لائحة قليموس التوافقية تهتز.. والرابطة المارونية قد تشهد انتخابات

الرابطة المارونية
تعثر التوافق الماروني على إنتخاب النقيب انطوان قليموس رئيسا للرابطة المارونية، بعد ان كان الاتفاق الاتفاق اصبح ناجزا بين الفعاليات المارونية الاحزاب والفعاليات المتسبة الى الرابطة.

الرابطة المارونية أنشأت في الاصل لتكون رافعة معنوية ورؤيوية وسياسية للموارنة وللكنيسة المارونية وهي تضم في عدادها نوابا ووزراء سابقين وأصحاب مؤسسات كبيرة وشركات مالية ورجال اعمال وفعاليات سياسية واقتصادية واجتماعية مارونية.
حتى السنوات الثلاث الاخيرة كانت الرابطة تشهد انتخابات قلما كانت تثير اهتمام المعنيين بالشأن الماروني، ولم تخرج عن إطار المنتسبين، إلا أنها في السنوات الثلاث الاخيرة اظهرت عجزا في آدائها وعجزا عن مواكبة التطورات ما اثار حقيظة عدد من القيادات السياسية والدينية لتفعيل الرابطة، خصوصا في ضوء اتفاق الثامن عشر من كانون الثاني، والمصالحة “القواتية” – “العونية”، ما أدى الى إنعكاس هذا الامر اتفاقا على رئيس للرابطة ولجنة إدارية توافقية، وقـّر إتفاق المعنيين على تولي نقيب المحامين السابق انطوان قليموس رئاسة الرابطة، على ان يتولى قليموس تشكيل لائحته بالتوافق مع الفرقاء المعنيين.

 

رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه
رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه

مصادر مطلعة على سير الاتصالات، قالت لـ«جنوبية» إنه تزامنا كان النائب نعمة الله ابي نصر يعمل على خط مواز من اجل ترشيح رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه، إلا أن الاخير وإزاء أجواء التوافق إعتذر عن خوض معركة انتخابية في وجه النقيب قليموس، وأبلغ المعنيين أن ظروف عمله تحتم عليه بذل الكثير من الجهد، وتاليا هو لا يستطيع إعطاء الرابطة الوقت اللازم.

إقرأ أيضاً: هذا هو الوجه الحقيقي لضاحيتنا الجنوبية…
وأضافت المصادر أنه بعد إعتذار جوزف طربيه، بدأ النقيب قليموس اتصالاته لتشكيل لائحته التوافقية، فالتقى النائب نعمة الله ابي نصر، واتفق معه على ترشيح عبدالله فرحات، لمنصب الامين العام للرابطة، الامر الذي أثار إعتراض عدد من القوى الحزبية والفعاليات المارونية، خصوصا انه تم على حساب استبعاد اعضاء اساسيين وفاعلين في الرابطة، ما أدى الى تشكيل تيار معارض لتوجه قليموس-ابي نصر، مدعوم من الاحزاب وشخصيات وفعاليات من داخل الرابطة وخارجها.

إقرأ أيضاً: هل يتهم وئام وهاب نبيه بري بالـ 100 مليون دولار؟
وتشير آخر المعلومات الى ان تيار الاعتراض على وجود فرحات امينا عاما للرابطة، التقى النقيب قليموس، وابلغه ضرورة ان يبادر بسرعة الى استبدال عبدالله فرحات، وفي حال لم يستجب قليموس فإن لائحة ثانية جاهزة لمنافسة لائحته.
وفي إنتظار ان تسفر المساعي عن تعديلات يجريها النقيب قليموس، على لائحته التوافقية، خصوصا استبعاد فرحات، فإن الرابطة ستشهد منازلة انتخابية تتحد فيها الاحزاب المسيحية للمرة الاولى.

السابق
إليكم المشروب السحري للتخلص من الكرش والأرداف
التالي
مقابلة «حذفتها الرقابة» عن الخصوصية الشيعية للسيد هاني فحص‎