تركيا تواصل سحب قواتها من العراق

أعلنت تركيا أنها ستواصل سحب قواتها من العراق، غداة دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى اتخاذ هذا الإجراء لتهدئة التوتر بين أنقرة وبغداد.

وقالت الخارجية التركية في بيان إنه “مع أخذ حساسيات الجانب العراقي في الاعتبار (…) ستواصل تركيا العملية التي بدأتها لسحب قواتها المنتشرة في محافظة الموصل”.

وأضاف البيان أن “تركيا تؤكد احترامها لسيادة العراق ووحدة أراضيه، وتتفهم حدوث سوء فهم مع الحكومة العراقية بخصوص قوات الحماية التي انتقلت إلى المنطقة حديثاً، من أجل دعم فعاليات تدريب القوات العراقية التي تكافح داعش شمالي البلاد”.

ولم تكشف الوزارة عن الطريقة التي ستنقل بها القوات، أو إلى أين ستنقل.

الموصل

ويأتي بيان الخارجية التركية بعد يوم واحد من اتصال هاتفي طلب فيه أوباما من أردوغان “اتخاذ خطوات إضافية لخفض حدة التوتر بين أنقرة وبغداد، بما فيها تنظيم قوات بلاده في العراق وضرورة احترام تركيا سيادة العراق ووحدة أراضيه”، وفق بيان للبيت الأبيض.

كما سحبت أنقرة بعضاً من هذه القوات الأسبوع الماضي إلى قاعدة أخرى داخل إقليم كردستان العراق، لكن بغداد أصرت على ضرورة سحب القوات بشكل كامل.

وسبق لأنقرة القول إن نشر وحدة حماية القوات يرجع إلى المخاطر الأمنية الكبيرة قرب المعسكر القريب من الموصل الخاضعة لسيطرة تنظيم “داعش”.

(صحيفة يني شفق)

 

السابق
الإیرانیون یحتفلون بـ «لیلة یلدا» أطول لیلة فی السنة
التالي
جديد مصر: مخدرات نانسي عجرم!