طالبان الافغانية تعلن انها ارسلت وفدا الى ايران

أعلنت حركة طالبان الافغانية الاربعاء انها ارسلت وفدا الى طهران في الايام الاخيرة من مكتبها في قطر ليبحث مع مسؤولين ايرانيين الوضع في افغانستان، في وقت تسعى فيه الحكومة الى اقناع المتمردين الاسلاميين بالمشاركة في محادثات سلام.

وكتبت طالبان في بيان “ان وفدا رفيع المستوى بقيادة طيب آغا قام مؤخرا بزيارة الى ايران”.

وطيب آغا هو مدير مكتب ممثلية طالبان في الدوحة.

واوضح هذا النص الذي نشر على الموقع الالكتروني للمتمردين ان الوفد التقى مسؤولين ايرانيين للبحث في “الوضع الحالي في افغانستان والمنطقة والعالم الاسلامي وكذلك وضع اللاجئين الافغان المقيمين في ايران”.

وتؤكد طالبان انها “زيارة عادية” لممثلين عن المتمردين بين زيارات اخرى خارج افغانستان من اجل “بحث مشاكل ثنائية ولاقامة علاقات وتوسيعها وتعزيزها”.

ويؤكدون ايضا ان وفودا لطالبان قامت ايضا بزيارة اليابان وفرنسا والصين وان هذه الزيارات ستتواصل.

وكان الموقع الالكتروني الاخباري الايراني تسنيم اورد الثلاثاء ان وفدا لطالبان كان متواجدا فعلا في ايران لاجراء محادثات مع مسؤولين حول “تطور الوضع في العالم الاسلامي”. واشار الموقع الى انها المرة الثالثة التي تشارك فيها حركة طالبان في محادثات في ايران.

لكن صباح الاربعاء قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم كما نقلت عنها وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا، ان “لا علم لها بهذه الزيارة”. واوضحت “شاهدت الاخبار لكن ليس لدي معلومات اضافية لاعلنها”.

من جهتها كثفت حكومة كابول الاتصالات مع الدول المجاورة في الاشهر الاخيرة بما فيها ايران، على امل التوصل الى توافق اقليمي لاجراء مفاوضات سلام محتملة مع طالبان.

وتستقبل ايران حوالى 2,5 مليون افغاني معظمهم هربوا من الحرب، بينهم نحو مليون لاجىء وكثيرون اخرون لا يحملون اوراقا ثبوتية.

السابق
هادي يشترط انسحابا ولو جزئيا للحوثيين قبل المشاركة في محادثات جنيف
التالي
الراي: زيارة ولايتي هلع ايراني على النظام السوري