اتجاه لإعادة فتح مطمر الناعمة في خلال 6 أشهر

مطمر الناعمة

عشية البت بفضّ عروض المناقصات بشأن تلزيم النفايات جمعاً وطمراً الثلاثاء المقبل، أفادت مصادر سياسية “المركزية” ان من المتوقع إجراء تسوية مع رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط تقضي بإعادة فتح مطمر الناعمة لمدة 6 أشهر إضافية ما ان يتم الإعلان عن الشركات الفائزة، ريثما تتمكن الأخيرة من تجهيز الآلية والوسائل التي تمكنها من بدء العمل الجدي وذلك بعد تحديد المطامر البديلة.

وفي ضوء معلومات ترددت عن إتفاق لاستقبال النفايات في عكار، على اثر زيارة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق للمنطقة أخيراً، كشفت المصادر عن تخصيص 80 مليون دولار أميركي بعد ان كانت 8 ملايين دولار، لمنطقة عكار التي ستستضيف احدى بلداتها “سرار” على ملكية خاصة، نفايات بيروت.

المناطق: وفي ظل إستمرار الأزمة، لا تزال النفايات تزنر مناطق كثيرة أبرزها بعبدا التي بحسب مصادر متابعة لشؤون سير الملف، ان ما يحصل فيها يشكّل نموذجا لما يحصل أو يمكن أن يحصل في كل المناطق، وهو يدخل في سياق شد حبال بين السلطات الرسمية والمجتمع المدني الذي فقد الثقة بدولته نتيجة هذا الملف، وبات لا يصدق الوعود، حتى تلك الصادرة من الجمعيات البيئية المتخصصة.

الى ذلك حطت النفيات اليوم في الفنار بشكل عشوائي وعلى عشرات الأمتار، أكد أهالي المنطقة ان هذا الوضع لم يعد مقبولاً ولوّحوا بالتصعيد.

النفايات في لبنان

والمشهد ذاته في بعبدات المتنية التي اعتصم عدد من سكانها احتجاجا على إقامة مكب للنفايات في نطاق البلدة ولاسيما على مقربة من أبنية المشروع الماروني السكني وفي منطقة حرجية بيئية. وطالبوا بالتراجع عن القرار ووقف الأعمال وعدم إيجاد الحلول العشوائية على حساب سلامة المواطنين.

شكوى المقدم: وفي سياق متصل، أحال المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود الشكوى المقدمة من نقيب محامي طرابلس والشمال فهد المقدم حول موضوع النفايات التي ترمى في طرابلس والشمال بطريقة غير شرعية، الى النائب العام الاستئنافي في الشمال القاضي وائل الحسن، وفقا للصلحية كون الجرم حصل في منطقة الشمال، طالبا منه اجراء التحقيقات واتخاذ الاجراءات اللازمة، كما طلب من الضابطة العدلية مراقبة مداخل الشمال لمنع دخول الشاحنات المحملة بالنفايات اليها.

بدوره، اتصل المقدم بالنائب العام الحسن وعلم منه بأنه سيقوم باستدعاء المتهمين الواردة اسماؤهم في الشكوى، وسيستمع الى افاداتهم والى افادة رئيس بلدية جونية حول هذا الموضوع، كما انه اعطى امرا قضائيا للضابطة العدلية لمنع دخول الشاحنات المحملة بالنفايات الى الشمال وتوقيف المخالفين.

السابق
فيديو جنسي لعشيقة الرئيس الفرنسي
التالي
وأخيرا: السيستاني يواجه الخامنئي.. فهل يلتفت إلى لبنان؟