أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 28 تشرين الأول 2015

النهار
بدا ان رغبة الرئيس بري بعقد جلسة تشريع بمن حضر تبددت في انتظار اجوبة الكتل النيابية.
عرض أحد اقطاب السياسة في لبنان شراء فندق الفاندوم من اصحابه بعد العجز المستمر في المؤسسة من جراء الوضع الاقتصادي.
تعاني شركات أمن خاص وفاليه باركينغ من تضييق تمارسه شركات مماثلة تتبع أحد السياسيين.
رفض أحد السياسيين تلبية دعوة الى زحلة لئلا يقال إنه بدأ يفيد من غياب الراحل الياس سكاف
وصل الخلاف في مقر أحد المراجع الدينية بين مسؤول عن الانشاءات ومسؤول إعلامي الى المحاكم بعد اتهامات بالاختلاس.

السفير
لوحظ أن الخبر الذي بثّته إحدى المحطات التلفزيونية التابعة لـ “8 آذار” عن توقيف الأمير السعودي في المطار كان “ديبلوماسيا للغاية”.

استقبل رئيس حزب بارز في “14 اذار” وفداً علمائياً عرض لطبيعة الدور المتعاظم لتنظيمات متطرفة في بعض المناطق اللبنانية.

تردد أن أكثر من عشرين ألف شاب طرابلسي تقدموا خلال أقل من سنة بطلب الحصول على جوازات سفر.

المستقبل
يقال
إنّ وفداً روسياً يزور لبنان منذ أيام ويلتقي بشكل خاص مجالس بلديات وشخصيات مدنية.
إنّ سفير دولة كبرى سيغادر لبنان قريباً إلى بلد آخر، يقول في مجالسه الخاصة بأنّه يترك لبنان وهو حزين لأنّه لم يستطع إقناع رئيس تكتّل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون بعدم التمسّك بترشحه للرئاسة، والمشاركة في اختيار رئيس غيره.

اللواء
استبعد دبلوماسي غربي في بيروت، وضع ملف انتخابات الرئاسة على الطاولة قبل أيار المقبل؟!
كلف حزب الله النائب حسن فضل الله تسجيلاً حرفياً لمحاضر جلسات الحوار مع تيّار المستقبل.
تركت أحزاب ممثلة في هيئة التنسيق النقابية ورابطة أساتذة الثانوي الحرية لممثليها، لاتباع قرار الهيئة التي ينتمون إليها..

الجمهورية
أكدت أوساط أن الوضع الإقليمي الذي يزداد تعقيداً بعد التدخّل الروسي في سوريا هو الذي يجعل ا?فق الحوار الثنائي ا?و الجماعي مسدوداً.
قال أحد الوزراء إن الجانب الخدماتي في وزارته عابر للإنقسام السياسي، حيث أنه يستقبل يومياً شخصيات من كل القوى السياسية.
قالت مصادر إن مشاركة وزير في حوار ثنائي تطوي صفحة خلافية فتحت أخيراً، ولكنها لا تطوي المطالبة بتطبيق الخطة الأمنية.

البناء
نفى السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري بعد زيارته أمس وزير الداخلية نهاد المشنوق أن يكون البحث تناول توقيف أحد الأمراء السعوديين في مطار بيروت أثناء محاولته تهريب طنّين من حبوب الكبتاغون المخدّرة. وتعليقاً على هذا النفي قال وزير سابق: أولاً كان على سعادة السفير احترام عقول الناس والاعتراف بأنّ الزيارة من أساسها هي للبحث في هذا الموضوع، وثانياً كان عليه توجيه الشكر إلى الأجهزة الأمنية التي أدّت خدمة كبيرة للسعوديين ومنعت وصول هذه السموم إلى متناول شباب المملكة…!

الأخبار
المحكمة الدولية تلمّع صورتها
قالت مصادر مطلعة إن زيارة وفد من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لجمعية مصارف لبنان جاءت ضمن جولة على عدد من مجموعات الضغط في لبنان بهدف تحسين صورة المحكمة. وبحسب المعطيات التي تداولها مصرفيون أمس، فان وفد المحكمة نفى أن تكون زيارته في إطار البحث عن التمويل، بل تحدثت رئيسة المحكمة عن قطاع مصرفي مؤثر في لبنان يخدم عدداً كبيراً من اللبنانيين الذين يجب أن يعلموا أن نتيجة المحكمة ليست محسومة في ظل “شراسة” محامي الدفاع الذين “يقومون بدور كبير”.
مقتل نجل عمر بكري في سوريا
في مسقط رأس والده، قضى محمد، نجل الداعية الموقوف عمر بكري فستق، في حلب السورية، أثناء قتاله في صفوف تنظيم “داعش”. محمد واحد من مئات الشبان العرب والأجانب وعرب أوروبا، الذين استطاع فستق التأثير عليهم وتحريضهم على القتال في العراق وسوريا، علماً بأن فستق يقبع في سجن رومية حيث يمضي محكوميته في ملفات إرهابية ولا يزال يحاكم في ملفات أخرى.
هنية مع محور الممانعة
أمام قيادات حماس والجماعة الإسلامية والسفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور وممثلي الفصائل الفلسطينية، حيّا نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، “لبنان المقاومة والممانعة”، مستخدماً في خطابه تكراراً “نحن مع محور المقاومة والممانعة”. هنية تحدث عبر الشاشة من غزة خلال مهرجان “بالوحدة والانتفاضة نحمي القدس والأقصى”، الذي نظمته حماس الأحد الماضي في مركز الأوّلي للمعارض في الرميلة.
جابر ويوسف يخشيان المواجهة
اعتذر النائبان ياسين جابر وغازي يوسف عن عدم المشاركة في حلقة ثانية من برنامج “كلام الناس” على قناة “أل بي سي آي”، بعد الحلقة الأولى التي واجها فيها النائب حكمت ديب ومستشار وزير الطاقة سيزار أبي خليل، والتي كانت مخصصة لمناقشة خطة الكهرباء وكيفية إنفاق الوزارة للأموال المخصصة للاستثمار في إنتاج الكهرباء وتوزيعها. وكان مقدّم البرنامج الزميل مرسال غانم قد اقترح قبل نهاية حلقة الأسبوع الماضي استكمال النقاش في حلقة الأسبوع الجاري. لكن جابر ويوسف اعتذرا يوم الجمعة عن عدم رغبتهما في استكمال الحوار. وتبيّن أن السبب هو عدم قدرتهما على الرد على ما قدّمه أبو خليل وديب عن الجهات التي أخّرت تنفيذ خطة إصلاح قطاع الكهرباء، واكتفاؤهما بالتشويش صوتياً على ديب وأبي خليل.
عين حواط على النيابة!
ينقل مقرّبون من رئيس بلدية جبيل زياد حواط عنه أنه بدأ الإعداد الجدّي لخوض غمار التجربة النيابية بعد البلدية، معوّلاً على الخطوات الإنمائية التي قام بها في المنطقة.
وهو بدأ بالتواصل مع المفاتيح الانتخابية ورؤساء بلديات ومخاتير لهذه الغاية.
“عقل” الخلايا الأسيرية الى عين الحلوة
سجّلت مرجعيات أمنية فلسطينية في عين الحلوة دخول شاهين سليمان إلى المخيم خلال الأيام الماضية، لينضم إلى زملائه من عناصر أحمد الأسير المتوارين. وسليمان ليس عنصراً عادياً ساهم في التدريب العسكري للأسيريين وشارك في أحداث عبرا فحسب، بل إنه العقل المدبر والجامع للخلايا الإرهابية النائمة التي نمت بعد عبرا من بحنين إلى صيدا.
هيل وأفكار الإرهابيين
نقلت مصادر سياسية عن السفير الأميركي في لبنان دايفيد هيل قوله، أمام مسؤولين لبنانيين التقاهم قبل أيام، تعليقاً على التدخل الروسي العسكري في سوريا، “من السهل القضاء على القواعد والمراكز العسكرية للإرهابيين، لكن من الصعب جدّاً القضاء على أفكارهم”.
لبنان ليس على السلّم
نقل وزير سابق عن ديبلوماسي غربي التقاه أخيراً أن “المجتمع الدولي لا يضع لبنان في آخر سلم أولوياته في المنطقة، بل إن لبنان ليس موجوداً على السلم أصلاً”.

السابق
مقتل محمد عمر بكري فستق نجل الموقوف عمر بكري فستق أثناء قتاله مع التنظيمات الارهابية في حلب
التالي
أميركا تتمسك بإيران في سوريا