تمام سلام: موقف باسيل لا يمثلني

تمام سلام

في مقابلة له مع سكاي نيوز، وفي حديث عن مواقف وزير الخارجية والإجماع العربي صرح رئيس الحكومة تمام سلام أنّ هناك نوع من الالتباس في هذا الموضوع، إذ أنّ هناك موقف تم اتخاذه في مؤتمر وزراء الخارجية العرب في القاهرة وهناك موقف آخر تم اتخاذه في مجلس التعاون الاسلامي. الموقف الاول كانت فيه متابعة من قبلي مع الوزير عندما علم انه سيصدر بيان فيه ذكر لمكون دون آخر يساهم في الفرقة بيننا في لبنان. اما المقررات التي اعود فأكرر ان الوزير ارتأى انها تتضمن بعض البنود التي تشير الى الوضع في سوريا، ونحن سياستنا هي النأي بالنفس عن الوضع في سوريا، فلم يؤيدها. ولم اكن اعلم تفصيليا عن هذا الموضوع، لأنني كلمته قبل ان يذهب وحرصت عليه في موضوع ما نفذه واستشارني عبر الهاتف في موضوع البيان وقلت له موقفي ولكن لم نتشاور بالتفصيل في موضوع المقررات الى ان رجع من هناك واطلعني على سبب موقفه موضحا انه لم يؤيد المقررات لورود بندين فيها لهم علاقة بالوضع في سوريا.

وأضاف سلام ” الموقف في جدة تم بغفلة مني. رتّبه هو واعطى تعليمات للسفير معتبرا ان مقررات جدة مماثلة لمقررات القاهرة فأخذ الموقف نفسه. وفي الحقيقة فان هذه المقررات ليست نفس مقررات القاهرة. كان بإمكاننا ان نوافق على المقررات ونعزز الاجماع العربي. لم يكن هناك سبب جوهري لعدم التضامن مع اخواننا العرب.”

وتابع قائلاً: ط”من يومها والوزير باسيل يحاول في كل مناسبة ان يبرر عدم اعتماد هذا الاجماع. وانا لست موافقا على ذلك. واقول كان يجب ان نتضامن مع اخواننا العرب. ولن افوت فرصة بعد اليوم للوقوف الى جانب الاجماع العربي. لبنان لم يخرج يوما في تاريخه عن الاجماع العربي فلماذا نفعل ذلك اليوم؟”

السابق
بالصورة والفيديو: السيسي معروض للبيع… من يشتري؟
التالي
وجلسة حوار جديدة… مكانك راوح!