أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 7 تشرين الأول 2015

النهار
لوحظ أن إثارة موضوع ملاحقة متّهِم الأمن العام عبر “فايسبوك” تزامنت مع زيارة المدير العام الى الفاتيكان، علماً أن التعليقات كُتبت في 16 آب إثر توقيف أحمد الأسير.
سعى نواب خلال “المصارعة” في لجنة الأشغال الى تحييد أنفسهم وعدم الدخول في الصراع إما بالابتعاد أو بإخفاء رؤوسهم.
توقّع سياسي في 14 آذار أن لا تتأخر كثيراً عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان.
قال مسؤول في الجامعة الثقافية في العالم إن احتكار طيران الشرق الأوسط يؤدي الى حرمان مغتربين من السفر الى مواطنهم بسبب غلاء أسعار بطاقات السفر.

السفير
علم أن أحد المهتمين عرض على الوزير أكرم شهيب الاستعانة بـ200 ألف دجاجة، يوكل اليها التهام النفايات المتراكمة، فسأله شهيب ضاحكا: ومن سيأكل الدجاجات في هذه الحال؟

جزم مرجع نيابي لبناني بأن المنتصر في حرب جنوب اليمن هو تنظيم “القاعدة” و”داعش” وستثبت الأيام ذلك.

جاهر وزير الداخلية نهاد المشنوق في حوار عين التينة بأنه هو من أضاف الى بنود التسوية بند تعيين المدير العام لقوى الأمن الداخلي.

الديار
الرئيس الانتقالي
حين طرحت على احد المراجع فكرة انتخاب رئيس جمهورية انتقالي لمدة عام او لمدة عامين، ابدى خشيته من ان يتحول العام الواحد الى عشرة اعوام، فيما الولاية الرئاسة ست سنوات.
والسبب اعتقاده بأن التوتر الاقليمي الى تصعيد وقد يشهد مفاجآت مثيرة تطيل عمر الصراع لسنوات طويلة، وإن لم يستبعد مفاجأة من نوع اخر تجعل التسوية وراء الباب…
أجهزة الاستخبارات في البقاع
يقول مرجع امني سابق ان اجهزة استخبارات عربية و اقليمية بدأت بتعزيز تواجدها، وانتشارها، في مناطق البقاع على نحو لافت…
المرجع ابدى تخوفه من تنفيذ خطة تخريبية في “امكنة موجعة” وتزامنا مع مسار التطورات الميدانية في سوريا.
لماذا الغى رئيس وزراء إيطاليا زيارته لبيروت؟
ألغى رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي الذي كان مقرراً ان يزور لبنان الاربعاء في اطار زيارة رسمية يلتقي في خلالها عددا من المسؤولين اللبنانيين في مقدمهم الرئيس تمام سلام تأكيدا لدعم ايطاليا لحكومته ولاستقرار الساحة الداخلية على ان يتفقد كتيبة بلاده العاملة ضمن قوات اليونيفل جنوبا، لأسباب لوجستية تخص الجانب الايطالي. واذ رفضت مصادر المعلومات تحديد هذه الاسباب، كشفت مصادر السفارة الايطالية في بيروت عن ان الصورة النهائية لهذه الزيارة لم تكتمل بعد.
لكن أوساطا سياسية اعربت عن اعتقادها بأن خلف الغاء الزيارة اسبابا تتصل بالاوضاع الداخلية في لبنان والصراع السياسي الحاد والشلل الذي يصيب المؤسسات الدستورية.
الاتحاد الأوروبي يعرج أمام لبنان “المكرسح”
وجدت اوساط ديبلوماسية مواكبة لازمة النزوح السوري ان الاتحاد الاوروبي “يعرج امام لبنان المكرسح”. فقد اعلن الاتحاد انه غير قادر على استضافة المزيد من المهاجرين السوريين الذين وصلوا الى الدول الاوروبية بطريقة غير شرعية وبلغ عددهم 630 الف لاجئ، وراح يتحدث عن الحاجة الى 60 طائرة لاعادة هؤلاء الى بلادهم. فما بال لبنان هذا البلد الصغير حجما الذي يستقبل اكثر من مليون ونصف مليون نازح سوري، وتتكفل حكومته بمفردها باعباء هذه الاستضافة، هي العاجزة اساسا عن تأمين مطالب شعبها، من دون ان تحصل على اي مساعدات خارجية لتتمكن من سدّ العجز والعوز؟ وتساءلت الاوساط: كم سنة بالتالي تلزمه ليعيد كل هؤلاء اللاجئين الى بلادهم؟

المستقبل
يقال
إنّ الرئيس نجيب ميقاتي قال للرئيس تمام سلام على طاولة الحوار إنّ رئيس الحكومة يجب أن يكون سلطة وأن يكون حازماً ويصدر التعليمات ويستدعي مَن يريد، فتدخّل رئيس تيّار “المردة” النائب سليمان فرنجية قائلاً له: “لماذا لم تفعل ذلك في أيامك؟”.

اللواء
ينشغل ملحقون عسكريون في بيروت بمتابعة نتائج الصواريخ الكاسرة لتوازن الردع في الشرق الأوسط؟
تمر العلاقة بين قطبين مارونيين، حليفين، بأزمة من الفتور المستعصي على التبريد؟؟
تضاربت المعلومات حول الجهة الوزارية التي اضافت مادة إلى التسوية التي سقطت في ما خص الترقيات.

الجمهورية
لاحظت أوساط ديبلوماسية إتساع حجم الإعتراض الدولي على التدخّل الروسي في سوريا.
قال ديبلوماسي عربي إن القصف الجوّي غير كافٍ وحده لتغيير الوقائع الميدانية، وفي حال دفعت موسكو بعشرات آلاف الجنود ستكون أمام أفغانستان ثانية.
قال قطب سياسي إن المرء لا يقيم احتفالاً في يوم هزيمته، إنما في يوم انتصاره.

البناء
نقل زوار عن سفير إحدى دول محور المقاومة تفاؤله بمجريات الأحداث العسكرية في سورية، مؤكداً أنّ هناك مناطق محتلة من الجماعات الإرهابية سيتمّ تحريرها بالكامل ودفعة واحدة خلال الأيام القليلة المقبلة، وستكون الانتصارات التي سيعلن عنها مبهرة على صعيد دحر الجماعات المسلحة عن الأراضي السورية، وفي وقت قريب جداً.

السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 6/10/2015
التالي
ما الذي أوصل رجال الدين الشيعة إلى السلطة المطلقة في إيران