للمرة الثانية: عناصر «أمل» تعتدي على معتصمين في ساحة الشهداء

للمرة الثانية، بعد اعتداء شبان من حركة أمل على المعنصمين في ساحة رياض الصلح الاربعاء الماضي قبل 4 ايام، غاود هؤلاء الشبان اعتداءاتهم على المتظاهرين في ساحة الشهداء اليوم بسبب وجود صور وشعارات مناهضة لرئيس مجلس النواب نبيه بري، فهل سوف يستمر مسلسل الاعتداءات من قبل عناصر حركة امل على المتظاهرين دون عقاب؟

انطلقت مسيرة للحراك الشعبي عصر الأحد من برج حمود باتجاه ساحة النجمة توقفت بعض الوقت عند مؤسسة كهرباء لبنان، فيما وقع اشكال أمام مبنى جريدة “النهار” اعتدى فيه مناصرو رئيس مجلس النواب نبيه بري على المتظاهرين الموجودين على خلفية لافتة.

وعند الرابعة تقريبا بدء الشباب من مختلف المشارب بالتجمع في برج حمود رافعين شعارات منددة بالطبقة السياسية على وقع أناشيد واغاني ثورية.

ورفع المشاركون لافتات تعبر عن أكثر من مطلب ، سواء في ملف النفايات او الكهرباء او الايجارات أو سلسلة الرتب والرواتب أو قانون حماية المرأة من العنف الاسري.

في غضون ذلك، كانت ساحة الشهداء تشهد اشكالا بدأ حين اعتدى شبان من حركة امل التي يرأسها رئيس مجلس النواب على ناشط في الحراك المدني وضع لافتة تحمل صور كل من بري وجنبلاط والحريري، كُتب عليها “الاجرام والفساد والسرقة”، تطور الى اشكال كبير.

وقد استخدم عناصر امل العصي والسكاكين ضدّ المعتصمين فيما عملت عناصر مكافحة الشغب على تطويق الاشكال وتوقيف أحد المعتدين.

وقالت وسائل الاعلام ان القوى الامنية تأخرت في التدخل لتطويق ما حصل.

واعلنت قوى الامن انها اعتقلت احد الذين هاجموا المعتصمين قرب مبنى جريردة النهار وسط بيروت، وانها تمكنت من فض الاشكال نهائيا وان عناصرها يضربون طوقاً أمنياً في ساحة النجمة في وسط بيروت، بالتزامن مع وصول المظاهرة الرئيسية إلى ساحة الشهداء.

وتاتي هذه التظاهرة بدعوة من لجنة متابعة الحراك الشعبي وفي طليعته مجموعة “طلعت ريحتكم” التي أطلقت تظاهرة 29 آب المطلبية.

ويطالب الحراك باستقالة كل من وزير البيئة محمد المشنوق والداخلية نهاد المشنوق ومحاسبة الاخير على “العنف المخطط له” الذي حصل الاربعاء الفائت.

كما يدعو الى تحرير أموال البلديات تمكينا لها القيام بدورها في ملف النفايات.

السابق
حزب الله ينعي 3 من عناصره أحدهم «استشهد» في العراق
التالي
عون: لتكن الفوضى إذا استطاعوا..