ملف حزب الله (7): «مؤسسة الشهيد» ترعى أطفال الشهداء ليصيروا شهداء

مؤسسة الشهيد حزب الله
من أهم المؤسسات الحيوية ذات الإمكانيات الهائلة التي يحويها حزب الله هي "مؤسسة الشهيد"، التي تنفق عشرات الملايين من الدولارات سنويا من أجل كفالة ورعاية الآلاف من أبناء وعوائل شهداء الحزب، رعاية كاملة على جميع الأصعدة الاجتماعية والصحيّة والتربوية.

تأسّست مؤسسة الشهيد بعيد الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 بدعم إيراني مباشر، وكانت فرعا لمؤسسة الشهيد في إيران التابعة لمؤسسات الحرس الثوري الإيراني، وقد حصلت على العلم والخبر من وزارة الداخلية في 30/1/1988 باسم «جمعية مؤسسة الشهيد».

تتولى المؤسسة الاهتمام بآلاف الأسر والعوائل التي خلّفها شهداء حزب الله، فتقدم لتلك العوائل رواتب شهرية، مع تأمين سكن لائق لهم، بالإضافة الى ضمان صحي والالتزام الكامل بتعليم أبناء الشهداء وبناتهم في مدارس خاصة من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الجامعيّة، كما تحضّر أبناء الشهداء إلى مشاريع شهداء في المستقبل.

تمتلك مؤسسة الشهيد مؤسسات إنتاجيّة عديدة منها سلسلة محطات بنزين “الأمانة” الموزعة في كافة المناطق اللبنانية. كما تملك مدارس ومؤسسات صحية واجتماعية ومنها مستشفى الرسول الأعظم ومركز القلب.

مستشفى الرسول الاعظم
انطلق العمل في مستشفى الرسول الأعظم في الأول من آب/اغسطس العام 1988، وتقدم المستشفى خدماتها الطبية لجميع المواطنين اللبنانيين وفق الشروط والقوانين التي يعمل بها في لبنان. إدارتها وكادراتها الطبية لبنانية، وهي تواكب التطور العلمي والتكنلوجي من أجل تحسين شروط العناية والعلاج، ويعالج المنتسبون لحزب الله وأبناء شهدائهم وذويهم مجانا على حساب مؤسسة الشهيد.

مستشفى الرسول الأعظم

ثم بدأت فكرة إنشاء مستشفى الرسول الأعظم التخصصي ـ مركز بيروت للقلب، انطلاقاً من الحاجة الى وجود مثل هذا النوع من الصروح الطبية، خصوصاً بعد ازدياد حالات أمراض القلب والشرايين في لبنان، فضلاً عن التوجه نحو توسيع الخدمات الاستشفائية التي يقدمها مستشفى الرسول الأعظم العام، وفي 7 أيار 2008 جرى الاحتفال الرسمي بإنشاء المبنى برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان .

إقرأ أيضاً: ملف حزب الله (6): الحزب في صيدا.. الشيخ ماهر حمود وتيار الفجر

تتولى المؤسسة الاهتمام بآلاف الأسر والعوائل التي خلّفها شهداء حزب الله، فتقدم لتلك العوائل رواتب شهرية، مع تأمين سكن

معهد الرسول الأعظم التقني
تأسّس معهد الرسول الأعظم التقني، التابع لمؤسسة الشهيد، في كانون الأول من العام 1989، وهو معهد فني عال لا يبتغي الربح، وحصل على مرسوم جمهوري في 1 تموز 1991 وحمل الرقم 1391، وعلى مرسوم جديد في 15 كانون الثاني 2003، وحمل الرقم 9392.
حقق المعهد خطوات مهمة، وتمكن عبر التزامه بتطبيق السياسات التعليمية المعتمدة في شقيها النظري والعملي من تخريج مئات الطلاب.

معهد الرسول الأعظم الجامعي للعلوم الصحية
شكّل النجاح الذي حققه معهد الرسول الاعظم التقني التابع لمؤسسة الشهيد دافعاً للمضي قدماً باتجاه إنشاء مؤسسة تعليمية بمستوى جامعي، تواكب تقدم وتطور العلوم التكنلوجية، فأنشأت المؤسسة معهد الرسول الأعظم الجامعي للعلوم الصحية، وأنجز نهائياً في العام 2008، وحاز مرسوم الترخيص الرسمي بتاريخ 9 نيسان 2009 وحمل الرقم 1698، ليبدأ مسيرة التعليم ويمنح خريجيه الشهادات الجامعية بما يكفل تأمين الخدمات الصحية بمستويات عليا.

تأسّست مؤسسة الشهيد بعيد الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 بدعم إيراني مباشر، وكانت فرعا لمؤسسة الشهيد في إيران

وقد أدرج معهد الرسول الأعظم الجامعي للعلوم الصحية على لوائح الخارجية الأميركية للإرهاب في عهد الرئيس الاميركي جورج بوش.

السابق
ملف سرّي عن هجمات 11 سبتمبر 2001
التالي
اعتصام امام الاونروا في صيدا استنكارا لتراجع خدمات الوكالة