الواح التزحلق الإلكترونية «hoverboards» خطر على أولادكم احذروها

تغزو أجهزة الـ hoverboards أو ما يعرف أيضاً بالـ Segway الأسواق اللبنانية مؤخراً مستحوذةً على اهتمام وإعجاب الأطفال والمراهقين. وإن كان الأهل يرغبون بشراء هذا الجهاز، ننصحهم بضرورة تجنُّب هذا الخيار.

ما هي الـ hoverboards؟

انتشرت لوحة hoverboards أو ما يعرف بلوحة التزحلق الإلكترونية، خلال العام الماضي، بعدما طرحتها شركة Airwheel البريطانية في أسواق لندن. هذه الأداة المستطيلة تقوم على توازن ذاتي إلكتروني وتضمُّ دولابين من الجانبين الأيمن والأيسر، وتعمل من خلال بطارية يتمُّ شحنها عبر الطاقة الكهربائية، تصل سرعتها إلى 20 كلم في الساعة، وتدور بمحيط 360 درجة، كما أنها مقاومة الماء. هذه اللوحة الإلكترونية وصلت إلى الأسواق اللبنانية منذ نحو الأربعة أشهر.

الواح تزحلق

كادت تسبّب حوادث مأسوية

اشترى أحد المواطنين الأميركيين في ولاية نيويورك hoverboard، ولدى استخدامها وجد أنَّ الدخان يتصاعد منها ما أدى إلى احتراقها على الأرضية بحسب ما نقلته “الدايلي ميل” البريطانية، وقال في حديثه للصحيفة: “لحسن الحظ، كنت في المنزل وتمكّنت من إخماد النيران قبل أن تجتاح الممتلكات”. وفي أوربون – واشنطن، تم تصوير hoverboard وهو تحترق وألسنة النيران تشع منه في مركز تجاري، ولم تسجل إصابة أحد. جيسيكا هورن من لويزيانا الأميركية اشترت لوحة التزحلق الإلكترونية بـ300 دولار أميركي من موقع “آمازون” لابنها هايدن البالغ من العمر 12 عاماً، فاشتعلت النيران فيها محرقةً أجزاءً من منزلها.

“آمازون” تصف الـhoverboards بالخطرة

من جهتها، قالت “آمازون” لزبائنها “ارموا الـ hoverboards لأنها غير آمنة”. ففي رسالة عبر البريد الإلكتروني، أعلمت الشركة المشترين بضرورة التخلّص من المُنتج في مركز إعادة التدوير. وأنه سيتمُّ إعادة الأموال إليهم في غضون ثلاثة أيام، وأضافت: “نحن نأسف للإزعاج الذي نسبّبه لكم، ولكن تهمنا سلامتكم، ورضاكم هو أهم أولوياتنا”. ويأتي هذا الإعلان بعدما تمَّ إدخال نحو 15 ألف لوحة إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية اعتُبرت مخالفةً لمعايير السلامة. ولفتت “آمازون” إلى أنَّ “الـ hoverboards تحوي بعض العيوب في الكابلات، والشحن أو المقابس التي يمكن أن تشتعل فيها النيران أو تنفجر”. كما بعثت الشركة برسالة منفصلة عبر البريد الإلكتروني للعملاء الذين اشتروا الـ hoverboards لتقديم النصائح لهم حول البطارية آمنة ومكونات هذه الآلة كإجراء احترازي. ولا تزال “آمازون” تبيع بعضاً من هذه الأجهزة التي تبين خلوها من أية شوائب.

كيفية تفادي حريق الـ hoverboards

إلى ذلك، تمت مصادرة 88٪ من الـ hoverboards في بريطانيا منذ تاريخ 15 تشرين الأول الماضي، إذ تبين أنَّ المكونات الكهربائية للوحات الإلكترونية غير متوافقة، ما يمكن أن يؤدي إلى انفجار الآلة أو اشتعال النيران فيها.  ما دفع بمسؤولين عن معايير السلامة المرتبطة بهذه الأجهزة إلى تقديم بعض النصائح الضرورية لتفادي أي طارئ، بحسب ما ينقله موقع bbc في حال رغب المستهلكون بشراء لوحة الـ hoverboard:

  • لا تترك جهاز الشحن غير مراقب، خصوصاً في الليل، لأنَّ أي خلل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجهاز وانفجاره تالياً.
  • تحقّق من القابس، فهناك أجهزة قد يشوبها بعض الخلل.
  • إذا اشتريت الـ hoverboard عبر الإنترنت، عليك توخّي الحذر والتحقّق من الموقع إذا كان حقيقياً وموثوقاً به، ويملك رقمًا هاتفياً وعنواناً صحيحاً للاتصال به.
  • لا تنبهر بالأجهزة ذات الأسعار المنخفضة جداً.
السابق
بالفيديو: رقص مثير لـ هيفاء وهبي في المغرب
التالي
إحالة النائب السابق حسن يعقوب إلى النيابة العامة في بعبدا