Savoir vivre

دماغ

يعرفك تأخذ قيلولة بعد الظهر. يرنّ على هاتفك الجوال المخفوض الصوت. لا ييأس. يتصل على الهاتف الثابت بإلحاح منقطع النظير. تشتم قليل الذوق وترمي اللحاف فوق رأسك. بعد عشر دقائق تسمع ضربات متلاحقة على الجرس. تقوم مذعوراً بثيابك الداخلية. تفتح الباب. يبادرك بالجملة المأثورة: ما كون وعّيتك. تلفنتلك مرة ومرتين. عالموبايل على رقم البيت. اتصلت بمدامتك وأخبرتني إنك بالبيت فانشغل بالي.

بما تريدني؟ أي خدمة؟

لا فقط أردت أن أسلّم عليك.

تدعوه للدخول وتناول فنجان قهوة. يعتذر لأن وراه شغل.هذا نموذج أوّل.

*الثاني يوقت زياراته يوم الأحد. بين الثانية عشرة والنصف والواحدة بعد الظهر. تكون أمام المنقل تقلّب تهيّئ الفحمات لسمكة لقز طال انتظارها. سمكة واحدة لا غير. يأتي إليك مصطحباً كرشه وزوجته وابنته البهكنة. قهوة؟

لأ دخيلك معوّم من القهوة من الصبح.

إذا شي فنجان كابوتشينو. وإنت شو بتاخدي بابا؟

تجاوب بخجل chocolatchaud مع laitconcentrésucré

شو ما حدا بدو يساير عماد أنا باخد قهوة معو تقول نبيلة التي تشطشط ذوقاً. هذه طلبية 3 بواحد. رشف الثلاثة فناجينهم على مهل. جمّرت الفحمات. قام الداعي ووضع السمكة على النار فيما تكفلت سيدة المنزل بمد سفرة متواضعة. ما إن انتهى إعداد السمكة وإخراجها حتى رفع “الجيران” أقفيتهم عن الكنبة وقبل أن تنتصب قاماتهم قلت ما يجب أن يُقال: “خليكم يا شيخ منتغدى سوا… مساقبة” ولم أحتج لإضافة أي كلمة. قعدوا. شمّروا عن سواعدهم.شربوا. أكلوا.قضوا على “اللقزاية” عن بكرة أبيها فيما اكتفى أهل البيت بالحمص بطحينة. بعد فعلتهم الشنيعة قاموا. بكل لباقة اعتذرت الزوجة “sorry يا جماعة ما رح ناخد القهوة والdessert معكن.

طنّوس بيحب ينام شوية بعد الغدا”.

*نموذج ثالث: يقف على باب مكتبك؟ مشغول ما هيك؟

بالكاد ترد: كتير يجب أن أنهي الموضوع.

شو عم تكتب؟

بنشافة: عن القرود السود.

في قرد عنا بزوق مصبح… عض زوجة الناطور. حرام المرا حبلى وبلشت تزعق بالمقلوب… يسحب كرسيا عليها كومة كتب. تتدركب على الأرض. ينهي موضوع القرد ويدخل بموضوع الرئاسة. يسأل عن حظوظ سليمان ويجيب. ينشف ريقه يشرب من قنينة موضوعة إلى جانبك. يسحب التلفون. كيف فينا ناخد خط؟ ما معي units. يلمح صينية قهوة عابرة للقارات. يخطف فنجاناً. يتصل بصديقته. غرام وإنتقام ومجة طويلة مع كل love baby. ثم يستأذن: يمكن عندك شغل. فيك تحولي الخط عند مس يولا؟

*نموذج رابع: يتحرّك في موسم الأعياد بين ستاندات السوبر ماركت. يَصْلي على صبايا ال promotions. مسيو تفضّل جرّب هال liqueur cerise منزلينو جديد؟ يجرّب. يزم شفتيه. ما في غير شي ؟ بتدوق ال liqueur coffee ؟ يقبل مع تربيح جميلة. لالالا كتير متراجعين عن السنة الماضية. مسيو هيدي أول سنة. يكمل صوب صينية أجبان ممدودة للذوّاقة مثله. هيدي مالحة زيادة. هيدي مزنخة مموزيل. هيدا منيحة بس مش رفع. يعطش. يشقشق زلاعيمه بنبيذ أبيض. يتحلى بحبة شوكولا سوداء. يعبر عن اشمئزازه. يناولونه حبة شوكولا أبيض ليسد بوزه ويمشي.

*نموذج خامس: ما إن ينتهي من شرح درس الsavoir vivre وطريقة استعمال الشوكة والسكين وترتيب الطاولة. وما إن يتوقف التصوير، حتى يهجم على الجيغو ينتزع عضمة الفخذ بيد من حديد ويلتهمه بأسنانه القاطعة قبل أن يسبقه إليه مدير المسرح.

 

السابق
جون كيري: الأسد أرسل اقتراحاً مكتوباً لخطة سلام مع «إسرائيل»
التالي
اندبندنت: التحالف السعودي خطوة رمزية وليست حقيقية