه الضمير المستتر للمستقبل وانه يٌقدم حيث يُحجم الحريري وانه يجرؤ حيث لا يجرؤ الاخرون وانه لن يقف امام حائط المبكى المستحدث الذي اصبح عليه التيار الازرق .سعد الحريري يتطلع الى ربيع ريفي في مقابل خريف المستقبل يحصي الخسائر في طرابلس وعكار والمنية والضنية ويحصد الخيبة في بيروت واقليم الخروب ويتمسك بصيدا الملاذ الاخير بعدما اجتاح ريفي طرابلس ويسعى المشنوق لتثبيت اقدامه في بيروت . وسط مشهد التراجع العام والفوضى العارمة عوض فريق الرياضي على المستقبل بفوزه ببطولة لبنان بكرة السلة . هو الفوز الوحيد . الرياضي انقذ ماء وجه المستقبل.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

نهاية أسبوع رياضية في لبنان والعالم. إختلط فيها الفرح بالحزن. وإن كانت الرياضة في لبنان تشبه السياسة هذه الأيام، كما كانت دائما.

الرياضي بطل لبنان في كرة السلة. فبعدما كشف رئيس الإتحاد اللبناني قول رئيس نادي الحكمة له إنه لن يقبل بحصول الرياضي على الكأس في غزير، قرر الإتحاد تربيح الرياضي 20 – صفر، بعد إشكال كبير ليل الجمعة علق المباراة النهائية.

أما الخبر المحزن فهو رحيل بطل الملاكمة، الأسطورة محمد علي كلاي، الذي توفي بعدما صارع في جولات وجولات مرض الرعاش الرباعي، عن 74 عاما.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

mtv

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

السجال المباشر بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل انحسر ويعالج ليحل مكانه سجال من نوع اخر بين الوزير نهاد المشنوق والنائب عمار حوري، فنائب بيروت المنتمي الى تيار المستقبل قلل من اهمية كلام المشنوق معتبرا انه لا يعبر عن موقف تيار المستقبل بل مجرد تحليل شخصي .

الامر الذي استلزم ردا من المشنوق اكد فيه ان كلامه يمثل الضمير المستتر للمستقبل وان الوقت حان لقول الوقائع كما هي ومن دون مواربة.

متابعة السجالات لم تحجب الاهتمام بالوضع الامني حيث سجل صدور تعميمين عن القوات الدولية في الجنوب ومصادر مقربة من بعض الهيئات الدولية يدعوان الى اخذ الحيطة والحذر ويأتي هاذان التعميمان بعد اكتشاف خليتين لداعش وبعد انتشار معلومات عن امكان حصول امر امني ما في لبنان.

كل هذا يجري في ما الوضع الميداني السوري يسجل للمرة الاولى منذ العام 2014 دخول جيش النظام الحدود الادارية لمحافظة الرقة معقل تنظيم داعش في سوريا .

__________________________________________________________

السابق
المشنوق: لا أمثل المستقبل.. كلامي يمثل الضمير المستتر
التالي
قناة الجديد: المشنوق لم يصرح للجديد!