الجبير يرى أنّ روسيا «ستفشل في إنقاذ بشار الأسد»

رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس ان روسيا الداعمة بقوة للنظام السوري، “ستفشل في انقاذ” الرئيس بشار الاسد، وان رحيل الاخير عن الحكم هو “مسألة وقت”.

صرح الجبير في مؤتمر صحافي عقده بالرياض مع نظيره السويسري ديدييه بوركهالتر: “في حال فشل العملية السياسية… سيستمر القتال والدعم للمعارضة سيستمر وسيكثف، وفي نهاية الامر سينهزم بشار الاسد”.
وقال: “عندما بدأت الازمة استعان بشار الاسد بالشبيحة لقتل الاطفال واغتصاب النساء وقتل الابرياء وتدمير المنازل، ولم يقدر ان يهيمن على شعبه. استعان بجيشه وفشل، استعان بالايرانيين الذين ارسلوا الحرس الثوري، وفشل. استعان بميليشيات شيعية… وفشلوا في انقاذ بشار الاسد. الآن استعان بروسيا، وستفشل في انقاذ بشار الاسد”.
ودعا روسيا الى “تقليص وايقاف عملياتها الجوية ضد المعارضة السورية المعتدلة”، وان يفتح النظام السوري “المجال لادخال المساعدات الانسانية الى جميع انحاء سوريا وبشكل فوري، ويوقف الضربات العسكرية ضد الابرياء المدنيين… بشكل فوري، وينخرط في العملية السياسية للبدء بالمرحلة الانتقالية السياسية في سوريا”.
وجدّد استعداد بلاده لارسال قوات “خاصة” الى سوريا، موضحاً ان ذلك يرتبط بوجود قرار من الائتلاف في هذا الشأن. وأشار الى ان اتخاذ القرار بذلك وتوقيته يعودان للائتلاف.
ولاحظ ان “من المستحيل ان رجلاً مسؤولاً عن قتل 300 الف من الابرياء وتشريد 12 مليوناً من شعبه وتدمير بلاده، ان يبقى… مسألة وقت، وبإذن الله عاجلاً أم آجلاً، سيسقط هذا النظام وسيفتح المجال لبناء سوريا الجديدة من دون بشار الاسد”.
وأدلى الجبير بتصريحاته بعد أقل من اسبوعين من تعليق مفاوضات بين النظام والمعارضة في سويسرا حتى 25 شباط الجاري، كانت تهدف للسعي الى التوصل الى حل سلمي للنزاع المستمر منذ أكثر من خمسة اعوام، وأدى الى مقتل أكثر من 260 الف شخص وتهجير الملايين.
وتطالب المعارضة والدول المؤيدة لها، بالتفاوض على أسس “بيان جنيف – 1” الصادر في حزيران 2012، والذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة، مما يعني بالنسبة اليها استبعاد الرئيس الاسد عن الحكم، وهو ما يرفضه النظام السوري والدول الداعمة له.
وعزت المعارضة ودول داعمة لها المسؤولية عن تعثر المفاوضات، الى تكثيف الغارات الجوية الروسية في محيط حلب، وتقدم القوات النظامية وحلفائها في الريف الشمالي للمدينة وقطع طرق امداد من تركيا.
في غضون ذلك، أكد مسؤول عسكري سعودي ليل السبت – الاحد ارسال طائرات حربية سعودية الى قاعدة انجيرليك في جنوب تركيا “لتكثيف” الغارات على تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش)، غداة اعلان مسؤولين اتراك احتمال شن البلدين عمليات برية تستهدف الجهاديين في سوريا.

(و ص ف، رويترز)

السابق
اسرار الصحف المحلية الصادرة ليوم الاثنين الواقع في 15 شباط 2016
التالي
أكراد وخرائط