دي ميستورا في دمشق تحضيراً للحوار والمعارضة تتعرّض لـ«ضغط دولي»

وصل المبعوث الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دو ميستورا أمس الى دمشق حيث سيجري محادثات اليوم مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في شأن المفاوضات المرتقبة في 25 كانون الثاني الجاري مع المعارضة، التي قالت إنها تتعرض لضغوط دولية لتقديم تنازلات من ِشأنها إطالة أمد الصراع في البلاد. والتقى دو ميستورا في فندق بدمشق معاون زير الخارجية السوري ايمن سوسان.

وكان مصدر في الامم المتحدة أفاد وفق “النهار” ان دو ميستورا سيلتقي السبت المعلم للبحث في التحضيرات للمفاوضات بين النظام والمعارضة. وقبل دمشق، زار المبعوث الأممي الرياض حيث التقى ممثلين للمعارضة السورية للبحث في موعد المفاوضات وتحديد أسماء الوفد، كما سفراء أجانب شاركت بلادهم في لقاءات فيينا. ومن المفترض ان يتوجه دو ميستورا الى طهران خلال الايام المقبلة.

وأمس، جاء في بيان وقعته جماعات معارضة بارزة شكلت هيئة عليا للتفاوض والتقت دو ميستورا هذا الأسبوع: “نشهد ضغطا دولياً على الهيئة العليا للتفاوض لتقديم تنازلات من شأنها إطالة أمد معاناة أهلنا وسفك دمائهم”. وتشكلت الهيئة العليا الشهر الماضي للمشاركة في المفاوضات. وقالت جماعات المعارضة إنها لن تقبل بأي تنازلات مع “ثوابت ثورتنا” ونددت بما وصفته بـ”تواطؤ دولي ضد الثورة”. وأبلغ قادة المعارضة دو ميستورا أن على الحكومة السورية اتخاذ خطوات لتأكيد حسن النيات قبل أي مفاوضات ويشمل ذلك وقف قصف المناطق المدنية ورفع الحصار عن مناطق تسيطر عليها المعارضة وإطلاق سجناء. ولا تزال المعارضة في انتظار رد المبعوث الاممي.

السابق
وزير خارجية ايران اكد رغبة بلاده بتهدئة التوترات مع السعودية
التالي
الموت الأكثر رخًصا وسهولة في العالم!