الشرق الأوسط: تفاؤل حذر باقتراب «ساعة الصفر» لاتفاق حول النووي الايراني

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر أوروبية في لوزان قولها أنه في الساعات الـ48 الماضية وصل المتفاوضون إلى “ساعة الحقيقة” مع اقتراب استحقاق نفاد المهلة المحددة للتوصل إلى الاتفاق الموعود.

ولفتت الى “ان المتاح حتى منتصف ليل الثلثاء- الأربعاء إما إعلان الاتفاق بصيغة من الصيغ المتدارسة “إعلان صادر عن الوزراء السبعة، اتفاق خطي أو بيان شفهي”، وإما إعلان الفشل وفتح الباب أمام المزايدات.

ورأت أن المواضيع التي كانت سببا للتأخير قد “أشبعت بحثا وتمحيصا، وبالتالي حان وقت التسويات”. وتتمثل هذه المواضيع بثلاثة رئيسية هي: تمسك إيران بحقها في الاستمرار في البحوث النووية لتطوير معارفها وإنتاج جيل جديد من الطرود المركزية، ومصير موقع فوردو، وأخيرا وتيرة رفع العقوبات الثنائية (الأميركية والأوروبية) والدولية.

ولفتت المصادر إلى تكاثر المؤشرات التي تدل على اقتراب خروج الدخان الأبيض، بعد أن أعلن أن ثلاثة من وزراء الخارجية (أميركا وألمانيا وفرنسا) قرروا تغيير برامجهم السابقة والبقاء في لوزان.

وفيما تكثفت الاجتماعات الثنائية والجماعية وأبرزها لقاء كيري- ظريف صباحا، تسربت معلومات عن “تسويات” تم التوصل إليها في شأن عدد من المواضيع الخلافية العالقة، ولكن من غير أن تعلن رسميا.

وأهم ما علم أن الوفد الإيراني أعلن، أخيرا، أنه يقبل بخفض عديد الطرود المركزية إلى 6 آلاف من أصل 19 ألف طرد يملكها. ويعد هذا الأمر تنازلا هامّا من وجهة النظر الإيرانية يضاف إلى قبول طهران إخراج كميات كبيرة من اليورانيوم المخصب الذي تجمع لديها في السنوات الماضية وهي تقدر بحسب الوكالة الدولية للطاقة النووية بـ8 آلاف طن. كذلك أفيد عن قبول إيران وقف استخدام منشأة فوردو القريبة من مدينة قم والتي نشرت فيها طهران أحدث طروادها المركزية لتخصيب اليورانيوم.

السابق
أبو دهن: استهتار رسمي حيال وجود لبنانيين في سجن ادلب
التالي
الوطن: 3 أشهر أمام قادة الجيوش لوضع آلية القوة العربية المشـتركة