مركل: لا يمكننا ترك اليونان تغرق في الفوضى بسبب المهاجرين

انجيلا ميركل

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل اليوم (الأحد)، انه لا يمكن للاتحاد الاوروبي ان يترك اليونان “تغرق في الفوضى” بسبب استمرار تدفق المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها وإغلاق عدد من دول البلقان حدودها مع اليونان في وجههم.

وقالت مركل في لقاء تلفزيوني: “هل تصدقون فعلاً ان دول منطقة اليورو التي حاربت في السنة الماضية حتى النهاية من أجل ان تبقى اليونان في منطقة اليورو (…) يمكنها بعد عام من ذلك ان تسمح لليونان بان تغرق في الفوضى؟”. وتحدثت مركل بعدما أعربت أثينا عن خشيتها من ان يرتفع عدد اللاجئين والمهاجرين الموجودين على أراضيها ثلاثة أضعاف الشهر المقبل، إذ تتوقع ان يصل العدد حوالى 70 ألفاً بعدما “علق” المهاجرون على أراضيها بعد إغلاق عدد من دول البلقان حدودها في وجههم.

وتقطعت السبل بحوالى 6500 من المهاجرين أمس على معبر ايدوميني في شمال اليونان مع الحدود المقدونية، بعد قرار اربع دول في البلقان فرض حصص جديدة بغية وقف تدفق المهاجرين.

ودان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أمس اخفاق الاتحاد الأوروبي في علاج أزمة المهاجرين وتعهد بمقاومة الضغوط التي تهدف إلى جعله يقبل عدداً أكبر من المهاجرين قائلاً إنهم “سيجلبون معهم الجريمة والإرهاب ومشكلات أخرى”.

ويشتهر أوربان منذ فترة طويلة بتصريحاته اليمينية النارية لكنه استخدم في خطابه السنوي عن حال البلاد لهجة صارمة خصوصاً تجاه اللاجئين والاتحاد الأوروبي بسبب محاولته فرض حصص من المهاجرين على الدول الأعضاء.

وقال أوربان: “لا يمكن أن نسمح بأن تُفرض علينا النتائج السيئة لسياستهم المضللة الخاصة بالهجرة. لا نريد استيراد جريمة أو إرهاب (…) إلى المجر”.

وأضاف ان نظام الحصص قد يؤدي إلى تفكك الاتحاد الأوروبي.

وتابع: “لن تكون هناك مناطق ينعدم فيها القانون في المدن المجرية. ولن تكون هناك أعمال شغب ولا مخيمات لاجئين تُشعل فيها النار ولن تكون هناك عصابات تطارد زوجاتنا وبناتنا”.

ومضى قلائلاً: “يمكن وقف موجة الهجرة. أوروبا مجتمع يعيش فيه نصف بليون نسمة أي أكثر من روسيا والولايات المتحدة معاً. أوروبا تملك التقنية والقوة الاستراتيجية والاقتصادية للدفاع عن نفسها”.

وأوضح انه لا يلوم المهاجرين لقيامهم فقط “بما يرون أنه الأفضل بالنسبة لهم” من خلال القدوم إلى أوروبا ولكنه يلوم الزعماء الأوروبيين لتقاعسهم عن وضع سياسات متماسكة لوقف هذا التيار.

(ا ف ب، رويترز)

السابق
أهوال وقف النار
التالي
إيران: رئيس القضاء يتهم الإصلاحيين بالعمل مع «أجانب» لمنع المحافظين من الفوز