المواقع التراثية الأقدم تاريخياً

قد يعتبر التحقق من العجائب الطبيعية والثقافية الأكثر أهمية في العالم، مهمة شاقة. وتتضمن قائمة التراث العالمي المعترف بها، أكثر من ألف موقع في العالم.

وقد يزيد هذا العدد مع اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة للأمم المتحدة بين 28 حزيران و 8 تموز المقبل في بون، في ألمانيا.

ويُذكر، أن جزر غالاباغوس في الإكوادور، وحديقة يلوستون الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وجزيرة غوري في السنغال، كانت من بين 12 موقعاً انضمت إلى قائمة التراث العالمية الأولى في العام 1978.

وتتمتع البلدان الوحيدة التي وقعت على اتفاقية تشكيل لجنة التراث العالمي بحق ترشيح المواقع. ويُذكر، أن البلدان التي وقعت على الاتفاقية بلغت 40 دولة في البداية، وبعد فترة 37 عاماً، وقعت 191 دولة على الاتفاقية.

وقال نائب مدير مركز اليونيسكو للتراث العالمي ميشتيلد روسلير إن “هناك تنوع لا يصدق من المواقع الطبيعية والثقافية في جميع أنحاء العالم”، مضيفاً أن “جمال هذه الاتفاقية، يتمثل بأن النص الذي يقدم تعريفاً للتراث الطبيعي والثقافي واسع جدا.”

وفيما يلي، 12 مواقعاً للتراث العالمي، المدرجة في محضر اجتماع لجنة التراث العالمية في أيلول العام 1978 في العاصمة الأمريكية، واشنطن.

السابق
جديد ‘مجموعات شبابية’: سوريون ولبنانيون معا في مسرحيّة ‘سكاكين’
التالي
لحود انتقد كلام الضاهر: لماذا لا تعمل كتلته على فصله؟