أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 12 آب 2015

أسرار الصحف

النهار
ما زال التكتّم يلفّ ملفّ التشيكيّين المخطوفين رغم الكـلام عن أن الجهة الخاطفة معروفة ومطالبها معروفة.
لوحظ أن ناشطي “التيار الوطني الحر” في قرى في البقاع الغربي قاطعوا زيارة البطريرك الماروني لمنطقتهم.
أعرب نائب حالي عن تخوّفه من تغطية أمنيين لحوادث الخطف والإطلاق مقابل فدية في البقاع.
تحدّث مصدر مصرفي عن مصارف لبنانية عاملة في كردستان تعمـل على إقراض السلطة هناك ولا تتمكن من استيفاء ديونها.

السفير
طلبت جهات دولية من الحكومة اللبنانية التشدد في موضوع إقفال المسارب غير الشرعية للهجرة غير الشرعية عبر “المتوسط”.

تردد أن ضباطا أميركيين التقوا نظراءهم الأتراك وأبلغوهم بوجوب اتخاذ إجراءات حدودية جدية لمواجهة المجموعات الارهابية.

تم إرجاء عقد مؤتمر علمي كبير حول شخصية دينية راحلة من آخر الشهر الحالي الى تشرين الاول المقبل نظرا لتضارب موعد انعقاده مع مؤتمرات إسلامية أخرى.

المستقبل
يقال
إنّ الشركات الست التي تقدّمت للمشاركة في مناقصة الهاتف الخلوي في لبنان هي من أكبر الشركات المعنية بهذا القطاع في العالم.

اللواء
ما تزال قيادة حزبية يمينية تأمل بفرصة لها في الرئاسة الأولى، مع سقوط مرشحين خصمين من لائحة التداول الجدّي..
تتحدث أوساط طبية من أن أحد الوزراء يمتلك مصنعاً للأدوية مع طرف سياسي فاعل!.
يواجه تيّار معروف صعوبات جدّية تتمثل بعجز مكشوف عن تجييش أنصاره في النزول إلى الشارع..

الأخبار
السعودية “تتغزّل” ببري
بعدما نقل الرئيس تمام سلام إلى مقربين منه أنّ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز سأله عن الرئيس نبيه بري وأشاد به وبمواقفه، عُلم أنّ السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري، راسل وزارة الخارجية في الرياض، ناصحاً بتوجيه دعوة إلى رئيس المجلس لزيارة السعودية، والعمل على تحسين العلاقة معه في إطار تشجيع المواقف المتمايزة عن حزب الله في سوريا واليمن وفي ملفات لبنانية داخلية.
هيل ينفي “روايات” سليمان
في سياق معركته ضد وصول العميد شامل روكز إلى قيادة الجيش، يردّد الرئيس السابق ميشال سليمان، أنّ واشنطن تعارض وصول قائد فوج المغاوير “المتحالف مع حزب الله” إلى رأس المؤسسة العسكرية، لما قد يسبب ذلك من مشكلات تعرقل صفقات الأسلحة الأميركية للجيش. لكن السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل، نفى “الرواية السليمانية” أمام سياسيين، وقال إنه لا مشكلة لبلاده مع وصول روكز، وإنها مهتمة بالجيش لا بهوية قائده، وموقفها ينطلق فقط من الخشية من الفراغ في مركز القيادة.
لبنان وتظاهرات العراق
نُقل عن مسؤولين عراقيين أن من الأسباب التي دفعت أهالي محافظة البصرة إلى رفع مستوى احتجاجاتهم المطلبية، وجود عقود وصفقات لها علاقة بملفات إنماء وإعمار في المحافظة لم يجر الالتزام بتنفيذها في الوقت المناسب، وأن عمولات كبيرة دُفعت وتقاسمها سياسيون عراقيون ورجال أعمال لبنانيون، بعضهم مقرب من شخصيات نافذة في لبنان.
أمل تعود إلى الشارع في ذكرى الصدر
تُعدّ حركة أمل للاحتفال بالذكرى السابعة والثلاثين لتغييب الإمام موسى الصدر في مدينة النبطية في 31 آب الجاري. ويأتي الاحتفال الجماهيري بعد غياب قسري في العامين الماضيين بسبب التهديدات الأمنية، وبعد تحذيرات الأجهزة الأمنية من إمكان استهداف الرئيس نبيه بري. رئيس المجلس لم يحسم بعد حضوره الاحتفال الذي جاء بناءً على مطالب حركية بضرورة العودة إلى الساحات واستنهاض الحركيين.

الجمهورية
قالت أوساط إن العلاقة السعودية-الروسية تتجه إلى مزيد من التطوير بما يجعل موسكو تطمئنّ إلى دورها في المنطقة من باب الرياض لا من باب دمشق وطهران.
لاحظت أوساط سياسية أن حزباً أعدّ خطوات عدة في سياق التعويض المعنوي والسياسي لحليفه.
وضعت أوساط الإشادة الإستثنائية لكتلة نيابية بكلام مرجع روحي في سياق الرسالة إلى مرشح رئاسي بأن الشراكة الوطنية تتحقّق من خلال المرجع الروحي.

البناء
تقاطعت لدى وزير سابق معلومات من أكثر من مصدر مفادها أنّ مسؤولين في فريق 8 آذار أبلغوا من يعنيهم الأمر بأن لا مجال على الإطلاق للبحث في مرشح وسطي لرئاسة الجمهورية، لأنّ الإصرار على هذا الأمر سوف يؤدّي في المقابل إلى المطالبة بمرشح وسطي لرئاسة الحكومة، حتى أنّ البعض طرح في هذا السياق أسماء الوزراء السابقين عدنان القصّار ووليد الدّاعوق وحسّان دياب.

(الوطنية)

السابق
صحافيون يعتصمون غدا صباحا بالأونيسكو: ‫#‏قاطعوا_انتخابات_المحررين‬
التالي
بدء هدنة الـ48 ساعة في 3 بلدات سورية بين المعارضة والنظام السوري و«حزب الله»