حجاب مراهقة تقدمت لوظيفة يحرج متجر «أبركرومبي»

أبدى غالبية القضاة في المحكمة العليا الأميركية، اليوم الأربعاء، تأييدا لامرأة مسلمة أقامت دعوى قضائية بعدما حرمت من الحصول على وظيفة في متجر “أبركرومبي آند فيتش” للملابس في أوكلاهوما بسبب ارتدائها للحجاب.

واستمع القضاة التسعة لمرافعة مدتها ساعة في طعن تقدمت به “لجنة فرص التوظيف المتساوية الأميركية”، وهي وكالة اتحادية أقامت دعوى على الشركة بالنيابة عن المتقدمة للوظيفة واسمها سامانثا إيلوف. وحُرمت إيلوف من الحصول على وظيفة في مجال المبيعات عام 2008 في فرع الشركة في تولسا حينما كان عمرها 17 عاما.

والسؤال القانوني هو ما إذا كان مطلوبا من إيلوف أن تطلب من الشركة أن توفر لها ما يتكيف مع معتقداتها الدينية، وهذا الأمر مشمول بقانون الحقوق المدنية لعام 1964 الذي يحظر أمورا من ضمنها التمييز في الوظائف على أساس المعتقدات والممارسات الدينية.

وكانت إيلوف ترتدي الحجاب في المقابلة التي أجريت معها، لكنها لم تقل تحديدا إنها كمسلمة تريد من الشركة أن توفر لها ما يتوافق مع معتقداتها الدينية. وحرمت الشركة إيلوف من الوظيفة على أساس أن ارتداءها للحجاب يخالف “سياسة المظهر” بين العاملين في مجال المبيعات.

وخلال المرافعة الشفهية بدا أن القضاة الليبراليين الأربعة من المرجح أن يصوتوا لصالح إيلوف. ويوجد قاض محافظ واحد على الأقل هو صامويل أليتو، يبدو أنه سيمنحها صوته أيضا.

واعتبر أليتو أن أصحاب أعمال مثل “أبركرومبي” بمقدورهم أن يتجنبوا الوقوع في مواقف مشابهة من خلال توجيه سؤال بسيط عما إذا كان الموظف قادرا على التقيد بقواعد العمل. ومن المقرر صدور الحكم في نهاية يونيو المقبل.

(رويترز)

السابق
كيري: واشنطن وطهران تجمعهما «داعش»
التالي
قوة اسرائيلية قبالة الوزاني