عرض جديّ من «عرسال»: جرودنا مستعدّة لاستقبال نفايات بيروت

النفايات
ها هو الأسبوع الثاني يشرف على نهايته وأزمة النفايات إلى تفاقم مستمر، بيروت تختنق بنفاياتها وإلى الآن لا إجماع على أي حلّ ولو مؤقت ينقذها. وفي ظلّ هذه المراوحة جاء طرح رئيس بلدية عرسال علي الحجيري وضع اراضي جرود بلدته بين يدي الرئيس تمام سلام. فهل تكون عرسال مفتاح حلّ الأزمة؟

في ظلّ رفض معظم البلدات استقبال نفايات العاصمة بيروت، رفضٌ تحوّل إلى اعتصامات واحتجاجات وتسكير طرقات داخل بيروت وعلى مدرخلها الجنوبي، أعلن رئيس بلدية عرسال علي الحجيري في اتصال مع “ال بي سي LBCI” عن استعداد البلدة لاستقبال النفايات قائلاً: “لدى عرسال أراض واسعة وغير مستعملة في جرود عرسال لذا نضع الاراضي بين يدي رئيس الحكومة تمام سلام لحل ازمة النفايات”، مشيرا الى أنّ مساحة الاراضي تقدر بـ420 كلم مربع”.

الهدف من هذ الطرح هو انماء عرسال اقتصاديًا وخلق فرص عمل

الحجيري قال في حديث لموقع “جنوبية” إنّ “الهدف من هذ الطرح هو انماء عرسال اقتصاديًا وخلق فرص عمل لسائقي الشاحنات والعمال”. وتابع: “هناك أراضٍ واسعة غير مأهولة يمكن الاستفادة منها ليعمل فيها شبابنا، فنستفيد بذلك اقتصاديا وبالمقابل نخلّص البلد ونحلّ أزمة النفايات المستعصيّة “.

وفيما يتعلّق برأي الأهالي قال الحجيري: “الصورة الى الآن مازالت غير واضحة بأذهان الأهالي، منهم من اعترض ولكن عندما علموا أنّ الغاية من هذا الاقتراح انماء عرسال وافقوا”. وأكّد أنه “إلى الآن لا يوجد نقاش جدّي مع المعنيين لكنّهم علموا بهذا الطرح”.

هل يعقل أن لا تتذكّرالدولة عرسال الّا بسبب حاجتها لمكبّ نفايات؟!

في المقابل، رأى منسق عرسال الهرمل في تيار “المستقبل” بكر الحجيري في حديث لموقع “جنوبية” أنّ الطرح هو “اقتراح سياسي وتضامن مع أهالي بيروت بعدما تخلّى عنهم الجميع”. لافتًا إلى أنّ “المسافة بين بيروت وعرسال كبيرة جداً، لذا أعتقد أنه ليس طرحاً جدّياً ووبالتالي هو غير منطقي وبحاجة إلى دراسة”.

وفي حال اعتمِد هذا الطرح رأى بكر الحجيري أنّ “أهالي عرسال سينتفضون أسوةً بسائر المناطق التي رفضت استقبال النفايات “. مشيراً إلى أنه “معنويًا هذا الطرح مرفوض حتى ولو كانت النفايات بعيدة عن الأهالي ولا تسبب أي ضرر، فمن غير المنطقي بعدما أهملت الدولة عرسال منذ اكثر من 43 سنة فلم ترصد لها أي مشروع تنموي، تتذكر البلدة الآن في حشرة نفاياتها!”.

https://www.youtube.com/watch?v=ie5RTfNJFHs&feature=youtu.be

وفي سياق متصل، عقدت اللجنة الوزارية المكلّفة ملف النفايات الصلبة اجتماعا برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور وزير الزراعة اكرم شهيب، وزير المالية علي حسن خليل ، وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير التربية الياس بوصعب، وزير الطاقة والمياه أرتور ناظريان، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير التنمية الادارية نبيل دي فريج وأمين سر اللجنة وزير البيئة أمس. وانتهت المداولات إلى هذه القرارات:

أولا: اعطاء التعليمات للبدء فورا بإزالة النفايات من شوراع مدينة بيروت.

ثانيا: توزيع متوازن لنفايات بيروت الكبرى وجبل لبنان باستثناء قضاء جبيل على مواقع جديدة مستحدثة .

ثالثا: إنشاء غرفة عمليات متفرغة في مجلس الانماء والاعمار لمتابعة الخطوات التنفيذية .

رابعا: إقرار حوافز مالية للبلديات التي تقع المواقع المختارة في نطاقها .

خامسا: استكمال اجراءات تقييم عروض المناقصات المقدمة للمناطق كافة كما هو مقرر في 7 آب المقبل .

سادسا: المباشرة بالاجراءات التنفيذية لاعلان مناقصة بناء مراكز للتفكك الحراري خلال شهر آب المقبل .

وتستأنف اللجنة اجتماعاتها المفتوحة بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

السابق
إليكم خطوات قبل شراء سيارة مستعملة
التالي
فابيوس يحمل الى طهران ثلاثة اسماء «توافقية» للرئاسة