لبنانيون في «وثائق بنما»: افتح يا سمسم

أين لبنان واللبنانيون في وثائق بنما؟ سؤال يطرحه الآلاف اليوم، بعدما كشف “الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين” عن أكبر عملية تسريب وثائق في العالم، طاولت 11.5 مليون وثيقة متعلقة بشركات عالمية، قامت بتسجيلها شركة محاماة عاملة في بنما، ولها مئات الفروع العالمية: “موساك فونسيكا”.

وتتزايد الأسئلة حول أسماء اللبنانيين المذكورة في الوثائق، بعدما أعلن الصحفي الايرلندي بريان كيلمارتين في خريطة تفاعلية عالمية، أنه يوجد 486 شركة لبنانية مسجلة في بنما، و30 زبوناً و131 مستفيداً و624 مساهماً.

وفيما اقتحمت سلسلة من التحقيقات العالمية صندوق الأسرار، لتهز بعد ذلك عدداً كبيراً من المواقع السياسية والاقتصادية والفنية وكذلك الرياضية، غاب لبنان عن تحقيقات الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين تماماً. ومع عدم نشر الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين لائحة تضم كل بيانات “موساك فونسيكا” بالإضافة إلى الوثائق، نشر الموقع الإلكتروني لجريدة “صنداي تايمز” البريطانية، بيانات قام فريق عملها بجمعها عن 37 ألف شركة عالمية في بنما مرتبطة بـ “موساك فونسيكا”، من دون نشر الوثائق، وذلك تحت عنوان: ” Panama papers: the names”، بمعزل عن الوثائق التي يعمل عليها فريق الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين، حيث إن الأخير يشير إلى أنه سيفتح مغارة الأسماء قريباً.

عند البحث في اللائحة المنشورة في موقع “صنداي تايمز”، وُحد عدد كبير من الأسماء اللبنانية، بينها أسماء لافتة، ترأس أو تساهم في شركات، تم تأسيسها بالتعاون مع “موساك فونسيكا” وغيرها. مع التأكيد، على أن “الاقتصاد الجديد”، يعرض في هذا التقرير أسماء الشركات والمساهمين والمدراء فيها، كما وردت تماماً في “صنداي تايمز”، المرتبطة إلكترونياً بواحد من أبرز محركات البحث في عالم الأعمال. ومع التأكيد أيضاً أن وجود هذه الأسماء في اللائحة، وكما أشار “موقع صنداي تايمز”، لا يعني ارتباطها بملفات فساد أو غيره، إذ إن إنشاء شركات الأوفشور بذاته، لا يعتبر مخالفة أو جريمة مالية.

فلنبحث في التفاصيل…

إمبراطورية آل خياط

يبرز من الوسط الإعلامي اسم صاحب محطة “الجديد” تحسين خياط، حيث يظهر الأخير مع أولاده كريم وبشرى، وكذلك زوجته سمر كمالكين أو مساهمين في تسع شركات، خمس شركات منها تم تسجيلها في بنما بوساطة “موساك فونسيكا”، وأربع شركات مسجلة في بريطانيا ولكنها ترتبط مع شركات بنما عبر عدد من الشركاء.

الشركة الأولى هي STEBBINGS S.A ويملكها تحسين الخياط، ويديرها مع كل من هادي ومروان كالو، ويساهم معهم “ديفا أرجيليس باتينو دو دونادو” الذي كشفت بيانات محرك البحث بناداتا (يستند إلى بيانات 4 مؤسسات رسمية بنمية) أنه مسجل كمساهم في 4665 شركة في بنما، وكذلك، ووفقاً للبنك الدولي، فهو قد أسس مع يورغن موساك شركة في بنما (بوكورا هولدنغ)، استخدمها رجال أعمال أميركيون في العام 1996 في سلسلة من الرشى وصلت إلى 800 ألف دولار في جمهورية ترينيداد وتوباغو (جنوب بحر الكاريبي)، للحصول على عقد تحديث مطار هذه الجمهورية. وكذلك يساهم معهم في الشركة “آنا ماريا إسكوبار” وهي مساهمة في 1718 شركة في بنما.

وخياط هو شريك مع هادي ومروان في شركات أخرى عبر شركة “موساك فونسيكا”: فهو: أمين سر ومدير شركة KALO HOLDINGS CORPORATION في بنما، ويساهم معهم كل من فرنسيس بيريز وهو مسجل كمساهم في 10667 شركة في بنما. وكذلك ليتشا مونتويا المسجل كمساهم في 11071 شركة في بنما.

وكذلك، يدير خياط مع مروان كالو وكريم سنبر ونسيم سيغول، وهو واحد من أثرى أثرياء باكستان (تم توقيفه في العام 1999 وفق تقرير لواشنطن بوست ضمن مجموعة من المتمولين للاشتباه بعمليات فساد أو تهرب ضريبي أو تعثر مصرفي، ومن ثم أُفرج عنه) شركة GRACEPLAN PROPERTY MANAGEMENT LIMITED العقارية ومركزها في لندن. تاريخ التأسيس: 1984 انضم إليها خياط في العام: 1996.

ويدير خياط مع المجموعة ذاتها في لندن أيضاً، شركة RUTLAND COURT (TENANTS) LIMITED، وهي تأسست في العام 1969 ودخل إليها خياط في العام 1996.

أمّا عائلة خياط، فتتوزع على ثلاث شركات، إذ يرأس خياط شركة MORVILLE MANAGEMENT INC التي تأسست في العام 1993 في بنما. وتشغل ابنته بشرى مركز أمينة صندوق ومديرة في الشركة، وزوجته سمر (ابنه النائب الراحل سميح عسيران) تشغل منصب مديرة وأمينة السر. وتساهم في الشركة هيرسيلا مولينا دو زيلايا، التي تساهم بدورها في 1793 شركة في بنما. وأيضاً كاتيا سولانو دو برنال، التي تساهم أيضاً في 643 شركة في بنما.

شركة KENNY HOLDING INC، تأسست العام 1990 في بنما يرأسها تحسين خياط، وتشغل سمر عسيران خياط منصب المديرة وأمينة السر، ويشغل شقيقها نديم عسيران منصب مدير وأمين صندوق في الشركة ذاتها، ونديم كان قد ترشح إلى الانتخابات النيابية في العام 2009. ويساهم في الشركة كل من بيريز ومونتويا (مذكوران أعلاه).

والشركة الأخيرة هي SHARI ASSOCIATES CORPORATION، التي تأسست في العام 1990، ويرأسها تحسين خياط، ويشغل ابنه كريم منصب أمين صندوق ومدير الشركة، وكذا يساهم في الشركة فرنسيس بيريز، وأيضاً صفا حافظ الخوري، الذي يدير بدوره في بريطانيا مع أولاد تحسين خياط (ناديا وكريم) شركة GARNET PUBLISHING LIMITED وشركة GEOPROJECTS (UK) LIMITED. علماً أن موقع “مجموعة تحسين خياط” لا يذكر من بين شركات المجموعة سوى شركتي جيوبروجيكت وغارنيت.

من بين الأسماء الإعلامية، يظهر شفيق الياس ثابت مؤسس تلفزيون السومرية. وهو صاحب شركة: C.E.T. INVESTMENT S.A.  في بنما مع ابنه شفيق وشربل بيدرو غنام. ويساهم في شركة ثابت البنمية شركة أخرى اسمها ENDERS INC التي تبين أنها تساهم بدورها في 8514 شركة في بنما. وكذلك، يساهم في شركة ثابت شركة أخرى اسمها ROCKALL INC  وهي تساهم بدورها في  8526 شركة في بنما.

العائلات السياسية

 

العائلات السياسية كان لها حصتها أيضاً. يظهر اسم أحمد محمد فتحي الصفدي، ابن شقيق الوزير محمد الصفدي كمدير لشركة PROJECTS MANAGEMENT AND CONSULTANCY INTERNATIONAL INC. الصفدي يعتبر مرشحا دائما للانتخابات النيابية، هو نائب رئيس مؤسسة الصفدي ورئيس نادي “المتحد” الرياضي في طرابلس. ويدير الشركة البنمية ذاتها مع الصفدي، رجل الأعمال نبيه مخايل شاهين، وهو أيضاً ترشح في الانتخابات النيابية الأخيرة في منطقة الكورة. ويشغل رجل الأعمال فايق سعد الحوراني منصب مدير الشركة.

أما رئيس الشركة فهو جيمس يونغ بومن وهو مسجل على أنه رئيس ومدير 170 شركة في بنما. كذلك يشغل “تريفور بيتر تانتون” منصب مدير في الشركة، كما يساهم في الشركة “يورغن موساك” وهو مؤسس “موساك فونسيكا”، الذي يساهم بدوره في 3664 شركة في بنما.  وأيضاً يساهم في الشركة “كريستوفر جايمس نويل”.

في لائحة “صنداي تايمز” نفسها، تظهر كلود بويز كنعان الأمينة العامة السابقة لـ”حزب الكتلة الوطنية”، كرئيسة لشركة ELDEN OVERSEAS S.A في بنما، ويتولى زوجها المحامي والمرشح إلى الانتخابات النيابية 2009، إميل كنعان منصب أمير السر والمدير، بحيث يدخل كمساهمين أسماء كثيرة: “أدلينا دو إيستريبي” التي تساهم بدورها في 15516 شركة في بنما. وكورنيليو ماكاي الذي يساهم بـ  2310 شركات في بنما. وفرنسيس بيريز الذي يساهم بـ 10667 شركة في بنما. وهيرسيليا مولينا دو زيلايا التي تساهم بـ 1793 شركة في بنما. وخوسيه ميلندز الذي يساهم بـ 2608 شركة في بنما. وكاتيا سولانو التي تساهم بـ 6078 شركة في بنما. وليزيت مورينو التي تساهم بـ 900 شركة في بنما. وميرزيلا تونو التي تساهم بـ 884 شركة في بنما. وبابلو جافييه إسبينو الذي يساهم بـ 32117 شركة في بنما.

وإميل كنعان نفسه يعمل كمحام لشركة ADYAR CONSULTANTS GROUP INC. وهذه الشركة لا يذكر فيها اسم الرئيس إنما يوجد إشارة إلى أن المديرين يحق لهم التوقيع. وتضم الشركة سبعة شركاء مساهمون بدورهم بآلاف الشركات في بنما.

ونضم عائلة إفرام أيضاً، بحيث يرأس فادي إفرام ابن رئيس بلدية جونية الحالي أنطوان إفرام شركة PENDALE PROPERTIES S.A. وهي تضم أمين السر والمدير في الشركة بهجت جورج إفرام ابن الوزير السابق جورج إفرام الذي ورد اسمه في “سويس ليكس”، وبهجت أخ رئيس جمعية الصناعيين نعمة إفرام. وكذلك كل من مكرم ربيع إفرام ومنير شفيق إفرام. وأيضاً يساهم في شركة إفرام شركة أخرى هي ALIATOR S.A التي تساهم بدورها بـ 2709 شركة في بنما. وكذا DUBRO LIMITED S.A التي تساهم بدورها بـ 2686 شركة في بنما.

وأيضاً يظهر اسم رينا هراوي ابنة رئيس الجمهورية اللبنانية الياس هراوي كأمينة سر ومديرة شركة ROCSTAN S.A.

مصارف وكهرباء

تتسع لائحة الأسماء المذكورة في موقع “صنداي تايمز”، لتضم كذلك مصرفيين لبنانيين، إذ يرأس رئيس مجلس إدارة “بنك لبنان والخليج” عبد الحفيظ عيتاني، شركتين في بنما، الأولى QUINTON EQUITIES INC. التي تضم إلى عبد الحفيظ ابنته دينا وغادة الأبيض عيتاني، بالإضافة إلى مساهمين: آنا ماريا إسكوبار التي تساهم بدورها بـ 1718 شركة في بنما. وأيضاً أمراج دو سنغ الذي يساهم بـ 978 شركة في بنما.

إقرأ أيضًا: بالصور: الوثائق التي تكشف تورط 72 رئيسا فى عمليات غسيل أموال وإخفاء ثروات

أما الشركة الثانية التي يرأسها عيتاني فهي:G.D.S. TRADING COMPANY S.A التي تضم غادة وابنه سامر عيتاني، وكذلك خوان فرانسيسكو بارديني الذي يساهم بـ 1538 شركة في بنما. وأريادنا رودريغز ريفييرا التي تساهم بـ 2523 شركة في بنما.

وتتضمن اللائحة أيضاً عددا من أعضاء مجلس إدارة بنك الصناعة والعمل (BIT BANK)، حيث تضم شركة THE LOMOND CORPORATION كلا من عزيز بسول، إسكندر نجار ولورا لحود الخازن. ويرأس شركة “ذا لوموند” شارل أندريه جينود الذي يساهم بـ 61 شركة أخرى، ويساهم فيها ديفا أرجيليس دو دونادو وهو يساهم في 4665 شركة في بنما. وآنا ماريا إسكوبار التي تساهم بـ 1718 شركة في بنما.
ويساهم عزيز بسول في 5 شركات أخرى في بنما وبريطانيا، وإسكندر نجار يساهم في شركة واحدة أخرى، ولورا لحود الخازن تساهم في 4 شركات أخرى.

أما الرئيس الفخري لبنك الصناعة والعمل الشيخ فؤاد الخازن، وهو رئيس نقابة المقاولين، ورئيس مجلس إدارة النادي اللبناني للسيارات والسياحة وعضو مجلس إدارة سوليدير، فهو أمين سر ومدير شركة JAMYCO OPERATIONS S.A التي ترأسها زوجته النائبة السابقة ميرنا البستاني (وهي مساهمة بنسبة 2.03% في البنك)، ويديرها ابنه جميل الخازن (وحصته 1.96% من أسهم البنك). ويساهم معهم EARL F. GLOCK الذي كان يساهم في عدد من الشركات في أميركا وبنما وأغلقت غالبيتها بين عامي 1989 و1990، بالإضافة إلى آنا ماريا إسكوبار التي تساهم بـ 1718 شركة في بنما.

إقرأ ايضًا: في 500 كلمة: أهم ما يجب أن تعرفونه عن وثائق «باناما»

إلى شركة كهرباء جبيل، حيث يظهر كل من مالك الشركة ومديرها العام إيلي مالك باسيل، بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة كهرباء جبيل زلفا وجان فيكتور باسيل، في سجلات شركة BASS POWER CORP التي انطلقت في العام 2009 وأغلقت في العام 2013.  كان يرأس هذه الشركة في بنما السيد إيلي مالك باسيل. ويساهم في الشركة CHESWICK INC التي تساهم بدورها بـ 4981 شركة في بنما. وكذا EASTSHORE INC التي تساهم بدورها بـ 4962 شركة في بنما. وكذا شركة ELECTROFINANCE CORPORATION.
السابق
«الشاباك» يعلن اعتقال خلية لحماس تقف وراء عملية القدس
التالي
لهذه الأسباب يعتبر الحريري الانتخابات البلدية كنزاً ثميناً