بعد القلمون… مفاجأة لحزب الله

حزب الله

يبدو أنّ حزب الله الذي تَحَضّرَ لمعركة القلمون جيّداً فوجئ بالانهيار السريع لمجموعات جبهة “النصرة”، وهو ما جعَله يفكّر بمطاردة هؤلاء المسلّحين حتى جرود عرسال لإنهاء خطرهم على البقاع الشمالي مرّةً واحدة. وهو ما يعني أنّ مجموعات حزب الله ستواصل تقدّمَها باتّجاه جرود عرسال حيث ستخوض معاركَ للسيطرة على كلّ هذه الجرود.

في المقابل ستؤدّي هذه المعركة الخطرة والحسّاسة، وفق الكاتب والمحلّل السياسي جوني منير، إلى فرار المسلّحين إمّا باتّجاه الداخل السوري أو خصوصاً باتّجاه بلدة عرسال والمخيّمات المحيطة بها. عندها ستكون الحكومة اللبنانية مضطرّةً لإنجاز ترتيبٍ ما يَسمح بتولّي الجيش بشكل كامل وجدّي أمنَ البلدة وإنهاءَ حال التوتّر التي تعيشها منذ زهاء ثلاث سنوات.

ومن المفترَض أن تُقدِم الحكومة اللبنانية على ذلك الترتيب بتشجيعٍ أميركي في إطار خطّة ضرب الإرهاب ولكن مع إيلاء وحدات الجيش دون غيرها كاملَ السلطة في جرود عرسال أيضاً، والتي من المفترَض أن ينسحب منها حزب الله بشكل كامل وفِعليّ. ذلك أنّ واشنطن تريد تثبيتَ الحدّ الأدنى من الاستقرار الهشّ الذي تعيشه الساحة اللبنانية على المستويَين الأمني والسياسي.

وربّما لذلك طلبَت واشنطن من سفيرها في بيروت ديفيد هيل توجيه “نصيحة” إلى كافّة المسؤولين اللبنانيين، لا سيّما تيار المستقبل، بضرورة تجنيب لبنان أيّ هزّات، أكانت أمنية أم سياسية، وخصوصاً حكومية، ما يعني شراءَ “المشكل” ومعه الوقت.

المصدر: ام تي في

السابق
تفاصيل مثيرة عن الكومندوس الأميركي في سوريا لاغتيال «أبو سياف»
التالي
«لعدم كفاية».. ميلاد!!