صراع روسي على صفقة النفايات!

تصدير النفايات

قالت “الأخبار” إن حصول شركة “شينوك” على موافقة من السلطات الروسية لترحيل النفايات من لبنان إلى روسيا، لا يزال موضع أخذٍ وردّ، في ظلّ تأكيد رئيس الحكومة تمّام سلام أن الشركة حصلت على الموافقات المطلوبة للترحيل، في مقابل تشكيك جهات علمية وبيئية في الاتحاد الروسي، ونفيها موافقة وزارة البيئة الروسية على استقبال نفايات لبنان.

وكشف موقع “greenarea.me” أمس أن أولغا سبيرانسكايا، الرئيسة المشاركة لمنظمة “آيبن” العالمية ورئيسة جمعية “Eco-Accord” الروسية، اتصلت بوزارة البيئة والموارد الطبيعية الفدرالية الروسية، وأكد لها المعنيون رسمياً يوم الاثنين في 1 شباط أنه ليس هناك في كل أقسام الوزارة المعنية بموضوع استيراد النفايات، من هو على علم بهذا الموضوع، أو بهوية الشركة الروسية التي وافقت على توقيع العقد مع “شينوك” بشأن النفايات اللبنانية. وبحسب الموقع، فإن سبيرانسكايا مع عدد كبير من المنظمات البيئية العاملة في روسيا مثل “غرين بيس ـــ روسيا”، تعمل على “تكوين تحالف واسع من ممثلي المجتمع المدني لمساءلة السلطات المختصة الروسية بشأن هذه الصفقة”. وتلقت سبيرانسكايا أمس اتصالاً من وزارة البيئة الروسية أكّدت فيه “عدم نية روسيا استيراد نفايات من لبنان”، وأنها “لم ولن تصدر أية وثيقة بالموافقة على هذه الصفقة”. كذلك تقدّمت الناشطة البيئية بطلب خطي رسمي إلى وزير البيئة الروسي ليؤكد رسمياً هذا الموقف.

وعلمت “الأخبار” أن وفداً من رجال أعمال روس زار بيروت أول من أمس، لعقد اجتماعات مع رجال أعمال لبنانيين على تماس مع ملف النفايات. وبحسب مصادر متابعة، فإن رجال الأعمال الروس أبلغوا اللبنانيين أن “وزارة البيئة الروسية لم توافق حتى الآن على ترحيل النفايات”، وأن “شينوك شركة حديثة العهد ولا يملك الجانب الروسي معلومات وافية عنها”. وتقول المصادر إن “صراعاً يدور في روسيا حول الصفقة” وإن “أكثر من جهة في روسيا تحاول الحصول على عقد الترحيل”. إلّا أن مصادر معنية أخرى أكّدت أن مجلس الإنماء والإعمار حصل على موافقة موقّعة من وزير البيئة الروسي عبر الفاكس، وطلب من المعنيين الحصول على نسخة أصلية ليتأكد من صحّة الوثائق. علماً بأن الموعد الذي حددته الجهات الرسمية اللبنانية العاملة على الصفقة للحصول على الموافقات وأعلنه الوزير أكرم شهيّب كان يوم 6 شباط، ومدّدت المهلة بسبب تأخر الشركة في الحصول على الوثائق المطلوبة في الموعد المحدّد. وعلم أن “شينوك” قد تعقد مؤتمراً صحافياً يوم الاثنين تكشف فيه الوثائق.

 

السابق
المشنوق في الرابية: ملف التعيينات في قوى الأمن قيد الإنجاز
التالي
ريفي – الحريري: قراءة مغايرة