اسرار الصحف المحلية الصادرة ليوم السبت 16 كانون الثاني 2016

أسرار الصحف

النهار
نقل عن السفير الروسي قوله إن الاستحقاق الرئاسي في لبنان مؤجل الى حين، وإن لا دفع حقيقياً لإتمامه حالياً.
اقترح وزير على زميل له تكليف “الحراك المدني” بتوفير حلول للمشكلات القائمة وتقديمها في مدة شهر.
تسري شائعات عن علاقة أحد الوزراء بالشركة الهولندية التي انسحبت في منتصف الطريق وعن تعهد سابق منه بدفع الكفالة التي لم تدفع.
بدأت حركة لدى عدد من الأحزاب لتحضير الانتخابات البلدية في مدن وقرى خارج مناطق نفوذها القوي

السفير
شكا أعضاء في تيار سياسي مسيحي بارز في بيروت من ضغوط انتخابية شديدة يتعرضون لها على يد “متموّل حزبي” لاقصاء رموز تاريخية في التيار نفسه في العاصمة.
تردّد أنّ أحد القضاة المدنيين في جبل لبنان أمر بتوقيف مستشارة أحد الوزراء بعدما زارته في مكتبه وادّعت كما تفعل مع سائر من تزورهم أنّها قاضية.
تتكرر ظاهرة محاولة بعض رجال الأعمال البارزين رشوة وزراء سياديين للانخراط في شراكات.. وبينها الشراكة في ملف النفايات من دون أن يلقوا آذانا صاغية حتى الآن.
المستقبل
إن “حزب الله” لم يظهر حماسة خلال اتصالاته الثنائية مع تكتّل “التغيير والإصلاح” لفكرة ترشيح الدكتور سمير جعجع للنائب ميشال عون للرئاسة من دون أن يبدي ممانعة صريحة لهذا الاتجاه.

اللواء
همس
يُقلِّل دبلوماسي سابق من أعداد اللبنانيين المتحدّرين الذين يستحقون استعادة الجنسية، ويجزم بأن العدد لا يتجاوز المليون وأربعمائة ألف.
غمز
ينصح قُطب وسطي المسيحيين بالاحتكام إلى تجربة عام 1970، للخروج من نفق الشغور الرئاسي؟
لغز
تمرّ العلاقة بين مسؤولين إعلاميين في حزب “ديناميكي” بأزمة تخبو وتتصاعد من دون تدخّل المعنيين للمعالجة.

الجمهورية
إستبعد مصدر ديبلوماسي حصول أي مفاجآت في شأن إستحقاق حسّاس في المدى القريب لأن الأزمات الإقليمية تزداد تعقيداً ولم تنجح بعد كل المحاولات الجارية للجمِها، ولكنه شدَّد على أن الإستقرار في لبنان كان ولا يزال موضع رعاية الجميع.
نُقِل عن مسؤول مصرفي كبير توقّعه أن تشهد السنة الجارية إقفال نحو 2800 مؤسسة وشركة أبوابها في حال استمرت الأزمة السياسية وعدم الإتفاق على انتخاب رئيس جمهورية جديد وتراجُع النمو الإقتصادي.
يؤكد وزير معني بملف مُهمّ أنه سيُكمل في طرح مشروع إلغاء إحدى المؤسسات غير القانونية والتي اتخذت قرارات اعتُبرت غير قانونية.

البناء
أشار مصدر سياسي مطلع إلى أنّ رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع لا يزال يعمل على استبيان وحدة الموقف السعودي الداخلي من مبادرة الرئيس الأسبق سعد الحريري، علّه يحصل على “خشبة خلاص”، وذلك لإدراكه أنه في حال كان الموقف السعودي واحداً، فسيدفع “أثماناً باهظة” إذا مضى في خياره بدعم ترشيح العماد ميشال عون، رداً على دعم الحريري ترشيح النائب سليمان فرنجية…

السابق
وئام وهاب: لماذا لا يسعى ريفي لإطلاق شباب قادة المحاور؟
التالي
سيناريوات أخطر من حروب الوكالة… أين يمكن أن تنفجر بين السعودية وايران ؟