ماذا بين قناة الجديد وحزب الله؟

الابن ضل غرّد خارج سربه فوقع المحظور عبر كلمات قليلة اثارت غضب جمهور حزب الله من قناة ساهم الحزب في رعرعتها وتأمين الغطاء المالي لها. الجرة شُعرت عبر تغريدة لنجل السيد نصر الله فهل ما يلحمها بعد الآن.

جملة من ارشيف مقدمات قناة “الجديد”

“رسول الله يستدعي شروق شمس نصر الله ولا يظهر الامني الا للنبي الامين”

المراسلة:

قطار العلاقة بين قناة الجديد وحزب الله انطلق بزخم منذ حرب تموز في العام 2006، فكان من عربون التقدير المقابلة الشهيرة التي خصّ بها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الزميلة مريم البسام.

وعلى متن العلاقة مع حزب الله عبرت قناة “الجديد” آنذاك الى مفاتيح تمويل مباشر وغير مباشر، ففي ذلك الحين كانت علاقة حزب الله بقطر في أوجها فاستفادة قناة الجديد من هذا الواقع.

تحسين خياط في مقابلة مع الجديد (ارشيف):

لم يطلب مني القطريون يوماً ان اتخذ موقفاً سياسيًا هذا في الموقف العام، اما في الموقف الخاص والتمويلات ومشاركتي معهم في الغاز والبترول فالقطريون لهم افضال على هذه المحطة لانه عندما اردت ان ابث فضائيا طلبت مساهمين فأول ناس تحمسوا لان يضعوا ثقتهم في وساهموا في الفضائية هم القرطيين.

المراسلة:

ومن قطر الى العراق واصل رئيس مجلس ادارة الجديد تحسين الخياط جني ثمار علاقته بحزب الله فكان ان فتحت حكومة نوري المالكي لصهر خياط الاستاذ عماد جمعة ابواب الاستثمار في العراق في مجال الاعلان.

وبمباركة حزب الله ايضاً حصد كريم خياط نجل تحسين خياط استثمارات في العراق في مجال الطاقة الكهربائية.

الدعم السياسي الذي قدمته الجديد لحزب الله تابعت استثماره فلزمت شركات خياط للطباعة طباعة الكتب التربوية لمدارس المهدي.

لكن هذا التلزيم لم يعوض الخمسة ملايين دولار التي كان خياط يطمح بجنيها لو نجح في التزام مشروع طباعة المناهج التربوية السورية.

محاولات خياط لالتزام هذا المشروع كان بدأها في العام 2007 حين زار الرئيس السوري بشار الأسد وظل يحاول كسب المناقصة حتى العام 2010 ولكن من دون جدوى.

في العام 2011 اندلعت الانتفاضة في سوريا فارتبكت سياسة “الجديد” بين الخيبة من نظام الأسد من جهة وسخاء حزب الله على القناة من جهة ثانية.

 

من ارشيف مقدمات قناة “الجديد

“لكن دماء سوريا اغلبى من اي اصلاحات، عندمنا يسقط الجنود قتلى وعندما يجري تبادل اطلاق النار فهذا يعني الجهات التي تتربص باسقاط نظام الممانعة ليست محلية وحسب”

جملة من ارشيف مقدمات قناة “الجديد”

“رصاص النظام هو نقطة على درب القمع السوري”

المراسلة:

برصاص الجيش السوري استشهد مصور القناة علي شعبان وبدواليب عنصر في سرايا المقاومة احرق مدخل المحطة على خلفية مقابلة مع أحمد الأسير. وبعيد ذلك عادت المحطة الى قواعدها في مهادنة النظام اسلوري ومديح حزب الله وسيد المقاومة.

جملة من ارشيف مقدمات قناة “الجديد”

” من قائد اتضح ان لعينيه بريقاً يحجب الدمع”

المراسلة:

الخروج عن الطاعة مكلف وقناة “الجديد” اما سلسلة تحديات فهي تواجه ما يمكن ان تؤول اليه اتهامات المحكمة الدولية لها في قضية تسريب وثائق متعلقة بملف اغتيال الحريري واللعب على التناقضات الخليجية لم يعد متاحاً امام الجديد. هناك محوران المحور السعودي الذي انضمت اليه قطر والمحور الايراني وحزب الله في صلبه.

وبين المحورين اين تتموضع القناة؟

جملة مقدمة قناة “الجديد”

“فإن ظهور الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله تعتليه الانفعالية فهذا ايضاً لا تبرير له سوى تقديم المنطق الايراني.”

المراسلة:

هذه المقدمة لقناة الجديد يوم السبت الماضية ظهّرت واقعاً مستجداً وان لم يصل الى حد التحول وعلى خلفية جديد “الجديد” تعرضت القناة لهجوم لاذع لاسيما من جمهور المقاومة على مواقع التواصل الاجتماعي هجوم بلغ ذروته بتغريدة جواد حسن نصر الله نجل الابن العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذي اطلق # دكانة_الجديد الهجوم انحسر الحاجة ام التسويات فالجديد لا يستطيع التغريد بعيداً من حزب الله والحزب يحتاج لكل صوت اضافي يحصده في الاعلام.

(lbc)

 

 

 

 

 

السابق
ما عليك الإفصاح عنه في مطار بيروت
التالي
سلام يهدد: الموقف لم يخرج عن البيان

التعليقات معطلة.