حزب الله أيضاً يريد فرنجية

القول بأن سعد الحريري هو أول من تلقّى صفعة ترشيح سمير جعجع لميشال عون صحيح، إذا ما اقتصر معنى الصفعة على دلالاتها المعنوية، إذ أن الخسائر غير المعنوية في حالة الحريري هي من نوع “تكسرت النصال على النصال”، و”من بلع سليمان فرنجية لن يغص بميشال عون”.

لكن البحث الجدي بالخسائر والأرباح بعد واقعة الترشيح يجب أن يبدأ من حزب الله، ذاك أن الأخير هو القوة الجدية الأولى في لبنان، وهو من يملك تصوراً لوظيفة لبنان في ظل الفراغ، وأيضاً في ظل رئيس. 

والحزب لا يرى مهمة للبنان خارج وظيفته الإقليمية المتمثلة الآن في القتال إلى جانب المشروع الإيراني في سوريا. أي حدث أو متغيّر لبناني سيتولى الحزب تقييمه من هذا الموقع. الدفع نحو هذا الحدث أو المساهمة في إعاقته أو منعه يتم من خلال تقييم ما إذا كان سيساعد أم سيعيق المهمة والوظيفة الإقليمية.
وبهذا المعنى يبدو الفراغ الرئاسي هو الوضع النموذجي الذي يُنشده حزب الله في لبنان.

الفراغ يستنزف أي نقاش يمكن أن تحتضنه المؤسسات السياسية والأمنية الرسمية حول وظيفة الحزب القتالية في سوريا، وما يُمكن أن تستدرج هذه الوظيفة من مخاطر وويلات.
والرئيس مهما كانت هويته سيكون مطالباً بإجابات محلية وإقليمية ودولية حول هذه الوظيفة، هذا على الأقل، أما على الأكثر فربما تعرض الرئيس لضغوط تتطلب مواقف أكثر صلابة حيال هذا الخلل الكبير المتمثل في حقيقة أن حزباً لبنانياً مشاركاً في السلطة يقاتل في سوريا.
تربط حزب الله بميشال عون علاقة استثنائية من دون شك، فعون أمن للحزب ما لم تؤمنه له أي قوة. وأما وقد وقعت الواقعة، ورشح جعجع عون، فإن الرئاسة كاستحقاق ربما طرقت باب الحزب وربما وجد الأخير نفسه أمام استحالة الاستمرار في الفراغ.
وفي هذه الحالة، وإذا أراد المرء أن يجري جردة حساب للمصالح، فإن فرنجية يُمكنه أن يُمثل مصالح الحزب أكثر مما يمكن أن يُمثلها عون. فرنجية سيكون رئيس مع حصة تمثيلية مسيحية أقل من عون، وهو شريك في القرار بموجب موقعه الرئاسي لا بموجب حجمه في المجلس النيابي. وبهذا المعنى سيكون فرنجية أقل تحرراً من القيد التحالفي الذي سيقيده به الحزب، فيما عون، لو صار رئيساً، فصفته التمثيلية الواسعة تملي على الحزب قبولاً بشروط الرئاسة ومراعاة أكبر لمعطيات “السيادة” التي يُمثل الرئيس صورتها أمام المجتمع الدولي، كما أن عون سيكون قد وصل إلى بعبدا بموجب صفقة مع جعجع عنوانها النقاط العشرة التي عرضها بيان الترشيح، وهي في كثير من بنودها غير مريحة لحزب الله. هذا قبل أن تصل المقارنة إلى حقيقة أن فرنجية راسخ أكثر من عون بعلاقته بالنظام السوري، ويُمثل امتداداً فعلياً لسلطة هذا النظام في دمشق.
كل هذا لا يعني أن حزب الله سيصوت لفرنجية، لكن تصويته لعون لن يكون آخر المطاف الرئاسي. فتوزيع الأدوار بين الحزب ورئيس المجلس النيابي نبيه بري كفيل بإعفاء الحزب من تجرع كأس الابتعاد عن الجنرال، والحزب ينتظر أيضاً هدايا من الخصوم في هذه المعركة. من تيار المستقبل الذي سيصوت لحليفه الضمني سليمان فرنجية، ومن وليد جنبلاط. وربما حاز الحزب على هدية ثالثة من حزب الكتائب.
هنا تكمن أهمية الخطوة التي أقدم عليها سمير جعجع. أي في إعادة فرز المواقع، وفي تحديد من يملك المصلحة في استمرار الفراغ الرئاسي.

السابق
averda, Spinneys and Nestle Waters – collaboration is key for waste reduction initiatives
التالي
هل حقاً ظلم الإعلام طرابلس؟