فاينانشال تايمز: دروز سوريا يخشون الاضطهاد الديني ومناشدة للحكومـة الاسـرائيلية بالتـدخل

الحكومة الإسرائيلية

اشارت صحيفة “فاينانشال تايمز” في مقال لجون ريد نشر بعنوان ” الدروز يناشدون إسرائيل في شأن ابناء دينهم في سوريا” الى انه “يمكن للأقلية الدرزية في إسرائيل ان تتابع من اعلى مرتفعات الجولان بلدة حضر السورية ذات الأغلبية الدرزية التي يحاصرها الجهاديون، وعلى بعد مئات الأمتار فقط يمكن سماع اصوات طلقات مدفعية متفرقة”، لافتة الى ان “حضر آخر بلدة درزية ما زالت في ايدي الحكومة السورية على طول خط وقف إطلاق النار في الجولان ويحاصرها مسلحون من “جبهة النصرة”، الجماعة ذات الصلة بالقاعدة”.

واوضحت الصحيفة ان “الدروز كانوا عادة يتمتعون بحماية الجيش السوري، لكن مع تراجع سطوة النظام، يخشى الكثيرون ان يتعرضوا لاضطهاد ديني عنيف، كالاضطهاد الذي تعرّض له المسيحيون والأيزيديون على يد تنظيم الدولة الإسلامية. وتزايدت هذه المخاوف في العاشر من حزيران عندما قتلت “جبهة النصرة” 20 درزيا في قرية شمال شرقي سوريا”، مشيرة الى ان “القلق على مصير الدروز في سوريا ادى إلى تدفق تعاطف الدروز في إسرائيل، والذين يقدر عددهم بنحو 130 الفا ويتركزون في الجولان والجليل، وناشد الكثير منهم الحكومة الاسرائيلية التدخل لنجدة المحاصرين”.

الدروز

وشددت الصحيفة على ان “اي إبداء للتعاطف من جانب إسرائيل يضعها في مأزق، فالسياسة الإسرائيلية الرسمية إزاء الصراع في سوريا هي الحياد، واي إجراء تتخذه قد يصبّ في مصلحة الرئيس السوري بشار الأسد او حليفه “حزب الله”، الخصم اللدود لإسرائيل”.

واعتبرت “فاينانشال تايمز” ان “تدخل دروز الجليل في الاحتجاجات هذا الأسبوع يزيد من الضغط على حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، لأن دروز إسرائيل، على النقيض من دروز الجولان، يخدمون في الجيش الإسرائيلي ويمكنهم ممارسة ضغوط داخل إسرائيل”.

السابق
حوري: كلام بوغدانوف «نصيحة» لعون بسحب ترشيحه
التالي
هآرتس: تغييرات خطيرة في الجولان واسـرائيل قـد تتدخل فـي سـوريا