مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 13/8/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

أي عنوان يمكن أن يعطى لجلسة مجلس الوزراء التي انعقدت اليوم؟ للمواطن حرية الإختيار من بين العناوين الآتية:

-مجلس الوزراء عقد جلسة بلا قرارات.

-متى موعد الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء؟

-لماذا استهداف الحكومة؟

-هل المطلوب ضرب المؤسسات؟

-ما هي انعكاسات شلل مجلس الوزراء؟

-هل بالإمكان عقد جلسة لمجلس الوزراء بمن لهم الإرادة في العمل؟

-هل يلجأ رئيس مجلس الوزراء الى الطلب لوزير أو أكثر عدم المشاكسة أو المغادرة؟

-ما هي المخاطر التي تتهدد البلد إذا تم ضرب الحكومة؟

-هل المطلوب حكومة بلا مجلس وزراء؟

-أين المصلحة الوطنية بحكومة يستطيع وزير أو أكثر ضرب شعارها؟

-هل ينتفض الوزراء العاملون في وجه من لا يريد أن يعمل؟

-هل ممنوع على وزير الدفاع أن يقرر تأجيل تسريح قادة وسط الظروف الخطيرة؟

-هل العناد السياسي أقوى من الإنتاجية في مجلس الوزراء لصالح الناس؟

-هل ستبقى النفايات عارمة تزكم الأنوف وتسبب الأمراض في حال شلل مجلس الوزراء؟

-لماذا تخوف مقبل على رواتب موظفي الدولة ومن يتحمل المسؤولية؟

من بين كل هذه العناوين ينبت السؤال الكبير: من يعمل لتفجير الحكومة، ومن ثم تفجير البلد؟

مجلس الوزراء انعقد، وكأنه لم ينعقد…

********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

التعطيل الحكومي اكتملت اوصافه بعد جلسة مجلس الوزراء، التي انتهت اليوم الى الاقرار في وقت كان وزيري التيار العوني يصرون على ضرورة اعادة النقاش الى المسالة المتصلة بالتعيينات العسكرية قبل الدخول في اي بند على جدول الاعمال الامر الذي دفع وزير الاتصالات بطرس حرب الى اعلان اعتكافه عن حضور الجلسات.

والتيار العوني الذي يعمل على التعطيل برلمانيا من خلال عرقلة انتخاب رئيس الجمهورية، وحكوميا عن طريق منع تجاوز التعيينات العسكرية واتخاذ قرارات داخل مجلس الوزراء بدا اليوم وكأنه يعيش حالة انفصام بين القيادة والقاعدة.

فوزيري التيار داخل الحكومة، اعتبرا ان الذين رفعوا شعارات تتهم تيار المستقبل بالتطرف خلال تظاهرة الامس هم افراد لا يمثلون سياسة التيار. فيما، كان صهر الجنرال قائد فوج المغاوير العميد شامل روكز يبرد حملة التيار وهجومه على قائد الجيش جان قهوجي بتناول طعام الغداء معه.

اما وزير الدفاع سمير مقبل فدق ناقوس الخطر معلنا ان شلل عمل مجلس الوزراء وعدم تمكنه من اتخاذ قرارات سينعكس ضررا على مؤسسة الجيش اللبناني لناحية تأمين ما تحتاج اليه من اعتمادات لتأمين دفع رواتب ومستلزمات التغذية للعسكريين الذين يدافعون عن لبنان في مواجهة التحديات والمخاطر.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ “mtv”

بعد سقوط التيار الحر في اختباره الثاني في الشارع، لا بد للقيمين عليه أن يعيدوا تقييم الخسائر الناجمة عن حرقهم مجانا ورقة التهويل بالشارع. ألم تكن أجدى مواصلة قطع الطرقات على الحكومة في مجلس الوزراء كما هم يفعلون منذ سنة ونصف السنة وكما فعلوا اليوم عوض ان يقطعوا الطرقات على اللبنانيين المحترقة أنفاسهم بالنفايات والأمن والاقتصاد؟ وبعد، اذا كابر المكابرون واصروا على أن تظاهرة الأمس تسونامي جارف فماذا يقولون بالغداء الهادئ الذي جمع العماد قهوجي والعميد المناقبي شامل روكز فيما التيار يشتم قهوجي ويسعى الى الفصل المستحيل بين والجيش وعماده.

وعملا بالأمثولة المكتسبة بأن يكون الشارع في مجلس الوزراء بدلا من العكس، واصل وزراء التيار تعطيل عمل المجلس محاولين تفريغ مضمون يافطات الفتنة وعناوينها وديماغوجيتها في الجلسة فكان رد أعلى من الفتنة من وزراء المستقبل الذين سألوا وزراء التيار كيف يجالسون وزراء داعش؟ في وقت تولى الوزير بطرس حرب الرد وبعنف على الوزير بوصعب رافضا تشويهه تاريخه ونضالاته في مواجهة السوري قبل أن ينسحب من الجلسة معلنا اعتكافه الى أن يعود المجلس الى عمله المنتج. هذه الحوردة الغوغائية جعلت الجلسة بلا قرارات باتت ملحة: تمويل رفع النفايات، دفع رواتب القطاع العام والأخطر انقطاع الرواتب والتموين عن الجيش.

********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون مقدمة “الجديد”

سوق الخميس الوزاري أفرغ خلافاته لهذا الأسبوع.. وانتهى مجلسا ناقصا واحدا باعتكاف الوزير بطرس حرب الحكومة فقدت الاتصالات.. وأركانها كانوا في الأساس فاقدي التواصل.. وهم عقدوا اليوم جلسة لا يعرفون إذا كان سيطلع عليها خميس آخر لكون الجلسات تحولت إلى سفسطة سياسية على حد تعبير الوزير حرب والعجز كان العلامة الظاهره على مجلس الوزراء من أوله إلى آخره.. حيث أعاد الرئيس تمام سلام تكرار الاستسلام للأمر الواقع السياسي وإذا ما استعرضنا كلام رئيس الحكومة في افتتاح الجلسة فسنعثر على العبارات التالية: شغور رئاسي وضرر كبير, دوامة التعطيل, عجز في اتخاذ القرارات, عدم قدرة على حل الأمور الراهنة, عجز في الموضوع المالي والهبات والقروض والرواتب وسندات الخزينة, نفايات صار لها لون طائفي ومذهبي ومناطقي.. النفايات تستغل سياسيا, النفايات ستبقى مستعطية على الحل, شلل مجلس النواب يتسلل إلى مجلس الوزراء وبناء على ما تقدم لم تنته الجلسة الى اتخاذ أي قرارات فأي دور لرئيس الحكومة بعد هذا الوصف الذي قدمه بنفسه.. وماذا ينتظر أو بالعامية اللبنانية “شو قاعد يعمل” . مع كل جلسة وفي كل محفل سياسي لا يلوي إلا على تقديم الشكوى وإعطاء أوصاف للحالة.. من دون أن يقدم على مكاشفة الناس والإعلان عن أكلة النفايات من السياسيين بعد أكلة جبنة البشر لم يعد الأمر يحتمل كلام الهمس والمواربة والتلميح والحديث عن تطييف “الزبالة” وتقسيمها مغانم سياسية وكما هي الحال في مجلس الوزراء كذلك في الشغور الرئاسي المشكو منه.. إذ إن الحالة أيضا لم تعد تحتمل عدم المصارحة أو اتهام فريق بالتعطيل والسكوت عن الآخر فإذا كان ميشال عون يتحمل فرضا مسؤولية سد نصف الطريق إلى بعبدا.. فإن على فريق الرابع عشر من آذار أن يتحمل مسوؤلية بالنصف الآخر وأكثر.. وأن يخجل من ترشيح قائده المفدى للرئاسة ثمانيا وعشرين مرة.. وفي كل جلسة يحصل على علامة راسب.. وما زالت هذه القوى تتمسك بترشيحه وبتقديمه رجلا لا بديل له.. وكأن الطائفة المارونية لا كفاءات لديها تستحق التجربة على سبيل الرئيس لكن السياسة تدار بالنكايات.. أداء وتصريحات ومنها إعلان وزير الداخلية نهاد المشنوق أنه إذا استمرت الحملة على العماد جان قهوجي فسنمدد له مرة ثالثة.. وهذا كلام للتحدي والمزايدة وصب الزيت على النار.. فلا المشنوق له الحق في تأجيج الخلاف.. ولا التيار الوطني من جهته مسموح له أن يحصر الحملة بقائد الجيش.. ويغفل عن كل الملفات المتراكمة التي من شأنها أن تطير حكومات.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ”NBN”:

لا مقررات حكومية والتمديد متواصل في تجميد عمل مجلس الوزراء، لا يكفي الانضباط والهدوء وحده فالازمة ستطال المؤسسة العسكرية التي تحتاج لقرارات حكومية بصرف الاعتمادات لاحتياجاتها، هل يصحو ضمير الوزراء المعطلين على حد تعبير وزير الاعلام اليوم أم ان الحسابات السياسية والشخصية ستبقى تتحكم بالمؤسسات المعطلة التنفيذية والتشريعية؟

لا قرارات في جلسة مجلس الوزراء التي باتت مخصصة للنقاشات السياسية أسئلة بالجملة معطوفة على انتقادات وجهت للوزير جبران باسيل الذي فضل ان يرد بمؤتمر صحافي عقده في وزارة الخارجية في زمن الحملات الانتخابية لرئاسة التيار الوطني الحر، فماذا عن الجلسات المقبلة لمجلس الوزراء هل سيبقى التعطيل يجر معه البلد الى أزمة رواتب بغياب قوننة الانفاق وأزمة تغذية في الجيش لتغييب الاحتياجات؟

الرئيس تمام سلام ظل يرفع الصوت بمسؤولية وطنية يدعو للخروج من واقع صعب وهو سيجري اتصالات في الايام المقبلة كما علمت الـnbn لتحديد وجهة الجلسات فمشهد جلسة اليوم لم يعد مقبولا وهناك وزراء قرروا مقاطعة الجلسات كالوزير بطرس حرب.

خارجيا، ضغوط متواصلة في سوريا وحولها لكن هدنة الزبداني سارية ومسلحون يسلمون أنفسهم للدولة والجيش السوري الذي حقق انجازات في درعا وغيرها وصد أعنف الهجمات الارهابية بينما كانت عشائر درعا وبادية الشام وفعاليات السويداء يوقعون وثيقة شرف تحت راية الدولة.

الوثيقة تؤكد قرار الشعب السوري بالالتزام بدولته مؤسسات وقيادة وسيادة، موسكو باشرت خطوات لم الشمل السوري رغم مشاكسة معارضين للخطة الروسية في رص الصفوف لمحاربة الارهاب.

عراقيا، تفجيرات ارهابية جديدة طالت مدينة الصدر وتلويح أميركي بتقسيم العراق لكنه صدر عن قائد عسكري انتهت ولايته اشترط الانجازات السريعة ضد “داعش” في الشاهر القليلة المقبلة والا فالارجح نشر جنود أميركيين مع القوات العراقية ومراقبة النتائج.

تركيا المأزومة سياسيا، لا قدرة لها على تأليف حكومة ائتلافية كما بدا ما يجعل الانتخابات المبكرة هي الحل، كما قال رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو. ومن هنا فان تركيا تعيد النظر بحساباتها وتسحب اندفاعها الاقليمي وتتراجع عن نية الدخول إلى الأراضي السورية كما بان في حديث وزير خارجيتها .

*******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

في مكان يجمع رياح الجغرافيا والتاريخ في جنوب العزة، يلتقي لبنان الشعب والجيش والمقاومة للاحتفال بالذكرى التاسعة للانتصار الالهي في تموز الفين وستة.

من وادي الحجير يطل الامين على الجهاد والدماء غدا، حيث راية سيد عاملة السيد عبد الحسين شرف الدين في الوادي الذي تقدس بانطلاق المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي قبل خمسة وتسعين عاما..

واد يشهد غدا امام الله والوطن شهادة فخر، ويؤرخ كبرياء وصمود اهل الجنوب وكل لبنان.

غدا يلفح النداء سمع العالمين، ويحمل صدى من مؤتمر مقاومي عاملة الاوائل: يا فتيان الحمية المغاوير ألا أدلكم على أمر إن فعلتموه انتصرتم، فوتوا على الدخيل الغاصب برباطة الجأش فرصته، واخمدوا بالصبر الجميل الفتنة: ” قالها السيد شرف الدين ، ويرددها السيد الامين غدا، وما بين السيدين شعب واحد وتضحيات خالدة وشجاعة راسخة وحكايات من الفوز العظيم .

ذلت اسرائيل في وادي الحجير، ورضخت للمقاومة، وإن فكرت بالعودة فلا عودة عن الجليل وما بعده: تلك معادلاتنا وان عادوا عدنا، والحديد المصهور يحكي الهزيمة ولا ينسى.

اليوم قناة المنار تواكب تحضيرات مهرجان الانتصار في وادي الحجير وتقدم في نشرتها فقرة خاصة من هناك إحياء للذكرى واضاءة على هذه البقعة اللبنانية التي شهدت على هزيمة العدو وانكسار جبروته.

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ “otv”

أمس كان واضحا أن رسالة العماد عون وصلت إلى اللبنانيين… واليوم صار أوضح أن رسالة اللبنانيين وصلت إلى حكام نظامهم … اللبنانيون تلقفوا النداء، فنزلوا إلى الساحة ليرفعوا وطنا… أما الحكام فخافوا من صوت الشعب وأقدامه، فصعدوا إلى السرايا العثمانية، ليسقطوا من فوقها سقوطا عظيما….هكذا كان جليا أن الزحف البرتقالي أمس، تردد في مواقف حكومية زرقاء حتى العظم اليوم… فلأن الشباب اللبناني طالب برئيس صنع في لبنان، هددهم وزير أزرق بتعيين رئيس، من الخارج وللخارج، مئة في المئة… ولأن شباب لبنان انتفضوا لكرامة الجيش وقيادته، هول عليهم وزير أزرق ثان، بطعن الجيش قيادة وكرامة مرة ثالثة …. ولأن الشباب صرخوا مطالبين بالشراكة والتوازن، حارسين لهيكل الوطن، ذهب أحد الوزراء من الحمائم الزرقاء، حتى زج اسم قداسة البابا، في حكومة النفايات، تهكما وكيدية …غير أن هستيريا الفريق المصاب بفوبيا البرتقالي، لها سبب آخر أيضا… ليس زحف الشباب وحده ما أرعبهم. بل زيارة محمد جواد ظريف أيضا… جاء صديق كيري الحميم إلى بيروت، وسط رهانات زرقاء على أنه آت ليقلب جاكيتته، وينقل بندقيته، ويلاقي رهاناتهم الخارجية بانقلابات خارجية… لكن صدمتهم كانت كبيرة، حين سمعوا منه تكرارا وتأكيد وإصرارا، أن رئيس لبنان يقرره اللبنانيون. وأن رأي طهران تعرفونه، ويعرفه كل لبنان…زحف على الأرض، وصفع على الرأس، والاثنان في يوم واحد… فجن الإخوان، حتى صار مجلس الوزراء مسرحا لفشات خلقهم، والتي معظمها لا يصلح للنشر … والتي سنعرضها كاملة ، بعد عشر ثوان فقط …

السابق
الكويت تضبط خلية إرهابية وأصابع الاتهام تشير إلى «حزب الله»
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14 آب 2015