سليمان فرنجية : هناك اختلاف بوجهات النظر مع التيار… والفدرالية مرفوضة

كتبت صحيفة “البلد” تقول : في إنتظار عودة الحكومة الى الانعقاد بعد اسبوعين واللذين يفترض ان يكونا للاخذ والرد والنقاش بين الكتل السياسية الممثلة في الحكومة لمنع تكرار مشهد الخميس والاربعاء الماضيين، تلقى كل من رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون والحكومة جرعة دعم من الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله حيث اكد تمسكه بالحكومة وبدعم مطالب العماد عون. في المقابل برز المؤتمر الصحافي لرئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجيه الذي أكد فيه تمايزه عن العماد عون رغم التحالف بينهما.
فقد أكد نصرالله في كلمة متلفزة بيوم القدس العالمي ان “كل ما كان مطلوبا من قبل مجلس الوزراء هو الاتفاق على آلية عمل الحكومة، ولكن هذا لم يحدث وبات هناك ادارة ظهر، وحلفاء العماد عون لم يتركوا العماد عون وبقوا الى جانبه”، معتبراً ان “ليس من مصلحة الحراك الشعبي العوني ان يشارك “حزب الله” فيها”.
واعلن ان “الرهان على الوقت خاطئ، والرهان على امكانية عزل التيار “الوطني الحر” خاطئ، لن نتخلى عن اي من حلفائنا ولن نتخلى عن العماد ميشال عون وخياراتنا للحفاظ على هذا التحالف مفتوحة وكل شيء يمكن ان يحصل”.
وقال فرنجيه في مؤتمر صحافي “اننا نحترم الوزير جبران باسيل ومن يكلفه العماد عون علينا ان ننسق معه، ولكن أن نبلغ اننا سننزل إلى الشارع أقول لهم الله معكم … سنبقى أسياد موقفنا ومشروعنا واحد، اما ان نبلغ القرار قبل 24 ساعة فنحن لم نر ان التحرك مناسب بهذا الشكل. نقول للعماد عون نحن معك ولكن نحن لم نبلغ بالمواقف، يجب ان تنسقوا معنا ونحن لم نختلف يوما مع التيار الوطني الحر إلا بالأسلوب”. وسأل فرنجيه “اي مسيحي في لبنان اليوم ليس مع حقوق المسيحيين؟ حلفاء عون المسيحيون والمسلمون مع حقوق المسيحيين. الدكتور جعجع وحلفاؤه المسيحيون والمسلمون مع حقوق المسيحيين ايضا وتختلف المقاربة ربما”. واعتبر أنه “لو اعتمد النصف زائدا واحدا لكانت كل مكونات 8 آذار في الشارع ولكن لم يقع الخطأ، فلماذا نتحرك؟ نريد ان نعزز صلاحيات رئاسة الجمهورية لكن علينا ايضا أن نحفظ صلاحيات وكرامة الرئاسات الاخرى”.
اما الوزير باسيل فمضى في التصعيد الممنهج، مقراً بتعمده “الكلام امام الاعلام في بداية جلسة مجلس الوزراء، متوجها الى الفريق الذي يقول ان ذلك خارج الاصول بانه هو نفسه من خرج عن الاصول وتطاول على صلاحيات رئيس الجمهورية الذي يستغيبونه للنيل مما تبقى له من صلاحيات وفي وجودنا”.
وعلى خط المعارك الحدودية افاد موقع ” النشرة” ان الجيش اللبناني قصف مساء امس مواقع الإرهابيين بجرود عرسال بالقذائف والصواريخ الثقيلة.

السابق
نصرالله يتمسك بالحكومة ويدعم عون وفرنجيه على تمايزه
التالي
سعود الفيصل