لعبة النصاب بين «حزب الله» و«المستقبل»

قالت “اللواء” إن لعبة المجاملات، لم تمنع إعادة تأكيد تيّار “المستقبل” على ان “حزب الله” هو الذي عطل النصاب في جلسات الانتخاب السابقة، وهو وحده القادر على تأمين هذا النصاب لإنهاء الشغور الرئاسي. وهذا الموقف لا يقبله “حزب الله” الذي يعتبر نفسه أدى قسطه للعلى حين نصّب رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون مرشحاً وحيداً للرئاسة، وهو ما يزال على موقفه، وأن الكلام من ان الكرة في ملعب الحزب، وفقاً لما قاله قيادي بارز في “8 آذار” لـ”اللواء”: “تهمة زور باطلة”.

ويشير قيادي بارز في “8 آذار” لـ”اللواء” إلى ان  مسألة النصاب هي عند تيّار “المستقبل”، لأنه في حال قاطع الانتخابات الرئاسية حتى ولو توفّر النصاب لانتخاب عون، فإن هذا يعني ان قوى “8 آذار” لن تقبل، الإخلال بالميثاقية والمشاركة في أية جلسة يقاطعها «المستقبل»، أي السُنة في لبنان.

وفي ردّ على رئيس حزب “القوات” سمير جعجع، من ان الكرة في ملعب “حزب الله”، تساءل قيادي في “8 آذار” عبر “اللواء”: هل يتمكن جعجع من إقناع الرئيس سعد الحريري النزول إلى المجلس والتصويت لعون؟ والمشكلة ليست في توسط الحزب لاقناع النائب سليمان فرنجية بالانسحاب والرئيس نبيه برّي بدعم النائب عون، بل عند “المستقبل” الذي لا يريد وصول عون إلى الرئاسة الأولى.

من جهته، يرد “المستقبل” على لسان مصدر نيابي عبر “اللواء” ان موقف الكتلة واضح، وهو ان للمجلس الكلمة الفصل، بمعنى ان تكون هناك انتخابات بين مرشحين، وفي هذه الحالة نحن مستعدون للنزول إلى المجلس، اما في حال فرض مرشّح واحد، فكل الاحتمالات واردة.

السابق
مدفعية الجيش تستهدف تحركات المسلحين في جرود عرسال
التالي
الجيش يستهدف تحركات المسلحين في جرود عرسال