سلام: هذا هو الحل الوحيد لمواجهة نفوذ «حزب الله»

اعترف رئيس الحكومة تمام سلام بأن لبنان أخطأ وقصر بحق دول الخليج العربي والعرب٬ مؤكدا أنه سيتم إصلاح هذا الخطأ٬ متعهدا بالتزام الإجماع العربي في كل الاستحقاقات المقبلة٬ وآملا ألا يذهب “الغضب الخليجي” إلى حد التخلي عن لبنان.

وأكد سلام، أن الحل الوحيد لمواجهة نفوذ “حزب الله” هو خيار الدولة ، رافضا أن يتخذ الحزب من لبنان منصة لمحاربة الدول العربية.

وقال الرئيس سلام تعليقا على والثائق التي تظهر صلات للحزب وإيران بمنفذي الهجوم: “إذا برر الحزب تدخله في سوريا بقتال الإرهابيين٬ فما الدور الذي يبرر تدخله في دول أخرى؟”.

وإذ اعترف سلام بوجود تداخل بين القوة العسكرية لـ”حزب الله” ودوره السياسي٬ رأى أن شكوى دول الخليج العربي من تدخل إيران و”حزب الله” مشروعة٬ مشددا على أنه مهما تعاظم دوره وقوته فلا مفر له من العودة إلى الدولة في نهاية المطاف.

وأضاف سلام أن وضع حكومته “ليس سليما”، مبررا عدم القدرة على فتح مواجهة مع الحزب بأنها “حكومة إئتلافية ونحرص على ألا تنهار٬ لأن انهيارها يعني انهيار لبنان في ظل الشغور الرئاسي وشلل البرلمان”٬ معتبرا أنه إذا انهار لبنان فلن يجد من ينقذه هذه المرة كما فعل العرب عام 1998 في اتفاق الطائف وعام 2008 في اتفاق الدوحة.

لكن سلام كشف أنه كتب إستقالته ذات مرة بعدما شعر أنه وصل إلى حائط مسدود٬ وقال إنه لوح بهذه الإستقالة 5 مرات من أجل تمرير بعض القرارات.

الشرق الأوسط

السابق
الطقس غدا غائم مع أمطار ورياح ناشطة وتساقط للثلوج على 1600 متر
التالي
وساطة تركية لأسرى «حزب الله»