بالأرقام(2): شكراً دول الخليج… شكراً الإمارات والسعودية

دول الخليج
في الحلقة الأولى عرضنا بعضاً من مكارم الخليج عموماً والمملكة العربية السعودية خصوصاً على دولة لبنان..

مساهمات المملكة للدولة اللبنانية الممتدة من عام 1978 والتي كانت العامل الأول لمساعدة لبنان على تجاوز محنه، ليست الدور الوحيد الذي لعبته السعودية وإنّما هناك دوراً سياسياً أنقذ لبنان من مرحلة الإقتتال الداخلي في الحرب الأهلية وهو اتفاق الطائف عام 1989.
هذا الاتفاق الذي كان تحت رعاية المملكة ومساعدتها السياسية والأمنية، ما زال حتى اللحظة هو الميثاق الضامن لحماية السلم الأهلي.

إقرأ أيضاً: بالأرقام (1): شكراً دول الخليج.. شكراً السعودية

الحديث عن مكارم السعودية يطول وتتعدد حلقاته، ولكن لننتقل قليلاً إلى دولة الإمارات والتي يشن ضدّها الإعلام الممانع حرباً بسبب قرار الترحيل، عوضاً من انتقاده السياسة والخطابات التي أوصلت لبنان لأن يتحول عن هويته العربية بنظر دول الخليج.

مساهمة السعودية في إعمار الضاحية
دول الخليج وأهميتها في لبنان

لدولة الإمارات العربية العديد من المساعدات في لبنان نرصد منها على سبيل المثال لا التعداد:
– مبلغ 510 ملايين ليرة لبنانية عام 1974 كمساعدة، وليس كقرض، لتمويل مشروع الليطاني وفي العام عينه، قرر الشيخ زايد، الإسهام في الخطة الدفاعية للبنان، بمساعدة بقيمة 600 مليون ليرة لبنانية، منها منح ومنها قروض .
– مساعدات بقيمة 30 مليون دولار أمريكي قدمت إلى لبنان في حزيران 1993.
– في تموز العام 1993 قدم صندوق أبوظبي للإنماء الاقتصادي والعربي، قرضاً بقيمة 52 مليون دولار أمريكي، لتمويل مشروع إعادة إعمار وبناء المساكن في لبنان، وكان القرض بفائدة سنوية مقدارها 2%.
– وفي أيار 1996 تمّ تقديم مساهمة مباشرة من دولة الإمارات العربية لصندوق اقترحه الرئيس الحريري لإعادة إعمار لبنان، والمساهمة التي قدمت وصلت إلى حدود 10% تدفع خلال خمس سنوات، على أن يكون جزء منها على شكل نقدي، وآخر عبر صناديق التنمية من خلال قروض تسدد خلال خمسين عاماً، ما يعني أن الإمارات وافقت على مساهمة قدرها مئة مليون دولار .
– في أيارعام 1998 أودعت دولة الإمارات في المصرف المركزي اللبناني وديعة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.
– في كانون الثاني من العام 2003 اكتتبت سندات خزينة بقيمة 300 مليون دولار أمريكي، لدعم الخزينة اللبنانية، تنفيذاً لمقررات مؤتمر باريس 2.

إقرأ أيضاً:  ما هو «الآتي الأعظم؟» وهل بدأ الترحيل وسحب الودائع من لبنان؟

هذه المساعدات جميعها التي أحصيناها إنّما هي قبل حرب تموز 2006، أما عن فترة العدوان وما بعدها فقد أشرنا قليلاً في الحلقة الأولى عن فضائل دول الخليج، ولكم الأكثر منّا في الحلقات القادمة.

السابق
بالصور: محبو ريفي أمام منزله
التالي
ثلاثة انفجارات ضخمة في السيدة زينب… وداعش تتبنى