مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم السبت 30-1-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

يقفل الاسبوع السياسي اللبناني على كلام السيد حسن نصرالله الذي أكد على التزامات الحزب بترشيح العماد ميشال عون دون تراجع، ومحى الاتهامات التي ساقها البعض بحق النائب سليمان فرنجية التي لم تكن مبنية على اي اساس.

السيد نصرالله وضع الامور في نصابها الحقيقي ورمى الكرة الى مكانها الطبيعي، فهل اربكت خطوة السيد نصرالله رئيس القوات سمير جعجع؟ التغريدات في معراب يبدو انها تصب في هذا الاتجاه.

وفي اتجاه اخر سؤال عن هدف الاثارة الاعلامية بشأن التعيينات في وزارة المال، فما يثار ليس الا معركة وهمية يراد اصطناعها، لم اعرف ماذا ومن اجل ماذا، سأل وزير المال علي حسن خليل مبدياً خشيته من استغلال الشعار الطائفي بنية الاستفادة مادياً ووظيفياً، قبل خوض تلك المعركة كان على من يخوضها الاطلاع على حقيقة ما يجري وعدم افتعال ضجة اعلامية لا مبررات لها والتفاصيل تثبت ان حضور المسيحيين تعزز في وزارة المالية.

على الحدود اللبنانية الشرقية يستمر الجيش اللبناني في كل جهوزيته متأهباً لرصد وصد وضرب اي محاولة تسلل ارهابية الى الاراضي اللبنانية، بينما تشهد الحدود العرسالية والقلمونية معارك طاحنة بين الارهابيين للسيطرة على مساحة جغرافية سورية فيتقدم داعش الى مواقع النصرة منكلاً بعناصرها التي تقع بين يديه، فهل ان هذه التطورات ستفرض تدخل الطيران الحربي الروسي في المساحة السورية من الجرود وصولاً الى تدمر وسهولها؟

في جينيف المكتوب يقرأ من عنوانه، في مقابل وحدة الموقف الحكومي السوري تشتت في المعارضات السورية وتباين في الاراء والمواقف بحيث صار على المبعوث الاممي ستيفان دي مستورا ان يجري مفاوضات بين هذه المعارضات التي لكل منها اجندة خاصة بها لايجاد قواسم مشتركة بينها.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار قناة المنار

المقدمة:

بلغةِ السياسةِ والاخلاقِ اوضحَ الامينُ العامُّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله مشهدا ارادَهُ البعضُ رماديا، اعادَ كرةَ النارِ الى حِجرِ من اشعَلَها، وحَسَبَ بالنِقاطِ ما آلت اليهِ احوالُ الخصومِ والشركاء..

اكدَ المؤكدَ، وثبتَ استراتيجيةَ العَلاقةِ معَ جميعِ الحلفاء، استخلصَ المشهدَ بألاّ رئيسَ للجمهوريةِ من الرابعَ عشرَ من آذار، واَنَ المرشحَيْنِ الحَقيقِيَيْنِ حليفَيْنِ استراتيجيين، واَنَ الالتزامَ معَ الجنرال

ميشال عون سياسي واخلاقي، لتكونَ خُلاصةُ الكلامِ ما قالهُ الوزير سليمان فرنجية: سيدُ الكل السيد نصر الله..

وعلى وقعِ الكلامِ سارَ الكُلُّ بِعَدِّ النِقاط، ليرتفعَ الصوتُ من داخلِ بيتِ الرابعَ عشرَ من آذار باقسى العبارات خيبة، ألاّ نِقاطَ سياسيةً مكتسبةً لتُعَد، واَنَ الخَشيةَ موصولة من التطوراتِ التي اسقطت كل اوهام الرهانات حتى الآن.

في الملف السوري اوضاعُ اعداءِ النظامِ وخصومِهِ ليست على ما يرام، فعنترياتُ المواقفِ والتصريحاتِ المنسلخةِ عن واقعِ الحال، يعاد ترتيبُها بإمرةٍ من الاوصياء الاقليميين والغربيين، لتَشخَصَ الابصارُ الى جنيف، بعدَ ان اشاحَت طَرْفَها عن واقعٍ ميدانيٍ مريرٍ بعد هزائم استراتيجية تكبدها المسلحون..

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

التَقط الأمينُ العامُّ لحِزبِ الله شارعَه من مرشحَيه وأهدى جمهورَه خِطاباً مثبّتاً على سلكِ الرابية مغازلاً هوى بنشعي وأخذ الثامن من آذارَ إلى تريّثٍ وتهدئةِ رؤوسٍ على قاعدة أنّ الرئيسَ مِن فريقِنا والخلافَ اليومَ هو على الشخص عون بدا مرتاحاً إلى تجديدِ الثقةِ وفرنجية ترجمَ علاماتِ الرضى بشعار “سيد الكل” أما قوى الرابعَ عشَرَ مِن آذار فلم تُعلن مواقفَ صادمة وحتى سمير جعجع لم يتخطَّ ردُّه إطارَ التساؤل الذي يعرف أجوبتَه أكثرَ من غيرِه فهو قال: إذا كان السيد نصرالله يرى أنّ فريقَه قد حقّقَ ربحاً سياسياً في الترشيحاتِ الرئاسية فلماذا لا

يَنزِلُ فريقُه إلى جلسةِ الثامنِ من شباطَ ويُترجمُ هذا الربحَ السياسيّ سؤالُ قائدِ القوات كان نصرالله قدّم له تفسيراً عَملانياً بالأمس عندما افترضَ توافقَ مكوِّناتِ فريقِه السياسيِّ على ترشيحِ عون وانسحب فرنجية من السباق فهل ينزِلُ نوابُ المستقبل إلى الجلسة وقد جاءَ الردُّ اليومَ من النائب أحمد فتفت الذي أعلنَ استعدادَ المستقبل للنزولِ غداً إلى مجلسِ النواب وإجراءِ انتخاباتٍ تعدديةٍ ديمقراطية وهذا في تفسيرِه على الأرضِ النيابيةِ لن يعدوَ كونَه استعداداً منقطعَ النظير لضرب عون بفرنجية والحزب بأحلافِه والوصولِ إلى نُقطةِ الفراغِ الأولى لكنْ بفرقِ شَقِّ الصفوفِ والخروجِ بثامنٍ مِن آذار منهكٍ وبحزبٍ بلا غِطاءٍ مسيحي ربما فوارسُ الرابعَ عشَرَ مِن آذارَ المغتربونَ قرأُوا توصيفاً دقيقاً للبيتِ الأزرق إذ جرى اليومَ تبادلُ نصٍّ يقولُ إنّ قوى الرابعَ عشَرَ مِن آذار انتهت بضربةِ نصرالله القاضية و”كش ملك غيرَ أنّ لُعبةَ الشِّطرنج لاتزالُ في بدايتِها على ضفةِ معراب التي التزمت اليومَ مُهماتٍ جديدة وكَشف النائب جورج عدوان للجديد عن سعيٍ قواتيٍّ لعودةِ التواصلِ بينَ المستقبلِ والتيارِ الوطنيِّ الحرّ معلناً أنّ ما قبلَ خِطابِ نصرالله ليسَ كما بعدَه وعلى رُقعةِ شِطرنجِ جنيف السورية رَضَخت معارضةُ الرياض إلى بيتِ الطاعةِ الأُممي وسيصلُ وفدُها إلى عاصمةِ التفاوض وذلك بعدما جَهَدَت إسرائيلُ طويلاً في تعطيلِ مشاركتِها وإقناعِ شخصياتِها ومرجِعياتِهم السياسيةِ بعدمِ جدوى الحلّ ومارست نفوذَها على مجموعةِ الرياض لكنّ مخطّطَها بالتفشيلِ سقط ويصلُ وفدُ المعارضةِ السورية إلى جنيف بعد إرهاقٍ وتقطيعِ أوصالٍ وتجاذبٍ أميركيّ سُعوديٍّ تركيّ من جهة، وإيرانيٍّ روسيٍّ من جهةٍ ثانية لكنّ أميركا حَسَمتِ الأمرَ وأبلغت المعارضين الحضورَ إلى التفاوض أو البقاءَ في فنادقِ الرياض وكان الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان أكثرَ انسجاماً مع نفسِه الإرهابيةِ عندما استبق التعطيل وقال إنّ حضورَ المعارضة المعتدلةِ مفاوضاتِ جنيف خيانةٌ لمَن يقاتلُ في سوريا كشف اردوغان عن باقي هُويتِه السياسية المنتجةِ للإرهاب والوفيةِ لعناصرِه المقاتلةِ في الداخل فأيُّ جنيفٍ سينجحُ قبلَ ضربِ رؤوسِه المُصنعة.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBCI

المقدمة:

خطاب الملف الرئاسي للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لم يشف غليل المنتظرين، فتعددت القراءات وما من قراءة تشبه اخرى، هذا ما ابقى الملف الرئاسي في دائرة الغموض فلم يفرج عنه، وبقي عالقاً بين جدران الاجتهادات، وما اكد الغموض نوعية ردات الفعل ومضمونها، فالعماد ميشال عون المعني الاول بخطاب السيد التزم الصمت ولم يصدر عنه او عن الرابية اي موقف.

النائب سليمان فرنجية الذي اتى ثانياً في تصنيف السيد سارع الى التغريد كاتباً سيد الكل السيد نصرالله، النائب وليد جنبلاط لم يغرد، بل اسهب في رد مفصل اورده في موقع الانباء الالكتروني سأل فيه اذا كانت ايران فعلاً لا تعطل الانتخابات الرئاسية اللبنانية حسب ما تقولون، فيحق لاي مواطن ان يسأل عن الاسباب الحقيقية التي تمنع تأمين النصاب في مجلس النواب لانتخاب رئيس لبناني جديد ما دامت 8 اذار تفاخر بأن المرشحين الرئاسيين ينتميا الى خطها السياسي.

بدوره الدكتور جعجع سأل، اذا كان السيد نصرالله يرى ان فريقه حقق ربحاً سياسياً في الترشيحات الرئاسية فلماذا لا ينزل فريقه الى جلسة 8 شباط ويترجم هذا الربح السياسي.

اذاً باستثناء اشادة النائب فرنجية فإن سائر الردود راوحت بين الصمت والاسئلة، واذا كان هدف السيد نصرالله تقديم اجوبة، فإن خطابه قد حقق عكس ما هدف اليه، او ربما تعمد الغموض البناء.

في الانتظار، انفجرت قضية قديمة جديدة، هي قضية الغبن اللاحق بالمسيحيين في بعض الادارات والوزارات، هذا الغبن جعل بكركي تتحرك وترفع الصوت، فرعت اجتماعاً حضره البطريرك الراعي شخصياً وصدر عنه بيان عالي السقف، بعد هذه الضجة كانت سلسلة تغريدات لوزير المال علي حسن خليل بأن القضية الابرز حصلت في وزارته، فتمنى على القيادات المسؤولة دينياً وسياسياً ان تدقق في الوقائع.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

عاد السيد نصرالله كرة الرئاسة الى ملعب الفريق الازرق وتحديدا الى الكابتن سعد الحريري .تريدون رئيسا ؟ توجهوا الى ساحة النجمة لانتخاب العماد عون اذ طالما عون مرشح فالمعركة لاجله وليست معه الا عندما يقرر الجنرال امرا اخرا وساعتئذ نبحث بالخيارات المطروحة .

خطاب السيد نصرالله خلص الى معادلة متعددة المسارب موحدة المخارج : لا رئيس الا عون ولا انتخاب الا بنصاب سياسي وليس بنصاب عددي ولا جلسة الا بمشاركة المستقبل ولا رئيس الا بالتفاهم والتوافق ولا خلاف مع بري ولا اختلاف مع فرنجية الا بالشكل وليس بالمضمون

والاهم في ما تطرق اليه السيد ان الطائف والنظام مستثنيان من السلة او التسوية التي ستقود الى انتخاب رئيس او ستلي مجيئه الى بعبدا .

المحصلة الواضحة برزت في دعوة السيد الى مزيد من النقاش وعدم الاستعجال والحوار ما يؤشر الى اطالة امد الشغور في المدى المنظور .

الحوار الذي دعا السيد الى تفعيله هو الحوار الذي دشنه العماد عون منذ اكثر من 11 عاما وحتى قبل عودته من فرنسا عندما مد اليد لخصوم الامس جيران لبنان وشركاء البنيان .من سوريا الى القوات الى المستقبل الى جنبلاط الى حزب الله فزار الضريح في بيروت وزار جعجع في اليرزة ووقع مع حزب الله اول تفاهم مكتوب بين طائفتين في لبنان وطوى كشحا عن الماضي في المختارة.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار تلفزيون المستقبل

المقدمة:

ربما تكون الحقيقة الوحيدة في كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، هي اعترافه بأنّه يُعطّل جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، بانتظار فرضه مرشّحه، بالتعيين. هو الذي جانب الحقيقة في كل محاضرته عن الديمقراطية.

فالذي سأل يوماً: “إنت مين؟ وشو تاريخك؟”، لا بدّ أن يتذكر بأن السياسيَّ يعرف بتاريخه، فكيف إذا كان حافلاً بالسلوك الديمقراطي، والشواهد كثيرة، سواءٌ في التاريخ القريب او البعيد.

نصرالله الذي ردّ على رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، مدافعا عن ايران وديمقراطيتِها، رد عليه جنبلاط مجددا قائلا لأمين عام حزب الله: “لا نريد أن تنتقل الديمقراطيةُ اللبنانية، على هشاشتها، رويداً رويداً، لتماثل تلك الديمقراطية الإيرانية، وأتبعها بقوله كلامي يدخل في إطار حريّة التعبير عن الرأي والديمقراطيةن التي لا شكّ أنّ حزب الله يحترمُها ويقدّرُها عاليا.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ
نشرة أخبار MTV اللبنانية

المقدمة:

كلمة السيد حسن نصرالله للامس اكدت المؤكد، فالحزب غير مستعجل لانجاز الاستحقاق الرئاسي وهو لن يضغط على حلفائه لانتخاب مرشحه النائب ميشال عون، ولهذا السبب بالذات فإن نصرالله وقف موقفاً وسطياً من مرشحي الثامن من اذار كما وصفهما، فهو من جهة جدد تأييد الحزب لعون لكنه بالغ من جهة ثانية في اسباغ الصفات على المرشح الاخر سليمان فرنجية ما اوحى ان توازن القوى السلبي هو هدفه وذلك تجنباً للنزول الى مجلس النواب وانتخاب رئيس جديد.

حكومياً الاسبوع الطالع يحمل استحقاقاً اساسياً، احالة قضية الارهابي ميشال سماحة او عدم احالتها على المجلس العدلي، هكذا تبدو جلسة الثلاثاء مفخخة، فهل تفجر قنبلة سماحة مجلس الوزراء بعدما عجزت متفجراته عن تفجير حرب مذهبية وطائفية؟

اقليمياً مفاوضات السلام السورية التي انطلقت في جنيف تسير بين حدي التعثر والفشل في ضوء الانقسامات حول تمثيل المعارضة وتواصل الخلاف حول مصير الرئيس السوري.

__________________________________________________________

السابق
فادي كرم: فليرتب نصر الله أموره
التالي
صحناوي لفرنجية: من المبكر عدّ الأصوات