25 يومًا نفايات والمراوحة مستمرة

نفايات
في وقتٍ تتعاطى فيه الحكومة اللبنانية بلامبالاة لإدارة أزمة النفايات،مرّ 25 يوماً على أزمة النفايات في بيروت وجبل لبنان، والحكومة لم تحرك ساكناً ولم تنشىء خلية أزمة للحد من انعاكاسات تراكم النفايات والمراوحة مستمرة..

مرّ 25 يوما على أزمة النفايات في بيروت وجبل لبنان والحكومة لم تحرك ساكنا فإستحكمت أزمة النفايات بالمشهد العام للبلد، وذلك على وقع تحركات إحتجاجية متنقلة تشهدها بعض المناطق وما يتخللها من قطع طرق، كما حصل في منطقة بعبدا أمس، احتجاجاً على تراكم النفايات، فيما تبرز دعوة وزير البيئة محمد المشنوق، إلى ضرورة مساهمة البلديات في تشجيع المواطنين على الفرز في المنازل بانتظار بلورة صيغة حل جذرية للأزمة. وبدا أنه من الصعوبة تجاوز مرور 25 يوماً على أزمة النفايات وسط المراوحة وتفاقم تداعيات هذه الأزمة من دون أي معالجة او احتواء ظرفي على الأقل. فمن محطة موعودة الى أخرى تتوالى فصول الأزمة وتتراكم ألوف أطنان النفايات في كل مكان، ولا أفق واضحاً وملموساً بعد لأي من الحلول النظرية والعملية الى حد التخوف من تمدّد الأزمة شهوراً بعد على هذا النحو العشوائي.

ولفتت “النهار” إلى أنه اذا كانت ثمّة محطة جديدة يجري الحديث عنها في أعلان نتائج المناقصات لادارة النفايات ومعالجتها الثلثاء، فإن أكثر من جهة معنية تردّدت في الجزم بأن أسماء الشركات الفائزة بالمناقصات ستعلن اليوم، مرجحة تأجيل أعلان النتائج أياماً إضافية، علماً انه يفترض ان يبت الامر قبل جلسة مجلس الوزراء الخميس لاحالة النتائج عليه وتقرير المقتضى.

ونقل نواب بيروت عن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بأن اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف النفايات ستعاود اجتماعاتها خلال يومين، وأن إمكانات ترحيل النفايات غير قائمة، وهناك صعوبات تحول دون تحقيق هذا الأمر، لكنه ألمح إلى أن هناك فرصاً مستجدة في موضوع المطامر في الداخل يفترض أن تظهر خلال اليومين المقبلين، لكنه لم يشأ أن يفصح عن جغرافية هذه المطامر.

أزمة الربوة

إلى ذلك، قالت “اللواء” أنه بعد رفع النفايات من شوارع العاصمة والبلدات، عمدت بعض البلديات إلى استحداث مكبات عشوائية من دون أدنى دراسة لوضعها. وكان آخر فصول الأزمة، بحسب موقع “القوات اللبنانية” الالكتروني، ما حدث في منطقة الربوة في قرنة شهوان التي تتصف بنشاط سياحي حيث استحدثت البلدية مكباً عشوائياً في البلدة من دون فرزها أو وضع أي مواد من أجل الحد ولو بالحد الأدنى من سمومها التي تنبعث منها، الأمر الذي دفع الأهالي للإعتصام أمس، مهددين بتصعيد تحركهم إذا لم تتم معالجة الموضوع بشكل سريع.

 

السابق
اعتصام امام مكتب الاونروا في الشمال رفضا لتقليص الخدمات
التالي
اهالي النبطية يعتصمون في هذه الأثناء أمام السراي الحكومي في المدينة ويقطعون الطريق