قانون السير انطلق كـ«عاصفة حزم».. هل يستمر؟

قانون السير الجديد في لبنان
على الرغم من التزام البعض عنوة والبعض الآخر مرحّباَ بتطبيق قانون السير الجديد، إلا أنه يأمل اللبنانيون أن تستمر الدولة بمتابعة ملف قانون السير الجديد دائماً لا بل كل المخالفات أيضاً.

“انطلقت عجلة قانون السير الجديد“، واطلق اللبنانيون العنان للتعليقات على موقعي التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”تويتر”. ككل حدث جديد تبدأ التعليقات الساخرة، وكان أول من غرد، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، والتي تمنت على المواطنين الالتزام بقانون السير الجديد، ” اليوم يبدأ تطبيق قانون السير الجديد … على أمل أن تنخفض نسبة المخالفات … لتنخفض نسبة الحوادث الكارثية”. وهنا بعض من مقتطفات التعليقات التي انهالت على القانون السير الجديد عبر صفحات التواصل الاجتماعي:

Wael Baydoun: تعالوا الى الضاحية وفرجونا شو فيكن تعملوا مع عصابات الفانات والدراجات.

Marwan Dandan: لا تقولوا قانون السير بل قولوا غرامات السير.

Naji Salloum: معالي الوزير قانون السير الجديد لا يحقق الغايه منه في هذه الظروف في لبنان سوى مورد مادي لبعض الاسلاك في الدوله. المواطن في لبنان مقهور بالقوانين الجائرة لا طرقات لا كهرباء لا مياه الحفر على الطرقات مصيده للسيارات نحن مش ممكن يصير عنا دولة قانون…

محمد حسن الأمين: ببلد ما في رئيس جمهورية كيف متوقعين يصيرو العالم ملتزمين بقانون سير؟

Khaled Aswad: نتمنى ان يطبق هذا القانون وكل القوانين في كل لبنان وليس على ناس وناس.

Khalil El Jamal: هيدا حكي!! بتمنى على وزيرا الداخلية والاشغال أن يعقدا مؤتمر صحفي يتعهدان بتحسين وضع الطرقات وتسريع ورش الأشغال العامة.

Abed Elhamid: ها القانون بيتطبق من الكورة ل بعبدا بس.

Mohamad Sohmarani: يا معالي الوزير شو هالقانون الجائر هيدا كأنكن عم تقولو للمواطنين والشباب روحو لعند داعش هيدا قانون غير مسؤول فكروا بحلول ثانيه تكون لصالح المواطن كرمال يحترم ما تبقى من هالدوله.

Boudy Sammak: هيدا لبنان مش دبي.

khadija omari ‏بمناسبة #قانون_السير_الجديد مفروض الاوتوسترادات بالحد الادنى تبقى مضوية 24 ساعة…. مش زبوطة منورة وطرقات معتمة #لبنان.

Hizib Al Hiwar بيكفي نشوف أمّهات حاملين صور لن ننساك. حطّ حزام الأمان، سوق على مهلك، ما تشرب وتسوق طبِّق #قانون_السير_الجديد.

Annahar Newspaper ‏”بتنام بلبنان، بتفيق بسويسرا”.

قوى الامن الداخلي: ‏حملة توعية في بيروت وجميع المناطق اللبنانية لتعريف المواطنين على #قانون_السير_الجديد #قوى_الأمن.

Joe Khouryⓒ العدل عم يخوزق بالداخلية؛ #مختصر_مفيد #قانون_السير_الجديد قام. قطع طرقات في طرابلس باﻹطارات المشتعلة احتجاجاً على قانون السير الجديد. لول.

ghenwa dbouk مش رح خالف #قانون_السير_الجديد لسبب واحد: ما بدي الدولة تستفيد مني بقرش.

Jisele Jammal شو حلو انو 80% من الناس اليوم حاطين حزام الامان.

Charbel Khalil #قانون_السير_الجديد طب مش احسن اذا فرضو غرامات على يلي بيعمل حادث مثلاً؟ يعني كل واحد بيعمل حادث بيدفع ٥ مليون وهيك العالم بتعمل حسابها.

zaher massaad #سلامة_مرورية امور سهلة تنقذ حياتك وحياة الاخرين #قانون_السير_الجديد.

قانون السير الجديد

وخلاصة الأمر، في اليوم الأوّل من تطبيق القانون السير الجديد التزم معظم الناس به عنوة خوفاً من الغرامات الباهظة التي يمكن أن تكون موازية للراتب الشهري للعامل اللبناني، والبعض التزم عن رضى وطاعة، لأنه يتمنى في قرارة نفسه أن يعمّ لبنان الدولة والقانون.

قانون السير

باختصار القول تمنى اللبنانيون أن تستمرّ متابعة سير هذا القانون الجديد لقمع جميع المخالفات وليس فقط قانون السير الجديد، إضافة إلى مخالفة التمديد إلى مجلس النواب، وليس كالعادة في لبنان نعمل لأسبوعين تحت القانون ومن ثم تعود الأمور إلى سيرتها الأولى لا بل أكثر مما كانت.

السابق
محفوض: العام الدراسي لن ينتهي إلا بعد إقرار السلسلة
التالي
اساتذة وموظفو الادارات العامة في الجنوب اعتصموا امام سراي صيدا