مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 3/6/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

تبلغ الرئيس تمام سلام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز استمرار الدعم السعودي للبنان ودعوته اللبنانيين الى انتخاب رئيس توافقي. وترافق ذلك مع فشل المجلس النيابي للمرة الرابعة والعشرين في انتخاب رئيس للجمهورية بسبب فقدان النصاب.

وزامن الجلسة التي لم تنعقد تأكيد الموفد البابوي دومنيك مومبرتي من معراب اهمية الاسراع في التوافق على مرشح للرئاسة.

ومن السعودية أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ان الجيش يقوم بواجباته في عرسال. فيما شدد الرئيس سليمان على ان الجيش مسؤول عن أمن البلد واستقراره.

وفي الشأن الانتخابي الرئاسي مداولات بين الرئيس بري ونواب قوى الرابع عشر من آذار حول نصاب جلسة الانتخاب. وقد اعلن الوزير حرب انه تم التوافق مع الرئيس بري على استمرار الحوار.

ومع عودة الرئيس سلام من جدة منتصف الليلة تتجه الانظار غدا الى السرايا الحكومية لمتابعة اجواء جلسة مجلس الوزراء التي تبحث موضوعي جرود عرسال والتعيينات الأمنية.

الرئيس سلام كان قال انه لا يجوز تعريض الحكومة للشلل من أجل موظف.

إذن الرئيس سلام الذي يلتقي الجالية اللبنانية في جده اجرى مباحثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الحريري اولم للوفد اللبناني.

================================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

“ما في شي بعرسال ولا بجرودها”، هذا ما أكده وزير الدفاع سمير مقبل. وقال بإصرار: أنا وزير الدفاع وأنا الذي أعرف ومن يقول غير هذا لا يعرف شيئا.

كلام الوزير جاء ردا على تسريبات روجها حزب الله في وسائل إعلامه عن بدئه هجوما نفذه في جرود عرسال. وقد أكدت مصادر أمنية متابعة لسير المعارك أن هذه الأخبار يسربها الحزب للتغطية على سقوط عدد من مقاتليه برصاص معارضين سوريين هاجموا تلتين
يسيطر عليهما أمس وأوقعوا خسائر فادحة في صفوفه قبل أن ينسحبوا.

واذ بث حزب الله عبر المنار فيديوات قال انها في جرود عرسال نفى اهل البلدة ذلك فيما نعى الحزب أربعة قتلى من اصل أكثر من عشرة سقطوا في القلمون بحسب مصادر ميدانية.

هذه الفيديوات التي حاول حزب الله التعويض بها عن خسائره بدت ايضا محاولة للالتفاف على مواقف الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري وقائد الجيش العماد جان قهوجي الذين اكدوا ان عرسال في حماية الجيش حصرا.

ومن باب عرسال استبق الرئيس بري جلسة الحكومة غدا برده على تهديدات النائب ميشال عون بتعطيل الحكومة قائلا: “لا أحد أكبر من وطنه”، وجدد موقفه بأنه لن يقبل بتعطيل الحكومة بعدما سكت عن تعطيل مجلس النواب.

لكن السؤال يبقى هل يقدم وزراء حزب الله عون على تعطيل الحكومة غدا، وهي آخر المؤسسات الدستورية التي تسير شؤون المواطنين؟ وهل سيزيل الحزب وعون الكحل عن عيون الدولة تمهيدا للعمى الكامل، بعدما عطلا مجلس النواب في دزينتين من الجلسات المقررة لانتخاب رئيس للجمهورية آخرها هذا النهار؟

هذه الحكومة تلقت دعما جديدا وكبيرا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي اكد حرصه على وحدة لبنان وسيادته واستقراره.

==================================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

لكي لا يبقى للتكفير جرود في لبنان، ولا سهول ولا من يسهلون، كان تحرك مجاهدي المقاومة باسم السيادة والاستقلال لاستعادة اراض لبنانية من الجماعات الظلامية، ولحماية عرسال وكل لبنان.

من مرتفعات الشروق المشرفة على سهل “الرهوة” واودية “الخيل” و”اطنين” وما تحويه من قيادات القاعدة بفرعها جبهة النصرة، الى تلال الزاروب الاستراتيجية، كانت انجازات المجاهدين، ففر مسلحو النصرة امام تقدم المقاومين وعلت اصوات اصحاب الزواريب السياسية، الذين يخشون انْ تكشف استعادة الجرود، ما زرعوه فيها من مخططات وتواطؤ على لبنان وعلى عرسال واهلها..

ولكي لا يصادر قرار عرسال من مدعي القربى للبلدة واهلها باسم التهويل وشحذ الفتن، كان اليوم كلام اهلها وفعالياتها لمن اسموهم بالمتاجرين بمصير هذه البلدة العروبية، والحاشرين اهلها في خانة مذهبية بغيضة..

ومن اهلها سؤال لملتحفي الحصانات وممتهني منابر التحريض: هل سمعتم بوجود سجون داخل البلدة ومحاكم شرعية للبنانيين والسوريين على حد سواء، وهل عرفتم عن فرض للخوات وعمليات التشليح والخطف بغرض دفع الفدية وطعن النساء في وضح النهار..

في وضح النهار، بدأ المجاهدون حملتهم ضد التكفيريين لكي لا يطعن الوطن من خاصرة جرود عرسال.. وهي مستمرة حتى ينتهي التأويل والتهويل في مزاد السياسة ومزايدات اصحاب المشاريع والطموحات.

==================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

اخضرت اوراق الشجرة المسيحية وعقدت براعمها . أمس تجاوز الدكتور سمير جعجع نفسه واقتحم الرابية برسالة تصالحية واستقبله العماد عون المتفاجئ ايجابا بفتح الذراعين . وأخرج الرجلان ورقة النيات ووقعاها كمانيفستو سيرعى توافقاتهما واختلافاتهما ويضبطها تحت سقفي الدستور والمصلحة الوطنية والمسيحية .

الا أن اللبنانيين والمسيحيين وبعد ثلاثين سنة من القحط يتوقون الى تذوق ثمرتين من هذا العسل: رئيس للجمهورية بحجم الجمهورية لا أكبر منها ولا اصغر وعودة الابن الشاطر المسيحي الى صيانة الدولة ورعايتها وحمايتها بكل ما أوتي من ايمان بالتنوع وبنهائية لبنان .

دليل آخر على صحة المسيحيين تجلى في تجديد الكتائب شبابها بترشح الشيخ سامي الجميل لرئاسة الحزب والذي ينتظر منه الربط مع الحركة الايجابية التي بدأت تعم الوسط المسيحي بما يعيد الاعتبار والوزن الى دور الطائفة المؤسسة للكيان .

تزامنا الدولة مخطوفة مثل جنودها في الجرود. دزينتان من الجلسات الرئاسية ولا رئيس . حزب الله الذي أقفل على الحكومة يناور بالنار على حدود عرسال مطيرا رسائله المتفجرة في كل الاتجاهات. بعد الجيش وصلت شظاياها الى الرئيس سلام في السعودية والتي ورغم كل اساءات الحزب أكدت أن زعلها لن يطاول قرارها بتسليح الجيش .

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

حزب الله بدأ معركة الجرد .. تمام سلام التقط تباشير الرئاسة من السعودية .. عون وجعجع على سكرة اللقاء قبل فكرة الرئيس .. الجلسة الرابعة والعشرون للانتخاب يهدر دمها النيابي ولا ترشيحات رئاسية .. ووحده سامي الجميل يترشح لقيادة حزب الكتائب بطروح متقدمة تصلح رؤية للوطن ومن أين ندخل في الوطن ؟؟ من حدوده .. من جرده المشتعل بحرب طرد المسلحين ودفعهم إلى الهرب تحت نيران رجال كتبوا النصر مع تلاوتهم صلاة العصر فاليوم بدأت المعركة قاطفة معها حقولا وتلالا ومنعطفات .. وفيما كان إعلام الحزب يعلن تباعا المواقع المسيطر عليها كانت الأنباء تتوارد عن هروب وحرق خيم لعناصر جبهة النصرة .

على ضفة الهروب النيابي فإن جلسة أخرى اليوم سيطر عليها الفراغ .. وفر عدد من النواب إلى عين التينة ليجدوا أن رئيس المجلس نبيه بري قد أحصى خسارة ” دزينتين ” من الجلسات الرئاسية، وتعويضا ترشح سامي للكتائب .. وباستثاء ثغرة الوراثة السياسية من الجد إلى الأب فالابن فإن الجميل الأخير قدم قراءة متوازنة للبلد من بيت حزب ويحق له أنه ورث الزعامة بلا مرحلة بث تجريبي بالناس .. وعلى الأقل فإنه كان خطيبا منبريا لا تلقنه الشاشة مواقفه وعباراته

فمن مد اليد إلى المسلمين في الحزب إلى الزواج المدني فالفساد المذل .. عناوين فاز بها سامي الجميل بالسياسية قبل أن يفوز برئاسة الحزب بالتزكية على الرغم من بقية الترشيحات

ومن ترتيب بيت الكتائب إلى تسوية البيت اللبناني وانتخاب سيد له حيث كان هذا الموضوع على رأس أولويات لقاء الرئيس تمام سلام الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وفي اللقاء الذي حضره ولي العهد دعا خادم الحرمين الشريفين اللبنانين إلى بذل كل جهد للخروج من الأزْمة السياسية الراهنة بانتخاب رئيس حدد مواصفاته ” بالتوافقية ” وقال إن هذه الخطوة ستكون مفيدة للبنان والمنطقة على حد سواء أي إن الملك السعودي أعاد الكرة الى الملعب اللبناني .. ونحن من سيؤثر في المنطقة لا العكس ومن هنا كان لقاء عون جعجع أمس في الرابية الذي جاء تنفيذا لرغبات سعودية سابقة أبلغها رئيس الاستخبارات العسكرية الأمير خالد البندر زعيم القوات في أثناء زيارته الرياض .. وقد آثر سمير جعجع وضع هذه الرغبات موضع التنفيذ بالتزامن مع زيارة سلام للمملكة معلنا من الرابية أنه وعون قطعا شوطا كبيرا وأصبحا عند نقطة الصفر بعد ثلاثين عاما من الخلافات السياسية والعسكرية … و ” هانت ” فلم يبق أمام اللبنانين سوى ثلاثين سنة أخرى لكي ترتفع علامات عون جعجع إلى المعدل بعد مرحلة الصفر.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

ثلاث نقاط تضمنها كلام سعد الحريري امس من السعودية يمكن ان تشكل كل الفرق او يمكن ان تنقذ الحكومة من المأزق الذي زجها فيه مسؤولوها من فريق الحريري نفسه، قال رئيس الحكومة السابق اولا الاولوية اليوم هي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ، ثانيا تعطيل الحكومة قد يؤدي الى شل البلد وثالثا التفاهم لا يزال ممكنا مع ميشال عون، هي نقاط ثلاث يمكن ان تجنب البلاد المأزق الذي تنتظره غدا نتيجة تعنت مسؤولي الحكومة في التخلي عن مسؤولياتهم الميثاقية والدستورية والقانونية ، نقاط ثلاث يدرك الحريري ترجمتها فأولوية الرئاسة بات لها عنوان مسيحي واحد واضح تكرس امس في الرابية ببركة بطريركية وفاتيكانية واجماع مسيحي كامل ، انه الرئيس القوي مسيحيا ولبنانيا والقادر على طمأنة الجميع وتأمين مصلحة الوطن.

اما عدم تعطيل الحكومة فله عنوان وواحد وواضح ايضا الا وهو العودة الى تفاهم بيت الوسط في الثامن عشر من شباط الماضي والالتزام به وتنفيذه حرفيا من اجل بناء الدولة والمؤسسات وحماية لبنان.

اما التفاهم مع عون فمفتوح على كل العناوين وعلى كل الملفات وعلى كل المستويات ، تفاهم وطني ميثاقي دستوري ينقذ عرسال وكل بلدة لبنانية وينقذ اهل عرسال وكل لبناني، تفاهم يصون الوطن ويسترد السيادة ويكرس كرامة الانسان وحريته ولقمة عيشه، ثلاث كلمات قالها الحريري من السعودية ستكون غدا على المحك من قبل ممثلي الحريري في بيروت فهل يلتزمون ام يظلون يتطلعون الى ما وراء الحدود انطلاقا مما وراء عرسال؟

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

لأن ساعة المقاومة لا تضبط على المناكفات السياسية انطلقت معركة جرود عرسال ولأن استنزاف الوقت ليس لصالح المتقدم بالمعركة بالعلم العسكري انطلقت معركة جرود عرسال ولأن اهالي البقاع والهرمل وبعلبك من حقهم ان يعيشوا بسلام بعيدا عن كابوس الارهاب على تخوم بلداتهم اتخذ قرار حسم المعركة وتقدمت المقاومة، صمت آذانها بوجه البازار السياسي والطائفي في مقاربة وضع عرسال وجرودها واحتساب الربح والخسارة في المعادلات الداخلية، تقدمت الى الجرود والمرتفعات والوديان والمعابر مسيطرة على غالبيتها شاهرة النار على مناطق لطالما اتخذها المسلحون قواعد ينطلقون منها وينقضون على عناصر الجش اللبناني وابرزها الرهوة ووادي الخيل ووادي الطنين حيث يتمركز ابرز قياديي النصرة ومن بينهم امير الجبهة ابو مالك التلة.

هذا ميدانيا، اما سياسيا وفيما ينشغل اللبنانيون بانقساماتهم الداخلية التهديدات الاسرائيلية قائمة هذا ما نبه اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري، داعيا خلال لقاء الاربعاء النيابي الى الحذر من المآرب الاسرائيلية التي باتت منسية او مهملة رغم تزايد المخاطر.

في الرئاسة تأجيل جديد لجلسات الانتخاب بسبب عدم اكتمال النصاب في وقت كان الموفد الباباوي يحض اللبنانيين على الاتفاق فلا مصلحة لأحد بشل عمل المؤسسات ولا مقاطعة السلطة التنفيذية.

ومن السعودية كان رئيس الحكومة تمام سلام يحذر من تعرض الحكومة لشلل بسبب موظف بينما كان الرئيس سعد الحريري يقول ان هذا الشلل سيصيب كل لبنان. وسيعود الرئيس سلام مساء اليوم الى لبنان مع جرعة دعم قوية من المملكة التي دعت الى بذل كل الجهود من اجل انتخاب رئيس توافقي للجمهورية مؤكدة حرصها على المؤسسات الدستورية.

اما جلسة مجلس الوزراء غدا فتراجع الخوف عليها وما فهم من كلام الوزير الياس بو صعب بعد لقائه الرئيس بري ان لا تعطيل للجلسات مركزا ان التنسيق دائم مع الرئيس بري.

السابق
معركة عرسال إخراج لهزائم حزب الله ووزير الدفاع: ما في شي بالجرود
التالي
تحذير: وفيات الجراثيم ستكون بالملايين