أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 21 ايلول 2015

أسرار الصحف

النهار
سأل ضابط متقاعد: “كيف يتمّ اختيار عمداء للترقية من بين 500 عميد موجودين حالياً في الجيش؟”.
قال عضو في مجلس إدارة “كهرباء لبنان” إن كمية التعليق على الشبكة في عدد من المناطق كافية لسدّ عجز المؤسسة، إذا تم تسديد بدلاتها بعد رفع الغطاء السياسي عن المعلّقين.
سأل مهتمون بملف مكافحة الفساد: لماذا لا ينشر مضمون التصريح الذي تقدم به صاحبه، عن أمواله المنقولة وغير المنقولة بعد تركه منصبه لمعرفة حركة هذه الأموال وحجمها ومصادرها؟
يرى وزير أن على الحراك المدني أن يتوجّه إلى منازل النواب المقاطعين لجلسات انتخاب رئيس الجمهورية قبل أن يتوجهوا الى مكاتب الوزراء.

السفير
لبَّى وزير سيادي دعوة الى مأدبة غداء أقامها رئيس مجلس إدارة مؤسسة إعلامية مرئية تلعب دوراً أساسياً في تغطية الحراك الشعبي.

أعطى رئيس تيار سياسي شمالي بارز توجيهات لبعض المستشارين والقياديين بتجميد طلَّاتهم الإعلامية في هذه المرحلة.

يروج قياديون في التيار السياسي الأبرز في “14 آذار” بأن تغطية إحدى الشاشات للحراك “قابلة للتعديل في ضوء القنوات الجديدة التي فُتحت مع دولة خليجية كبرى”!.

المستقبل
يقال
إن أكثر من وزير في الحكومة ينتمون الى كتل سياسية متعدّدة استبعدوا وصول ملف ترقيات الضباط الى خاتمة سعيدة بعد سماعهم الخطاب العوني العالي النبرة في مهرجان التيّار الوطني الحر أمس.

اللواء
جاوزت “كلفة” تنفيذ خطة شهيب لمعالجة أزمة النفايات الأرقام الأساسية مرتين، بسبب اضطرار الدولة إلى ترضية الغاضبين والمزايدين والرافضين على حدّ قول مصدر وزاري!
لم يُفلح منظمو الحراك المدني في منع رموز حزبية وسياسية معروفة من الظهور على الشاشات إبان التظاهرات، خاصة في ساحة رياض الصلح!
تساءل مسؤول عسكري سابق: ماذا لو استقال 75 عميداً في الجيش في حال تمرير الترقيات لثمانية عمداء فقط?؟

الأخبار
قطر وجعجع و”أل بي سي”
“لن يمر وقت طويل قبل أن تعود أل بي سي إلى أصحابها الأصليين”. هذا ما تشيعه أوساط مقرّبة من القوات اللبنانية، بعد الزيارة الأخيرة لرئيس القوات سمير جعجع للدوحة. وتؤكّد المصادر أن جعجع حصل على وعد قطري بالعمل على مساعدته في معركته القضائية لاستعادة المحطة التلفزيونية مع رئيس مجلس إدارتها بيار الضاهر.
مخطوفو “داعش” إلى الواجهة
أفادت معلومات أمنية عن عودة الحرارة إلى خط ملف العسكريين المخطوفين لدى تنظيم “داعش”. وعلمت “الأخبار” أن موفداً إسلامياً التقى قادة في تنظيم “داعش” في القلمون بهدف إعادة تحريك الملف. وقد أبدت الجهة الخاطفة رغبتها في استئناف المفاوضات بعدما أكّدت أن العسكريين المخطوفين لا يزالون في نطاق منطقة القلمون.
الأطباء غير راضين عن نقيبهم
تزداد نقمة بعض الأطباء من أداء مجلس النقابة في بيروت على خلفية تعاطيه دون المستوى المطلوب مع الاتهامات والحملات التي تشنّ على الجسم الطبي، إن بالنسبة إلى الأخطاء الطبية أو سواها من الملفات. ويحمّل هؤلاء المسؤولية في الدرجة الأولى للنقيب أنطوان البستاني وطريقة عمله وغيابه عن السمع في معظم الأحيان. وعلم أن مجموعة من الأطباء تحضر لتحرك اعتراضي في الأيام المقبلة.
انتحاري الفوعة عمل لدى الرافعي
تتقبّل عائلة اللبناني محمد الزعبي المشهور بـ”أبي حمزة اللبناني” الذي نفّذ عملية انتحارية في بلدة الفوعة السورية، “التهاني”، بـ”استشهاد” ابنها، في قاعة مسجد الوديع في القبة. وعلمت “الأخبار” أن الزعبي، ابن محلة القبّة، غادر للقتال في سوريا منذ نحو سنة ضمن صفوف “جبهة النصرة”. وقد نُعي على أنّه قاضٍ وشرعي في “جيش الفتح”، علماً بأن شبكة مراسلي المنارة البيضاء، الذراع الإعلامية لـ”النصرة” نشرت إصداراً تضمن كلمة الزعبي قبل تنفيذ عمليته. والزعبي كان مدققاً لغوياً وسكرتيراً في إذاعة طريق الارتقاء. كما عمل لفترة مسؤولاً إعلامياً لدى رئيس “هيئة علماء المسلمين” الشيخ سالم الرافعي، وتولى صياغة البيانات وإدارة صفحة الرافعي على الفايسبوك والموقع الخاص به. وسُجل آخر تعليق للزعبي على صفحته على فايسبوك الخميس الماضي وختمها بـ”لبيك يا أماه”.

الجمهورية
نوّهت أوساط كنسية بموقف ديبلوماسي خليجي كان أكد على ضرورة تحييد لبنان وانتخاب رئيس.
تحدث ديبلوماسي عن وجود مبالغة في تصوير عملية تدفّق النازحين باتجاه أوروبا بأنها كارثية، لأن القارة العجوز بحاجة ماسة لعشرات الآلاف من اليد العاملة الرخيصة للمنافسة اقتصادياً.
توقّعت أوساط وزارية أن تُسهّل هيئة الحوار عمل الحكومة، مرجّحة أن تُعاود إنتاجيّتها في المرحلة المقبلة.

البناء
نقل نائب بارز عن ديبلوماسي أوروبي عمل سابقاً في لبنان قوله: “إنّ النقلة الاستراتيجية الروسية على الساحة السورية، فضلاً عن أنها إشارة واضحة إلى بدء الحلّ الفعلي للأزمة، وتصويب البوصلة باتجاه القضاء على الإرهاب، استناداً إلى مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتفاهَم عليها مع إيران، فإنها تشكل حلاً للمأزق الأوروبي المتمثل بتدفق اللاجئين السوريين الذين يصبح في مقدورهم العودة إلى أرضهم ومنازلهم وأعمالهم”…

السابق
إصابة 26 شخصا في الاشكالات التي حصلت في تظاهرة الأحد
التالي
جنود وضباط روس يرفضون الأوامر العسكرية بالسفر إلى سوريا