مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 19/5/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

موجة الحر الافريقية التي اجتاحت لبنان رفعت درجة حرارة ساحله الى اثنين واربعين ترحل تدريجا الليلة لتنخفض الحرارة غدا الى الثلاثين درجة.

وفي الجو السياسي يزور بيروت الاسبوع المقبل مسؤول فاتيكاني في اطار مهمة كنسية لكنه سيبحث في موضوع الشغور في سدة الرئاسة.

والانتخاب الرئاسي في ضوء مواقف العماد عون الأخيرة عرضه وفد من تكتل التغيير والاصلاح مع اعضاء في كتلة التنمية والتحرير ومع النائب سليمان فرنجية. وفي جديد مواقفه ركز العماد عون على مطالبة الحكومة بتحرير الارض من المسلحين في اشارة منه الى البقاع.

وفي بريتال نفذت وحدات من الجيش حملات دهم بحثا عن مطلوبين وتردد ان هناك عراقيا مخطوفا في المنطقة.

وفي لاهاي استمعت المحكمة الدولية الى شهادة المستشار الاعلامي للرئيس الشهيد رفيق الحريري هاني حمود. وقد برز كلامه على اجواء العلاقة مع النظام السوري والتي سبقت اغتيال الحريري.

وهذا المساء اجتماع جديد بين تيار المستقبل وحزب الله في سياق الحوار بين الطرفين.

وفي المنطقة سجل هذا اليوم الآتي:

– انتهاء مؤتمر اليمن وصدور إعلان الرياض وتحديد الثامن والعشرين موعدا لمؤتمر في جنيف.
– سيطرة جيش الفتح في سوريا على قاعدة عسكرية في ريف ادلب.
– استنفار ميلشيا الحشد الشعبي في مقابل داعش في الرمادي واقتراب موعد المواجهة.
– تفجير انتحاري في شرق ليبيا وحصول إصابات.

إذن موجة الحر الافريقية التي وفدت من مصر ورفعت درجات الحرارة في لبنان ترحل اعتبارا من الليلة وحرارة الساحل والداخل غدا ثلاثين درجة، اما الجبال فأقل من ذلك بدرجتين.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

من على منبر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، كانت الشهادة المدوية لمستشار الرئيس الشهيد رفيق الحريري هاني حمود.

بالوقائع المسندة اضاء هاني حمود في اليوم الاول من شهادته على العقل الاسود للنظام السوري ولرئيسه بشار الاسد. وبالوقائع اظهر حجم الحقد الذي كنه النظام الامني اللبناني السوري للرئيس الشهيد والتهديدات والشتائم التي لاحقته بعد صدور القرار 1595.

سياسيا وبعد استكمال وفد تكتل التغيير والاصلاح جولته، شارحا المبادرة التي اطلقها رئيسه النائب ميشال عون، ظهر عون بنفسه بعد اجتماع لكتلته النيابي متمسكا باللجوء الى الشعب محذرا الحكومة من ملف التعيينات الامنية وليشن هجوما عنيفا على وزير الدفاع.

قضائيا وفي تداعيات الحكم المخفف على الارهابي ميشال سماحة توقفت كتلة المستقبل عند القرار الشجاع بتمييز الحكم الصادر عن المحكمة العسكرية ورات ان قرار طلب التمييز يشكل خطوة متقدمة لإنقاذ القضاء والعدالة من الشطط الذي كان قد وقع به من أصدر الحكم السابق والذي يستهزئ بعقول اللبنانيين وبأرواحهم.

هي أيام ويأتي الرد من محكمة التمييز العسكرية على مذكرة الطعن التي قدمها القاضيان صقر صقر وهاني الحجار، بالحكم الفضيحة على المجرم الارهابي ميشال سماحة. ولأن المتفجرات التي نقلها ميشال سماحة بسيارته بايعاز من بشار الأسد وعلي المملوك، شبيهة بتلك التي وضعت للشهيدين سمير قصير وجورج حاوي وللشهيدة الحية مي شدياق، فان التوجه هو لاعطاء نسخة من التسجيلات التي أدانت سماحة ومن خلفه.

وانطلاقا مما تقدم، فانه لا شك أن ما ظهر على الشاشات بالصوت والصورة، قد أعطى صورة واضحة لما كان يخطط للبلاد ومن شأنه أن يشكل مضبطة اتهام للنظام السوري ولأدواته في لبنان بجرائم الاغتيالات التي ارتكبت.

اما بشان ما صدر عن امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله حول تورط حزبه في منطقة القلمون فاكدت الكتلة ان هذا التورط يعرض لبنان للمزيد من الأخطار ويدخله في خضم الكارثة التي تعصف بسوريا وتتسبب بعداوات وفتن داخلية وخارجية.
===============================
* مقدمة نشرة اخبار ال “أن بي أن”

طقس لبناني حار كادت درجاته تلامس الـ50، حرارة السياسة لم تنسحب على التواصل المفتوح فانعقدت جلسة جديدة في حوار عين التينة بين حزب الله وتيار المستقبل، في وقت كانت الاقتراحات العونية تجول على القوى السياسية فيطلع وفد من تكتل التغيير والاصلاح كتلة التنمية والتحرير على مضمون ما طرحه العماد ميشال عون في اجواء ايجابية متبادلة سادت اللقاء.

وفي عين التينة كان الرئيس امين الجميل يجزم بأن لا خيار لنا الا العودة الى بيت الطاعة اي مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية، رئيس الكتائب لمس قلق الرئيس نبيه بري على مسار نتخبط به اليوم، فالهم ليس تفعيل مجلس النواب من أجل تفعيله بل لانقاذ الوطن كما قال الجميل.

العماد عون دافع عن طروحاته سائلا هل استفتاء الشعب خيانة وطنية؟ رئيس التيار الوطني الحر رأى ان الحكومة تفقد دستوريتها لعدم التزامها بالقوانين، متحدثا عن حالة انقلابية تأتي من رأس السلطة. عون اعتبر ان وزير الدفاع لبس طربوش كل المخالفات الحاصلة في الجيش.

في الجولات الميدانية، تقدم مستمر للجيش السوري والمقاومة في جرود القلمون وسيطرة على معابر المسلحين وفي ادلب تحركت وحدات من الجيش السوري في قاعدة مسطوما لتعزيز الدفاعات في بلدة اريحا القريبة وسط معارك كر وفر.

اما في العراق، فاعلان رسمي عن استراتيجية جديدة لمقاتلة داعش في الرمادي واستعداد لحسم معركة تحرير الانبار على غرار ما حصل في تكريت وربما اسرع من ذلك.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

لبنان في فصل الحريق… فالطقس ضرب ارقاما قياسية في الانتقال من الشتاء القارس الى الصيف الحارق، بوثبة اربعينية حققتها درجات الحرارة، ليتفوق ايار هذا العام على آب اللهاب… ويصبح الربيع، كأننا في عز الصيف! لهب الطقس بدا متلازما مع لهيب الامن الحدودي، ونيران المشهد السياسي التي تتسابق مع آخر محاولات الاطفاء، عبر جولات الحوار والمشاورات… واليوم، بدا العماد ميشال عون من خلال اطلالته كأنه يطلق الخطوة الثانية من العد العكسي الذي اعلنه الجمعة الماضية… في وقت، بدت اشارته للعودة الى وزرائه كأنها تحضير لامر عمليات كامل… وعلى وقع هذا الموقف، تابع وفد التغيير والاصلاح جولته لليوم الثاني، الذي اختتم في بنشعي بعدما انطلق صباحا بلقاء مع وفد التحرير والتنمية، الذي تركه الرئيس نبيه بري بعهدة النائب ايوب حميد، ليتفرغ هو لاستقبال الرئيس امين الجميل اليوم، بعد لقائه النائب ميشال المر امس… وفيما تشمل اجندة الوفد موعدا مع حزب الله وآخر مع المستقبل غدا… يحط الحوار الحزباللاوي المستقبلي رحاله في عين التينة في هذه الاثناء في جولة جديدة تعقد على وقع التصعيد بين الفريقين على خلفية معركة القلمون، وملف ميشال سماحة والمحكمة العسكرية… عسى الا تكون هذه الجلسات في الداخل، حامية… كحماوة الطقس في الخارج!
===========================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

عند عتبة أسبوعه الثامن، يمعن العدوان السعودي الاميركي في طغيانه بحق اليمنيين.
برا بحرا وجوا، يوغل المعتدون في سفك دماء شعب، ذنبه الوحيد انه رفض المذلة وأصر على فك الارتهان والتبعية، من الأمراء التوابع للسياسات السوداء لمتآمري البيت الابيض، ففي سعيهم لتعزيز سلطانهم على أشلاء جيرانهم وأبناء دينهم، زاد اجرام المعتدين، بعد ان لمسوا فشل حلفهم المتداعي في تحقيق اي انجازات تذكر، لصرفها في أروقة التفاوض. فيما بدا مؤتمر الرياض خاوي الوفاض. وهو ما رأت فيه طهران مجرد استعراض فاشل.

فشل، أفقد المعتدين صوابهم، ولم يجدوا أمامهم إلا العزل من أبناء اليمن، كضحايا لبنك أهداف أضحى فارغا منذ الأيام الاولى للعدوان. فيما حمم الطائرات السعودية تقطع شرايين الدولة اليمنية مفاقمة من معاناة شعب أبى الضيم، فقرر رد الصاع، وشعاره إن عدتم عدنا.

لبنانيا، وعلى مسافة أيام من ذكرى التحرير ونصر أيار المؤزر وتزامنا مع انجازات معركة القلمون، جاء اللقاء بين الأمين العام لحزب الله والدكتور علي اكبر ولايتي، قبل انتقاله إلى سوريا واجتماعه بالرئيس الاسد حيث كان التأكيد على عدم إمكانية تجاوز محور المقاومة.

مقاومة لاقت تحية من النائب ميشال عون على انجازها ضد تكفيريي القلمون الذين يهددون لبنان بأكمله، قال جنرال الرابية، مطالبا الحكومة بحسم امرها لتحرير الارض.
==============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

انه زمن الجولات المكوكية. فوفد تكتل التغيير والاصلاح يجول على القيادات محاولا تسويق مخارج العماد ميشال عون للأزمة الرئاسية ووفد تيار المستقبل يجول على المراجع القضائية لفتح معركة المحكمة العسكرية.

المحاولة الأولى من الصعب أن تنجح لأن حلول العماد عون اصطدمت باستحالة تعديل الدستور. وقد يكون هذا الأمر هو ما دفع عون الى التصعيد من جديد بعد اجتماع تكتل التغيير والاصلاح.

في المقابل حظوظ معركة المحكمة العسكرية في النجاح أكبر من حظوظ معركة المخارج الدستورية. فكتلة المستقبل تحاول الاستفادة من الاندفاعة القوية لوزير العدل في سبيل تغيير دور المحكمة وصلاحيتها.

في هذا الوقت معركة الرئاسة الأولى تراوح مكانها والشغور الرئاسي يقترب من سنته الأولى من دون أي ايجابيات تلوح في الأفق باستثناء الزيارة التي يقوم بها المسؤول الفاتيكاني المونسنيور دومينيك مامبيرتي في 25 من الجاري الى لبنان.
=============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

تحت شمس أهدتنا حرا من قياس الأربعين تأثرت السياسة بعوامل الطقس.. وكل من صرح ارتفعت حرارته بدءا بالتيار الوطني في لبنان بلوغا نحو تيار المستقبل في لاهاي حيث شهادة المستشار كانت في حاجة إلى ميزان حرارة وإذا كان الصباح قد أشرق داميا بجريمة تعنيف حتى الموت من زوج إلى أم أولاده الستة.. فإن التعنيف السياسي لم يطلق الرصاص ولم يحمل آلات حادة لكنه يشق طريقه الى قتل البلد ومؤسساته عبر إفراغه تدريجا من رأس القيادة العسكرية إلى رؤوس القيادات الأمنية والمعالجة غالبا ما تأتي بطروح “الإمرار المستحيل” الذي يفترض تعديلات دستورية وعلى المبادرة العونية الصعبة جال وفد التيار اليوم من عين التينة الى بنشعي فيما أعاد ميشال عون الأزمة إلى مربع الدوحة لكنه أرادها لبنانية مهددا بالعصيان. دوحة عون.. بعيدة أو هي على الأقل تستلزم طلب ود خصومه السياسيين الذين لا يرون في الاستفتاء من الشعب إلا دخولا إلى مجلس الشعب لإقرار التعديل ومرحليا فإن القبعات الزرق ليس لديها بعد نظر أكثر من محطة لاهاي التي يتناوب عليها العاشق والمشتاق.. وكله يدور حول حادث تكسير البلد على رأس رفيق الحريري من قبل السوريين.. وبعدما قرأها الشهود السياسيون من قوى الرابع عشر من آذار على أنها الدليل القاطع الذي يورط سوريا في العملية.. جاء المستشار هانئا وقدم رؤية منقولة عن ذاك الزمان وترد التهديد الى تظاهرة قد تخرج ويطلق عليها الرصاص في بيروت ويقتل فيها عدد من الأشخاص.. وهكذا تكون قد تكسرت بيروت على رأس الحريري وهذه هي الحكاية “زي ما هيي” فإما أن هاني حمود خفف من وطأتها وإما أن من سبقه من شهود كذبوا تحت القسم.. وفي كلتا الروايتين سيكون على المحكمة الدولية عمل شاق لتبيان الخيط الأبيض من الخيوط السود.. افتتح هاني حمود شهادته بمحطتين تلفزيونيتين: الـMTV والجديد.. واستذكر واقعتين رواهما بكلام “مو دقيق”.. لكن الأبرز فيهما أن رستم غزالة أمر رفيق الحريري بإقفال محطة الـMTV وأن رئيس الحكومة كان يعلم أن القرار القضائي سيأتي في غير مصلحة تلفزيون المر ولما شعر الحريري بأن قناة الجديد ستخلق مشكلة مع السعودية أمر بتصفيتها فضائيا فأي قانون هذا الذي كان يسمح لرئيس حكومة بالقرصنة الفضائية وأن يستحصل على الإذن القضائي السياسي من ضابط سوري يأمره فيطيع وجاء هاني حمود ليرفع من شأنه كمستشار فأسقط هيبة رئيس الحكومة عندما تحدث عن حيلة سلكها رئيس الحكومة.. لإبقاء حمود على قيد الاستشارة بعدما صدرت الأوامر السورية بإقصائه.. وبدل أن يسعى العقيد وسام الحسن لإصلاح ذات البين بوصفه لم يكن جزءا من النظام الأمني المشترك.. وعوضا عن تثبيت حمود في مركزه.. فإنه اجتمع إلى رستم غزالة لتنفيذ قرار الإبعاد وإقالة المستشار. كل هذا أظهر الحريري مرة جديدة ضعيفا خائر القوى أمام السوريين لا يلوي على تعيين مستشاره.. والرئيس نفسه ظهر ماردا في شهادة حمود.. فجأة يقف أمام بشار الأسد ويفكر في مغادرة القاعة ويهم بالقول له: أنت تخاطب رئيس حكومة لبنان لكنه لم يفعل.. وكيف له ذلك وهو رجل سوريا القوي في لبنان قبل أن يكون رئيسا؟ أما الاكثر تشويقا في الشهادة فهو المنسوب الى موهوب العرب: علي جابر فقد أبلغ الرجل رئيس حكومته كلاما بالغ التهديد صادرا عن القيادات السورية بمن فيهم وليد المعلم.

السابق
فرنجيه استقبل وفد التغيير والاصلاح: مبادرة عون جيدة وقابلة لأن تكون حلا
التالي
جلسة الحوار ال12 بين حزب الله وتيار المستقبل بحثت التطورات الامنية وعمل الحكومة